متطلبات استخدام التعلم التنظيمي کمدخل استراتيجي لتنمية مهارات القيادة الإبداعية لدى العاملين بالمؤسسات التربوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية، الکويت

المستخلص

تعد القيادة هى الأساس في نجاح أي عمل، والمتتبع عملية تعاقب القيادات التربوية على وزارة التربية، يلاحظ اتفاقاً فيما بينهم فى عملية طرح المشاريع والسياسات التربوية، ومن ثم وبعد فترة وجيزة نفاجأ بتغيير القيادة ومعها تتغير المشاريع والسياسات، بل والأمر الأعجب هنا أن القيادات على مدار فترة توليها المسئولية تتحدث عن برامج وخطط تعديل السياسات التربوية بما يحقق النهضة التعليمية، وتتناول (الحمود، 2012) فور ترک الوزارة ذلک بتصريحها عن مواطن القوة والضعف واحتياجات التعليم الکويتي للتطوير، والذي يتضمن الآتي: غياب السياسات التعليمية التي تحدد أسس الإصلاح وتتحکم فى توجهات أجندة السياسات العامة على مستوى الدولة - ضعف أجهزة الرقابة على الجودة، على مستوى الدولة.

1-   الحمود، موضی عبد العزیز(2012)، جهود تطویر التعلیم بین ضٌعف السیاسات التعلیمیة وانحراف أجهزة التخطیط التربوی، کتاب ضد الفساد - ملف التعلیم فی خطر، جمعیة الشفافیة الکویتیة، الکویت.
2-   جابر، عیسى عبد الله(2004)، معاییر تقویم أداء الإدارة المدرسیة ، وزارة التربیة ، قطاع البحوث والتربیة والمناهج - إدارة التقویم وضبط جودة التعلیم، الکویت.
3-   محمد، محمد محمد الحسینى و المهدى، مجدى صلاح طه و إسماعیل، على عبد ربه حسین (2010): متطلبات تطبیق التغییر التنظیمى بالمؤسسات التعلیمیة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنصورة، العدد (74)، الجزء الأول، سبتمبر 2010.
4-   الدویش، نورة عبد المحسن(2003). "نحو تربیة متمیزة وتعلیم أفضل"، المؤتمر الوطنى لتطویر التعلیم العام فى دولة الکویت فى الفترة من 21-24أبریل 2002، المجلة التربویة، المجلد السابع عشر، العدد 68، سبتمبر 2003، الکویت.
5-   وزارة التربیة(2008)."وثیقة تطویر التعلیم المبنى على الإصلاح المدرسى"، المؤتمر الوطنى لتطویر التعلیم – التعلیم سبیل التنمیة، مشروعات المؤتمر الوطنى لتطویر التعلیم 17-19 فبرایر 2008، الکویت.
6-   ناصف، احمد مصطفى(2006)."دور إعادة هندسة العملیات فى تعظیم قیمة المؤسسة، مدخل إلى المنظمات الرقمیة فى القرن الحادى والعشرین (دور المحاسبین ومراقبى الحسابات فى تنمیة الموارد البشریة وورشة عمل:المدخل المحاسبى لترشید قرارات الاستثمار والتمویل من19–23 فبرایر2006) ، جامعة الدول العربیة،المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة،القاهرة.
7-     درّة، عبد الباری إبراهیم(2003). "تکنولوجیا الأداء البشری فی المنظمات -  الأسـس النظـریة ودلالاتهـا فی البیئة العربیة المعاصرة "، دعم ونشر المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة ، جمهوریة مصر العربیة، القاهرة.
8-      O'Brien, J. A., (2002). Management Information systems: Managing Information Technology in the E-Business Enterprise. 5th ed., Boston: Irwin: Mc Graw-hill Companies, Inc.
9-   الحربى، منال لافى خلف (2018) : "تصور مقترح لتطویر ادارة التعلیم قبل الجامعى فی دولة الکویت باستخدام مدخل التعلم التنظیمى"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة – جامعة طنطا.
10-الجبر، زینب على ( 2002)." التخطیط المدرسى مفاهیم وأسس وتطبیقات"، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، حولى، الکویت.
11-طعیمة، رشدی احمد وآخرون ( 2006 )، الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد، الأسس والتطبیقات، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن.
12-رفاعی، عقیل محمود(2011). اتخاذ القرار لدى مسئولی الإدارة العلیا التربویة وإمکانیة تطویره (رؤیة مقترحة)، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، العدد الثانی والعشرون،2011، القاهرة، مصر.
13-باشیوة، لحسن عبدالله ، البرواری،البروفیسور نزار(2009)." نماذج الإدارة التعلیمیة المعاصرة بین متطلبات الجودة الشاملة والتحولات العالمیة"دراسة مقارنة"، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، العدد(3)، المجلد الثانی، جامعة العلوم والتکنولوجیا، صنعاء، الیمن.
14-المطیری، نواف بجاد (2005)، التعلم التنظیمی وتنمیة مهارات الإبداع الإداری من وجهة نظر ضباط الجوازات بمنطقة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة: کلیة التربیة – جامعة أم القرى.
15-Kraft, A.(1999): Creative development in the early years: some implications of policy for practice: the curriculum J., 10 (1), spring .
16-السالمی، علاء عبد الرازق(1999). "أتمتة المکاتب"، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
17-غنیم، أحمد محمد(2004). "الإدارة الإلکترونیة- أفاق الحاضر وتطلعات المستقبل"، المکتبة العصریة، المنصورة.
18-مسلم، علی عبد الهادی(1994) مذکرات فی نظم المعلومات الإداریة ، مرکز التنمیة الإداریة ، جامعة الإسکندریة.
19-هامان، حسن على(2013)."المفهوم المعاصر لإدارة الموارد البشریة"، مؤتمر الموارد البشریة شریک استراتیجی فى العمل والتطویر المؤسسى، المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة، دبى، دولة الإمارات العربیة المتحدة بالفترة 12-13مارس2013.
20-الغرایبة، فیصل محمود و غرابة، لطفی عبد القادر(2000)،السیاسات التعلیمیة ودور التعلیم الجامعی فی تهیئة الإنسان لمواجهة مستجدات العصر، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین.
21-  Sircar, S. and Turnbow, J. L. and Bordoloi, B. (2000). A Framework for Assessing the Relationship between Information Technology Investment and Firm Performance. Journal of Management Information Systems. Vol. 21, no. 4.
22-  Mcafee, (2002),: "The Impact of Enterprise Information Technology Adoption on Operational Performance: An Empirical Investigation".
23-  Devarag and Kohli (2003),: Performance Impacts of Information Technology: Is Actual Usage the Missing Link?
24-مبارک، حمد الله موسى (2004). تکنولوجیا المعلومات وأثرها على الإستراتیجیة والهیکل التنظیمى والأداء: دراسة تحلیلیة لشرکات التأمین الأردنیة، أطروحة دکتوراة غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا: عمان، الأردن.
25-  Ravichandran & Lertwongstien, (2005),: Effect of Information Systems Resources and Capabilities on Firm Performance: A Resource-Based Perspective.
26-الخفرة، نایف محمد (2005)، أثر استخدام تکنولوجیا المعلومات على فاعلیة القرارات الإداریة فى الوزارات فى المملکة العربیة السعودیة: دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة: عمان، الأردن.
27-الحواجرة، کامل محمد(2011): الاستعداد التنظیمی المدرک للتغییر الاستراتیجی فى المنظمة المتعلمة، المجلة الأردنیة فى إدارة الأعمال، المجلد 7، العدد 3، الجامعة الأردنیة، الأردن.
28-عیشوش، خیرة، علاوى، نصیرة (2011): دور المنظمات المتعلمة فى تشجیع عملیة الإبداع، ورقة عمل مقدمة للملتقى الدولى حول رأس المال الفکرى فى منظمات الاعمال العربیة فى الاقتصادیات الحدیثة، خلال الفترة 13-14/ 12 / 2011، جامعة بشار، سوریا.
29-المجیلى،عبد العزیز سعود، العازمى، مزنه سعد، القحطانى، عبد المحسن عایض(2014): الثقافة التنظیمیة فى مدارس التعلیم الحکومى والخاص بدولة الکویت وعلاقتها بالإبداع الإدارى، المجلة التربویة، مارس 2014،  المجلد الثامن والعشرین العدد (110).
30-الصرایرة، حسین (2012)، العلاقة بین ممارسة مدیرى مدارس محافظة الکرک للقیادة التحویلیة والسلوک الابداعى الفردى، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانیة)، المجلد 26، العدد 5.
31-خیرة، عشوش و نصیرة، علاوى ( 2011)، دور المنظمات المتعلمة فى تشجیع عملیة الإبداع، فن إدارة التحول - التحسین - فى منظومة رأس المال الفکرى فى منظمات الأعمال العربیة فى الاقتصادیات الحدیثة، رأس المال المعرفى مدخل لتفعیل نشاط التغییر والإبداع والابتکار فى منظمات الأعمال العربیة، بالفترة 13-14 دیسمبر 2011.
32-نورى، أسماء طه (2009)، اثر أبعاد الیقظة الذهنیة فى الإبداع التنظیمى - دراسة میدانیة فى عدد من کلیات بغداد، مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، المجلد 18، العدد 68.
33-العنزى، عبدالله زامل (2010)، "الاحتیاجات التدریبیة للقادة التربویین فى وزارة التربیة فى دولة الکویت من وجهة نظرهم"،مجلة کلیة التربیة ببنها، العدد ( 81 ) ینایر ، کلیة التربیة ، جامعة بنها، ج.م.ع.
34-محمد، ماهر احمد حسن و مرسى، عمر محمد محمد (2012)، " الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالإبداع الإدارى للقیادات التربویة بجامعة أسیوط"، المجلة العلمیة، کلیة التربیة، المجلد الثامن والعشرون، العدد الثانى، أبریل 2012، جامعة أسیوط، ج.م.ع.
35-  Sutherland, M. and Gaylard, M. and Viedge, C. (2005). The Factors Perceived to Influence the Retention of Informantion Technology Workers. South Africe Journal Business Management. 36 (3), 87.
36-  Sircar, S. and Turnbow, J. L. and Bordoloi, B. (2000). A Framework for Assessing the Relationship between Information Technology Investment and Firm Performance. Journal of Management Information Systems. Vol. 21, no. 4.
37-  ahearne, M. (2001). The Affact of information Technology on Salesperson Performance. E-business Research Center: Working Paber.
38-الطائى، محمد عبد حسین آل فرج (2005). الموسوعة الکاملة فى نظم المعلومات الإداریة الحاسوبیة. عمان: دار زهران.
39-هاشم ، لیلى(2013)، الاتجاهات الحدیثة فى الادارة العامة، تاریخ الاطلاع 12/5/2013، http:// faculty.ksu.edu.sa/Alhashem/Doclib3
40-عرفات، فضیلة ( 2013 )، التفکیر الابداعى، مفهومة، أنواعه، خصائصه، مکوناته، مراحله والعوامل المؤثرة فیه، مرکز النور للدراسات. http://forum.stop55.com/139352.html
41-زیاد ، مسعد: التفکیر الابداعى: تاریخ الاطلاع 10-5-2012 http://www.drmosad.com/index82.htm
42-  Jack, Gordon &  Ron, Zemke.(2000) “The Attack on ISD,” Training, Vol. 37, No.4, April 2000.
43-  John, Stevens(2002): “Toward High Performance Working,” paper presented at the International Federation for Training and Development Organizations - IFTDO Conference, Manama, April 21-24, 2002.
44-الهواری، سید(1999). القائد التحویلی للعبور بالمنظمات القرن ال21، ط2، عین شمس، مکتبة عین شمس.
45-عجیلة، محمد بن نوى، مصطفى"م. مشارک"(2008)، دور راس المال الفکرى فى تفعیل القیادة الابداعیة: رؤیة مستقبلیة، المؤتمر العلمى الدولى الثانى حول ادارة وقیاس راس المال الفکرى فى منظمات الاعمال العربیة، مختبر التنمیة الاقتصادیة والبشریة، جامعة سعد دحلب البلیدة،الجزائر. 
46-حنفى، محمد طه و رشاد، عبد الناصر محمد ( 2009): المعوقات الإداریة للتجدیدات التربویة فى التعلیم قبل الجامعى فى مصر "دراسة تحلیلیة "، مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، ج.م.ع، العدد الثالث عشر ، ینایر 2009.
47-العدلونى، محمد أکرم (2002). العمل المؤسسى. الطبعة الأولى، بیروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزیع.
48-السالمى، علاء عبد الرزاق (2000). تکنولوجیا المعلومات. الطبعة الثانیة، عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
49-إدریس، عبد الرحمن ثابت (2005). إدارة الأعمال: نظریات ونماذج تطبیقیة. الاسکندریة: الدار الجامعیة.
50-        العویسات، جمال الدین ، (2003 ): مبادئ الإدارة، دار هومة، الجزائر.
51-الباحسین، سامى عبد الله،(2006): القیادة الاداریة العربیة ومتطلبات التغییر، مؤتمر التحدیات المعاصرة للادارة العربیة، منشورات المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة، مصر.
52-الحربى، منال لافى خلف،(2010):تطویر أداء القیادات التربویة فی المناطق التعلیمیة بدولة الکویت فی ضوء الاتجاهات الإداریة المعاصرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.