أهمية التعليم الرقمي في نقل المعرفة وتجويد أداء الأستاذ الجامعي(بين الواقع والمأمول)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الأغواط، الجزائر

المستخلص

لقد أحدثت ثورة المعلومات وتکنولوجيا الإعلام والاتصال أثرا کبيرا على کل المجتمعات بصفة عامة، بحيث صارت بمثابة نقطة تقدم وتطور لأي دولة ،فبعدما کان أمر الوصول إلى المعلومة يستغرق وقتا وجهدا کبيرا لاسيما باستعمال الوسائل التقليدية، صار اليوم بفعل هذا التطور أمرا سهلا وبأقل جهد، ويعتبر التعليم الرقمي من بين الأساليب الحديثة التي استخدمت في البحث عن المعرفة والوصول إليها بسرعة ودون جهد فهذا التطور التقني الحديث أضفى على البيئة التعليمية طابعا خاصا من حيث العملية التبادلية في نقل المعرفة والعلوم خاصة في الجامعة، التي يعتبر فيها الأستاذ الجامعي من أهمآليات التدريس حيث يکون هو الواسطة بين المعلومة والطالب، ولاشک ان الکثير من التحديات بفعل هذا التطور جعلت من هذه البيئة التعليمية تسعى جاهدة إلى مواکبة هذا العصر الذي عرف بالعصر الرقمي انتقالا من الطريقة التقليدية إلى الطريقة الرقمية، باستعمال وسائل حديثة لاستقطاب المعلومات لاسيما بالنسبة للطلبة، ولقد اثبت هذا النوع من التعليم نجاحه وفعاليته في الکثير من الدول، ويبقى للأستاذ الجامعي رأيه وتصوراته اتجاه هذه التقنية المعتمدة و دورها في نقل المعرفة  خاصة وان جل طلبة الجامعة الجزائرية اليوم  يسعون إلى الحصول على المعلومة بأقل جهد باستعمال احدث التقنيات، وعليه جاءت دراستنا هذه لتسليط الضوء على دور التعليم الرقمي في نقل المعرفة من وجهة نظر الأستاذ الجامعي.

أولا:المراجع باللغة العربیة
1-بوحنیة قوی، التعلیم الجامعی فی ظل ثورة المعلومات، رؤیة نقدیة استشاریة، مجلة العلوم الانسانیة، جامعة بسکرة، الجزائر،2005.
2-جمیل صلیبا، المعجم الفلسفی،ج 2،الشرکة العالمیة للکتاب،1994.
3-حسین سلیمان قورة، نظم الدراسة  والامتحانات الجامعیة فی الوطن العربی، مجلة إتحاد الجامعات العربیة،الأمانة العامة،الأردن،العدد23،1988.
4-حمادی بوستة، الأوضاع الاجتماعیة والمهنیة للأستاذ الجامعی فی المؤسسات الجامعیة الجزائریة, دراسة میدانیة عن أوضاع أساتذة جامعة محمد خیضر بسکرة، مذکرة ماجستیر، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قسنطینة،2001.
5-حسین محمد علی العلوی، الوصف الوظیفی کمدخل للبناء التنظیمی، المنظمة العربیة للعلوم الإداریة،عمان، 1981.
6-حسن حسین زیتون، رؤیة جدیدة فی التعلم-التعلم الالکترونی- المفهوم، القضایا، التطبیق، التقویم، الدارالصواتیة، الریاض،2005.
7-حمدان أحد الغامدی، خصائص عضو هیئة التدریس التی یفضلها الملتحقون بکلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیات المعلمین، المجلد 03،العدد20، سبتمبر2003.
8-رابح ترکی، أصول التربیة والتعلیم، دیوان المطبوعات الجامعیة،الجزائر،1990.
9-لونیس علی، یاسمین اشعلال، دور التعلیم الرقمی فی تحسین الأداء لدى المعلم المتعلم (البیئة المهنیة نموذجا)، مجلة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة، عدد خاص الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی یومی 05 و06 مارس 2014..
10-مراد بن أشنهو، نحو الجامعة الجزائریة، ترجمة عایدة بایمة، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر.1981.
11-محمد الهادی، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، 2005 .
 [1]قندیل أحمد، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة، عالم الکتب، القاهرة، 2006.
12-منى هادی صالح، دراسة وتحلیل تقانات التعلیم الإلکترونی، مجلة الأستاذ، العدد205، المجلد الأول جامعة بغداد،2013.
13-سالم أحمد، تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الالکترونی، مکتبة الرشد، الریاض، 2004.
14-سعید التل وآخرون، قواعد التدریس فی الجامعة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان،1997.
15-فضیل دلیو وآخرون، الجامعة تنظیمها وهیکلتها، مجلة الباحث الاجتماعیة،دائرة البحث قسنطینة، الجزائر، العدد1، 1995.
16-عبد الله ساقور، فعالیة النظام الجامعی الجزائری فی إنتاج المعرفة و استعمالها ،قسم علم الاجتماع "نموذجا"، مجلة العلوم الإنسانیة- جامعة قسنطینة،الجزائر،2002.
ثانیا:المراجع باللغة الاجنبیة
-1Burn ,J:Ecole cherche Manager ; Ed ;Ensep,Paris ,1987.