1- بطوش کمال. (2017). "التعلیم عن بعد للوحدات البیداغوجیة الأفقیة بجامعة قسنطینة 2: من التصمیم إلى الاستخدام". ورقة عمل مقدمة إلى الیوم الدراسی، حول الأیام البیداغوجیة للجامعة. جامعة قسنطینة 2- عبد الحمید مهری، 07 مارس 2017، قسنطینة، غیر منشور.
3- خلیة التعلیم الالکترونی، 23/04 /2018، تم الاسترداد من http://www.univ-constantine2.dz/cellule-e-learning/
4- زهیوة عبد الکریم، بوشبعة أمینة، بوجبیر بلال. (2015). "تقییم عملیة التواصل بین الطالب والإدارة للوصول إلى تناغم مهام الأسرة الجامعیة"، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر دولی حول تقییم السیاسات العمومیة - تحسین المهام الجامعیة ووضع التقییم فی خدمة البحث، الابتکار، وتکوین النشأ، مخبر المغرب الکبیر – جامعة قسنطینة2-عبد الحمید مهری، 4، 5 مای 2015، قسنطینة، غیر منشور.
5- زهیوة عبد الکریم. (2017). "دراسة نقدیة لأسباب فشل مشروع بطاقات السحب والدفع لبرید الجزائر ومقارنتها مع مشروع بطاقات النقل الجماعی فی مقاطعة الکیبک الکندیة"، جامعة عمار ثلیجی، مجلة دراسات(العدد 51)، ص.ص. 134-150.
6- محمد الهادی لطرش. (2017). "تحدیات الرقمنة فی المؤسسة والحیاة الجامعیة". الأیام البیداغوجیة للجامعة". ورقة عمل مقدمة إلى الیوم الدراسی، حول الأیام البیداغوجیة للجامعة. جامعة قسنطینة 2- عبد الحمید مهری، 07 مارس 2017، قسنطینة، غیر منشور.
7- مرسوم تنفیذی رقم 22-14 مؤرخ فی21 ربیع الأول عام 1435 الموافق ل 23 ینایر سنة 2014 یعدل المرسوم التنفیذی رقم 78-13 المؤرخ فی 18 ربیع الأول عام 1434 الموافق 30 ینایر سنة 2013 والمتضمن تنظیم الإدارة المرکزیة فی وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی
الجریدة الرسمیة للجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة رقم 5 المؤرخ فی 2 فیفیری 2014
9- EDX ". (2017).
Plateforme d'apprentissage en ligne. "Consulté le 25/12/2017),
https://www.edx.org/
11-Jack T. Marchewka". (2006). Information Technology Project Management – Providing Measureable Organisational Value”. USA: Wiley.