التجربة الجزائرية في رقمنة المکتبات -المکتبة الوطنية الجزائرية انموذجا-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجزائر 2

المستخلص

غني عن البيان أن التطور التکنولوجي في المجال التعليمي ليس ترفا أو تغييراً في الشکل أو المظهر، بل هو استجابة حتمية وتفاعل ضروري مع معطيات ثورة المعلومات نظرا لما يشهده العالم المعاصر من تغيرات عميقة ومتسارعة على جميع الأصعدة، التي ما لبثت أن لحقت بالنظام التعليمي. ونظراً للدور البارز للمکتبات، فإن تسيير الکم الهائل من المعلومات والوثائق يتطلب بدون شک تغييرا جذريا، لذلک ظهر مشروع "الرقمنة" الذي يعتبر من أهم المشاريع في الوقت الراهن.
 و بما أن المکتبة الوطنية الجزائرية تشکل المرجع الأساسي والمرکزي للإنتاج الفکري الوطني المطبوع في کل المجالات والتخصصات المعرفية، وهي أقدم الهـيئات الوثائقية بالبلاد، فإن هذه الورقة البحثية تروم  إلى تسليط الضوء على التجربة الجزائرية في رقمنة  المکتبات لمعرفة مدى تطبيق الرقمنة بالمکتبات الجزائرية، کما تحاول الکشف عن المعيقات الحقيقية المرتبطة بالرقمنة التي تحد من تطبيقها.
 

الكلمات الرئيسية


  1. v      

    1. الاتحاد الدولی لجمعیات و مؤسسات المکتبات.ارشادات مشاریع رقمنة مجموعات الحق العام فی المکتبات و مراکز الأرشیف على الخط متاح على http://www.ifla.org/files/assets/preservation-and- observation/publications/digitization-projects-guidelines-:
    2. باشیوة، سالم، (2008) الرقمنة فی المکتبات الجامعیة الجزائریة: دراسة حالة المکتبة الجامعیة المرکزیة لجامعة بن یوسف بن خده، رسالة ماجستیر علم المکتبات، جامعة الجزائر2.
    3. بن جامع بلال .مهری، سهیلة، (2011): التجربة الجزائریة فی مجال المکتبات الرقمیة: دراسة میدانیة من خلال المشروعات الحالیة. المؤتمر الواحد و العشرین للاتحاد العربی للمکتبات و المعلومات، المکتبة الرقمیة العربیة: الضرورة، الفرص و التحدیات. لبنان: الاتحاد العربی للمکتبات و المعلومات، وزارة الثقافة اللبنانیة، جمعیة المکتبات اللبنانیة.
    4. بوخالفة، خدیجة، (2014): مشاریع المکتبات الرقمیة بالجامعات الجزائریة بین الجاهزیة وآلیة التأسیس: دراسة میدانیة بالمکتبات الجامعیة بقسنطینة. مذکرة ماجستیر. قسنطینة.
    5. الدلهومی، صالح، (2001): اشکالیة المکتبة الالکترونیة و مستفیدیها، أعمال المؤتمر العاشر للاتحاد العربی للمکتبات و المعلومات، المکتبة الالکترونیة و النشر الالکترونی و خدمات المعلومات فی الوطن العربی، تونس: المعهد الاعلى للتوثیق، الاتحاد العربی للمکتبات و المعلومات.
    6. الزاحی، سمیة، (2014): مکانة المکتبة الجامعیة فی سیاسات التعلیم العالی فی الجزائر: دراسة میدانیة بجامعات منتوری قسنطینة، عنابة، سکیکدة. أطروحة دکتوراه، علم المکتبات .جامعة قسنطینة 2.
    7. سعیدی، سلیمة، (2016): معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بالمکتبات الجامعیة الجزائریة: من وجهة نطر مسؤولی المکتبات الجامعیة لولایة قسنطینة. المجلة الأردنیة للمکتبات والمعلومات. مج48.ع.
    8. صوفی، عبد الطیف، (1988): الانترنت: أدواتها وجدواها فی المکتبات. مجلة العلوم التقنیة، ع 8 . .
    9. فراج عبد الرحمان، (2005): مفاهیم اساسیة فی المکتبات الرقمیة، مجلة المعلوماتیة، المملکة العربیة السعودیة: مرکز المصادر التربویة بوزارة التربیة و التعلیم، ع 10.
    10. فرج أحمد، أحمد. تقنیات التعرف الضوئی للحروف. مجلة المعلوماتیة. 2014.06.12 متاح على الرابط التالی:arab-afli.org/old/index.php?page=43&link=92&sub...
    11. قندلجی عامر، إبراهیم؛ علیان ربحی، مصطفى؛ السمرائی فاضل، إیمان، (2002): تکنولوجیا المعلومات وتطبیقاتها. عمان: الوراق.
    12. مصطفى حامة، (2007): قیادة مشروع رقمنة– الملتقى الوطنی الأول حول الرقمنة فی المکتبات الجامعیة: الرهانات والآفاق 19-20  مای 2007 ، جامعة منتوری قسنطینة– قسم علم المکتبات والتوثیق.

    موسوعة مصطلحات المکتبات والمعلومات والحاسبات. على الخط المباشر. متاح على الرابط التالی: www.elshami.com