واقع وافاق مشروع التعليم الرقمي بجامعة قسنطينة 2 - عبد الحميد مهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة قسنطينة 2 الجزائر

المستخلص

عرفت الجزائر منذ سنوات التسعينيات عدة تجارب في ميدان التعليم الرقمي سواء في ميدان التکوين المهني أو في التعليم العالي، وحتى القطاع الخاص کانت له مبادرات في مجال دروس الدعم المدرسي للتلاميذ. ولکن أغلب هذه المحاولات عرفت الفشل لأن البيئة الاقتصادية والاجتماعية لم تکن مستعدة لاستقبال هذا النوع من المشاريع. في السنوات الأخيرة، سارعت الکثير من مؤسسات التعليم العالي بالجزائر إلى ولوج هذا الميدان من جديد خاصة وأن کل الظروف أصبحت مواتية لاعتماد التعليم الرقمي. من هنا ارتأينا إلى تناول تجربة مهمة لأحد أهم جامعات الجزائر (جامعة قسنطينة2)، فجاء التساؤل الأساسي لإشکاليتنا: ما هو واقع وأفاق مشروع التعليم الرقمي بجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري؟ للإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعمال تحليل SWOT. وکانت أهم نتائج الدراسة أن المشروع کان ناجحا شکلا لکن المضمون يشوبه بعض الاختلالات التي تم التطرق اليها في هذه الورقة.

1-     بطوش کمال. (2017). "التعلیم عن بعد للوحدات البیداغوجیة الأفقیة بجامعة قسنطینة 2: من التصمیم إلى الاستخدام". ورقة عمل مقدمة إلى الیوم الدراسی، حول الأیام البیداغوجیة للجامعة. جامعة قسنطینة 2- عبد الحمید مهری، 07 مارس 2017، قسنطینة، غیر منشور.
2-     جامعة قسنطینة 2 -عبد الحمید مهری. (20 06, 2017). "الجامعة بالأرقام". تم الاسترداد من http://www.univ-constantine2.dz/universite-en-chiffres
3-     خلیة التعلیم الالکترونی، 23/04 /2018، تم الاسترداد من http://www.univ-constantine2.dz/cellule-e-learning/     
4-     زهیوة عبد الکریم، بوشبعة أمینة، بوجبیر بلال. (2015). "تقییم عملیة التواصل بین الطالب والإدارة للوصول إلى تناغم مهام الأسرة الجامعیة"، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر دولی حول تقییم السیاسات العمومیة - تحسین المهام الجامعیة ووضع التقییم فی خدمة البحث، الابتکار، وتکوین النشأ، مخبر المغرب الکبیر – جامعة قسنطینة2-عبد الحمید مهری، 4، 5 مای 2015، قسنطینة، غیر منشور.
5-     زهیوة عبد الکریم. (2017). "دراسة نقدیة لأسباب فشل مشروع بطاقات السحب والدفع لبرید الجزائر ومقارنتها مع مشروع بطاقات النقل الجماعی فی مقاطعة الکیبک الکندیة"، جامعة عمار ثلیجی، مجلة دراسات(العدد 51)، ص.ص. 134-150.
6-     محمد الهادی لطرش. (2017). "تحدیات الرقمنة فی المؤسسة والحیاة الجامعیة". الأیام البیداغوجیة للجامعة". ورقة عمل مقدمة إلى الیوم الدراسی، حول الأیام البیداغوجیة للجامعة. جامعة قسنطینة 2- عبد الحمید مهری، 07 مارس 2017، قسنطینة، غیر منشور.
7-     مرسوم تنفیذی رقم 22-14 مؤرخ فی21  ربیع الأول عام 1435 الموافق ل 23 ینایر سنة 2014 یعدل المرسوم التنفیذی رقم 78-13   المؤرخ فی 18 ربیع الأول عام 1434 الموافق 30 ینایر سنة 2013 والمتضمن تنظیم الإدارة المرکزیة فی وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی  الجریدة الرسمیة للجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة  رقم 5 المؤرخ فی 2 فیفیری 2014
8-     موقع أکادیمیة خان، تم الاسترداد من(25 12, 2017). https://ar.khanacademy.org/
9-     EDX ". (2017). Plateforme d'apprentissage en ligne. "Consulté le 25/12/2017),  https://www.edx.org/
10-Google classroom. (2017)."Plate-forme d'apprentissage dédiée auxécoles. " Consulté le (25/12/2017) https://classroom.google.com/h?hl=fr
11-Jack T. Marchewka". (2006). Information Technology Project ManagementProviding Measureable Organisational Value”. USA: Wiley.
12-MESRS". 2017). Le Programme National de télé-enseignement." Consulté le (25/12/2017), https://services.mesrs.dz/e-learning/pg_nationale.php
13-Moodle (2017), "Le site web de Moodle",  Consulté le (01/11/2017),  https://moodle.org/?lang=fr_ca