بروفايل الشخصية وعلاقته بالعنف لدى طالبات کلية المجتمع بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين سمات بروفايل الشخصية ( الاتزان الانفعالي، المسؤولية ، الاجتماعية، السيطرة) والعنف لدى طالبات کلية المجتمع بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، ومعرفة إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات بروفايل الشخصية لدى طالبات کلية المجتمع، وکذلک معرفة إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات بروفايل الشخصية والعنف وفقا لاختلاف المستوى الدراسي، وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية قوامها(120 طالبة) وتم تطبيق مقياس بروفايل الشخصية لجوردون آلبورت ومقياس العنف من إعداد إيمان جمال الدين. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لملائمته طبيعة الدراسة والبيانات، وکشفت الدراسة عن النتائج التالية:
1-     توجد علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين سمة بروفايل الشخصية(الاتزان الانفعالي) والعنف .
2-     توجد علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين سمة بروفايل الشخصية( المسؤولية) والعنف.
3-     توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين سمة بروفايل الشخصية( الاجتماعية) والعنف.
4-     توجد علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين سمة بروفايل الشخصية( السيطرة ) والعنف.
5-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات بروفايل الشخصية لدى طالبات کلية المجتمع في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض في المملکة العربية السعودية.
6-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات بروفايل الشخصية فما يخص سمة الاجتماعية والمسؤولية والعنف تعزى لمتغير المستوى الدراسي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمة السيطرة والاتزان الانفعالي وسمات بروفايل الشخصية تعزى للمستوى الدراسي وهذه الفروق لصالح المستوى الرابع .

أبو ناهیة ، صلاح الدین.(1997 ). الفروق بین الذکور والإناث فی بعض سمات الشخصیة لدى طلبة الجامعة.مجلة التقویم والقیاس التربوی والنفسی ،العدد 23، 9- 43.
أبو هین، فضل.( 1995). الأطفال تحت الظروف الصعبة- دلیل الآباء والمدرسین للتعامل مع الطفل فی الظروف الصعبة، وزارة التربیة والتعلیم العالی ، فلسطین.
اسماعیل ، حلمی جلال.( ١٩٩٩ ).العنف الأسری، دار قباء، القاهرة.
إسماعیل، عزت سید.( 1988م ). سیکولوجیا الإرهاب وجرائم العنف، منشورات ذات السلاسل الکویت، الطبعة الأولى.
آل رشود، سعد محمد.( 2002). اتجاهات طلاب المرحلة الثانویة نحو العنف دراسة میدانیة على طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض، المجلة التربویة، العدد 62، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت.
حامد، سامر.( 2003). السمات الشخصیة – العقلیة لدى طلبة جامعة النجاح الوطنیة وعلاقتها ببعض المتغیرات الدیموغرافیة، جامعة النجاح، نابلس، فلسطین.
حیدر، علی.( 2002). فسیولوجیة العنف على وظائف الأعضاء، مجلة النبأ، العدد 67-68 ،www.annabaa.org، منشور فی الموقع بتاریخ 9/4/2007.
الداهری ، صالح حسن.( 1999). الشخصیة والصحة النفسیة , بغداد , دار بغداد للطباعة والنشر.
 دویک، جواد.( 1423). العنف المدرسی، فلسطین، القدس، مرکز فلسطین للإرشاد.
الربابعة ، بسام هلال، المحسن، سلمه عقیل،جعفر،کامل.( 2016). عوامل الشخصیة وأنماط التنشئة الوالدیة وعلاقتها بالعنف المدرسی لدى طلاب الصف العاشر فی مدینة مفرق.المجلة التربویة، جامعة سوهاج ، العدد الرابع والأربعون.
الزهرانی، نوال .( 2008).الاحتراق النفسی وعلاقته ببعض سمات الشخصیة لدى العاملات مع ذوی الاحتیاجات الخاصة.رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى ، مکة المکرمة.
السالموطی، إقبال.( 2002). العنف..أشکاله..أسالیبه، www.nahed.net، منشور فی الموقع بتاریخ 17/9/2007.
سعد ، فیصل.(2002). اتجاه العنف والشغب عند طلاب المدارس الإعدادیة والثانویة، جریدة تشرین، 14کانون الثانی.
سعد، الإمارة .(2002). العنف واللاعنف أدیان ومذاهب واتجاهات( دراسة مقارنة). مجلة النبأ العددین67 -68.
شاهین، روز ماوی.( 1985). قراءات متعددة للشخصیة, الأردن,  دار ومکتبة الهلال.
شکور، جلیل ودیع.( 1997). العنف والجریمة ، بیروت ، الدار العربیة للعلوم ، الطبعة الأولى.
الشهری،علی.( 2009).العنف لدى طلبة المرحلة المتوسطة فی ضوء بعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة فی مدینة جدة. رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى، مکة المکرمة .
طوالبة، هادی.( 2013). أسباب انتشار ظاهرة العنف الطلابی لدى طلبة جامعة الیرموک واقتراحات حلها من وجهة نظر الطلبة. مجلة العلوم التربویة، جامعة الیرموک، العدد الأربعون. 
العبیدی ، داود عزیز حنا , ناظم هشام.( 1990). علم نفس الشخصیة , الموصل , مطبعة التعلیم العالی.
عزیرو، شرعانی.( 2013). البروفیل السیکولوجی للفرد الإرهابی. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة، جامعة الوادی ، العدد الثالث.
العیسوی، عبد الرحمن.( 2000). اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجها، دار الراتب الجامعیة، ط 1، بیروت، لبنان.
العیسوی، عبد الرحمن.( 2004). دراسة میدانیة على عینة من المجتمع المصری لظاهرة العنف الأسری أسبابها ومظاهرها، مجلة البحوث الأمنیة، المجلد 13، العدد 28، کلیة الملک فهد الأمنیة ، مرکز البحوث والدراسات، الریاض. 
غنیم، سید محمد.( 1983). الشخصیة محدادتها , وقیاسها , نظریاتها ,القاهرة , دار النهضة.
الفقهاء، عصام.( 2001). مستویات المیل إلى العنف والسلوک العدوانی لدى طلبة جامعة فیلادلفیا وعلاقتها الارتباطیة بمتغیرات الجنس والکلیة والمستوى التحصیلی وعدد أفراد الأسرة ودخلها.مجلة دراسات العلوم التربویة ، مجلد 28، عمان، الأردن.
لطفی، طلعت إبراهیم.( 2001). الأسرة ومشکلة العنف عند الشباب. دراسة میدانیة لعینة من الشباب فی جامعة الإمارات، الطبعة الأولى..
موسى، عبد الله عبد المحی.( 1981). المدخل فی علم النفس , ط2 القاهرة, مکتبة الخانجی.
نجاتی ، محمد عثمان.( 1985). علم النفس فی حیاتنا الیومیة, ط2 الکویت , دار التعلم.
نورة ، عامر.( 2005). التصورات الاجتماعیة للعنف الرمزی من خلال الکتابات الجداریة، مذکرة ماجستیر غیر منشورة فی علم النفس وعلوم التربیة، الجزائر، قسنطینة، جامعة الإخوة.
 المراجع الأجنبیة
Morrison, M., Furlong, J. & Morrison, L. (1994):School violence to school safety: Reforming the issue for school psychologists, School Psychology Review 23 (2):236-256.
Olweus, D. & Limber, S. (1999): Bullying prevention program. In Blue prints for violence prevention, edited by Delbert S. Elliott. Institute of Behavioral science, regents of the University of Colorado, Venture Publishing Golden, Colorado and C & M. Press Denver, Colorado, PP:7-16.
Omar, Laouira.( 2003). The Sociological and anthropological Ideas of Pierre Bourdieu, Revue de l’Université Emir Abdelkader des sciences islamiques, février: n13, p11.