تطور المحتوى العربي على الأنترنت (التحديات والمعوقات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العراقية، کلية التربية للبنات، قسم اللغة العربية

المستخلص

لقد هدف هذا البحث الى دراسة المعوقات والتحديات التي تواجه التعليم على الأنترنت في البلدان العربية، وکان لابد قبل طرح هذا الموضوع من الاشارة والمرور بمفهوم التعليم على الأنترنت ثم التطرق الى اهمية هذا التعليم خصوصاً في ظل المناخ الدولي السائد الآن. وتوسع الفارق بين الدول المتقدمة وبين الدول التي يطلق عليها تأدبا اسم الدول النامية وتکمن اهمية هذا الموضوع في أنه وعند تطبيقه سيدفع بالبلدان العربية إلى الأرتقاء في الحقلين الثقافي والتعليمي خصوصاً وأن التعليم الألکتروني أو التعليم على النت قابل للتحقق والصيرورة مادامت هناک ارادة ورغبة يمکن نقلها الى دائرة الوجود عبر العمل والصبر والتعاون لتذليل الصعاب.
وبعد التحدث عن أهمية التعليم على الأنترنت تم تخصيص مبحثين للحديث عن التحديات والصعوبات التي تواجه هذا التعليم ، کان المبحث الأول منهما عن الصعوبات الغير منظورة أو الغير مباشرة التي تعترض طريق هذا التعليم والتي يمکن ايجازها بوجود تباين داخل البلدان العربية على مستويات عدة منها الثقافية والمالية وطبيعة ارتباطات هذه الدول واختلاف سياساتها وهو ما ينعکس على توجهاتها وعلى طبيعة الأجراءات والسبل التي تقوم بها، ومن ذلک خياراتها في الميدان التعليمي . وقد تم تناول الجوانب العينية والنفسية والبنى التحتية والاختلاف بين اللغة العربية القياسية أو الفصحى وبين اللهجات التي يستعملها البعض من دون قصد في کتاباته على الأنترنت أضافة إلى قلة التخصيصات المالية في هذا الجانب .

  1. اثر تجربة التعلیم الألکترونی فی المدارس المصریة، محمد زین الدین، على التحصیل الدراسی لطلاب واتجاهاتهم نحوها، مصر، المؤتمر العلمی الثانی، کلیة التربیة النوعیة، جامعة قناة السویس، 2006م.
  2. أثر الألعاب التعلیمیة الألکترونیة فی تنمیة عملیات النمذجة الریاضیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، إیمان جمال الدین محمد رزق علی، بحث لتسجیل درجة الماجستیر فی التربیة تکنولوجیا التعلیم، 2013م.
  3. استخدام الحاسوب والأنترنت فی میادین التربیة والتعلیم ، جودت أحمد سعادة ، د. عادل فایز السلطاوی، فلسطین، رام الله، دار الشروق 2003..
  4. بین معوقات ومستقبل... التعلیم الألکترونی فی الوطن العربی، محمد سید سلطان، دیوان العرب، منبر حر للثقافة والفکر والادب، موقع الکترونی :www.diwanalarab.com
  5. التعلیم الألکترونی، مفهومه ومزایاه وعیوبه، الکاتب: منارة دمشق، موقع بابونج الألکترونی 27/9/2017م. www.babonej.com
  6. التعلیم الألکترونی ترف أم ضرورة، د. ابراهیم بن عبدالله المحیسن، ورقة عمل مقدمة الى ندوة مدرسة مستقبل، جامعة الملک سعود المنعقد فی الفترة 16-17.
  7. التعلیم الألکترونی عبر شبکة الأنترنت، محمد الهادی، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، 2005م.
  8. التعلیم الألکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض، د. محمد صالح العید، دراسة حالة ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الألکترونی خلال الفترة 19-21 صفر 1424هـ .
  9. التعلیم الألکترونی من وجهة نظر اساتذة الجامعة، راجیة بن علی، بحث منشور فی مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة، عدد خاص بالحاسوب وتکنلوجیا المعلومات، العدد 6 لسنة 2011م .

10. التعلیم فی الوطن العربی أمام التحدیات التکنولوجیة، إبراهیم عبدالله الهجری،  جامعة صنعاء– الجمهوریة الیمنیة، بحث منشور على الموقع الالکترونی:  www.academia .edu

11. التعلیم فی الوطن العربی أمام التحدیات التکنولوجیة، إبراهیم عبدالله الهجری، بحث مقدم الى جامعة صنعاء، الجمهوریة الیمنیة، بحث منشور على الموقع الالکترونی .www.academin .edu

12. التعلیم والتحدیات المعاصرة، أسماء العقاد، بحث مقدم الى جامعة بیرزیت، منشور على الموقع الالکترونی: www.slidesh

13. الحاسوب وطرق التدریس والتقویم، د. غسان یوسف قطیط، ود. سمیر عبد سالم الخریسات، دار الثقافة، عمان، 2009م.

14. الدین والدولة فی الوطن العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، تونس، 2012م.

15. العرب أمام تحدیات التکنولوجیا، د. انطونیوس کرم، سلسلة عالم المعرفة، العدد 59، الکویت، 1982م.

16. فوائد التعلیم الألکترونی، مراد الشوابکة، الموقع الألکترونی          https://mawdoo3.com

17. فوائد التعلیم عن بعد، محمد مروان، الموقع الألکترونی https://mawdoo3.com

18. المعوقات الاداریة والتنظیمیة للتعلم الألکترونی، د. ضرار عبد الحمید التوم، بحث منشور فی مجلة العلوم الاداریة – جامعة عدن، کلیة العلوم الاداریة، العدد  الرابع، المجلد التاسع لسنة 2013م.

19. معوقات التعلیم الألکترونی، إیمان الحیاری، الموقع الألکترونی https://mawdoo3.com

20. معوقات التعلیم الألکترونی وحلولها، نسرین علیش، موقع موضوع الکترونی، http://mawdoo3.com

21. المعوقات التی تواجه الباحث فی الجامعات العراقیة، د. حسین هاشم الفتلی، بحث منشور فی مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة العددان [3-4] سنة 2008 .

22. النانو تکنولوجی وتطبیقاته فی المستقبل، علی یوسف، المرکز الوطنی للمتمیزین، الجمهوریة العربیة السوریة، 2014م-2015م.