دور البيئة الأسرية والمدرسية في تعزيز التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بجازان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور البيئة الأسرية والمدرسية في تعزيز التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ، وقد تکونت عينة الدراسة من ( 74 معلماً ) حيث طبقت عليهم أداة الدراسة . وقد توصلت الدراسة أن للبيئة الأسرية  دور في مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب ، حيث أتت ثلاث عبارات بدرجة مرتفعة ومنها عبارة ( متابعة الاسرة لأبنائها في أداء الواجبات والاستذکار يرفع مستوى التحصيل الدراسي ). أما بالنسبة للبيئة المدرسية فقد اکدت نتائج الدراسة ان لها دور في مستوى التحصيل الدراسي حيث أتت 5عبارات مستوى مرتفع ومنها ( استخدام المدرسة لأساليب التحفيز والتشجيع لطلابها عامل مساعد لارتفاع تحصيل طلابها ) . وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها : الاهتمام بالبيئة الأسرية والمدرسية حيث أنهما يعتبران من محددات التحصيل الدراسي .
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم  ، کمال (1982م ) . دراسة لمعرفة مدى العلاقة بین القلق والتحصیل الدراسی لدى طلاب المدرسة الابتدائیة .
بامشموش، وآخرون  ( 1980م ) .التعلیم الابتدائی دراسة منهجیة . ط1 ، الریاض : شرکة الطباعة العربیة السعودیة .
أبو حمیدی ، علی بن عبده (2013م). "تعریف الأسرة"، الألوکة،  بتصرّف
دلاشة،أحمد والطیطی ، حسین بن صالح و الضامن، حید  ( 1986م ) .التربیة البیئیة ودورها فی مواجهة مشکلات البیئة فی الوطن العربی والعالم. الأردن : جمعیة أعمال المواطن التعاونیة .
الرومی، نایف هشال ( 1416هـ ) . أثر أسالیب التنشئة الاجتماعیة للأسرة فی التفاعل الاجتماعی المدرسی: دراسة میدانیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
سرحان ، منیر المرسى ( 2003م ) . فی اجتماعیات التربیة . ط4 ، بیروت: دار النهضة العربیة .
السعایدة ، غسان سالم . (2010 ) . أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالخجل والتحصیل الدراسی . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة الدراسات العلیا . جامعة مؤته .
صادق آمال ، وأبو حطب فؤاد ( 1994). علم النفس التربوی. (ط4) القاهرة .مکتبة الأنجلو المصریة .
علی وعبّاد حسین محمد ( 2001م) . التحصیل الدراسی والتعلم وعلاقة الأسرة بهما  . ط1 . هیئة التعلم التقنی:  مرکز تطویر الملاکات .
علی، حجاح غانم .( 2008) . نموذج الحتمیة التبادلیة الثلاثی بین البیئة المدرسیة والدافعیة الدراسیة والتحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة بمجلة کلیة التربیة ،24(2)،146-203 .
الغامدی ، علی خلف ( 1415ه ) . التکیف الاجتماعی المدرسی وأثره على تحصیل الطلاب فی المدارس الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جدة: جامعة الملک عبد العزیز .
فضل ، فاطمه محمد .( 2007). التفکیر الابتکاری وعلاقته بالتحصیل الدراسی : دراسة میدانیة على تلامیذ وتلمیذات الحلقة الثالثة بمجلة الأزهری بولایة الخرطوم . رسالة ماجستیر غیر منشوره . کلیة التربیة . جامعة أم درمان الإسلامیة .
النبال ، مایسة أحمد.(2002).التنشئة الاجتماعیة. دار المعرفة الاجتماعیة. الاسکندریة.
نصر الله ، عمر عبد الرحیم ( 2004م )   . تدنی مستوى التحصیل والإنجاز المدرسی أسبابه وعلاجه .  ط1 ، الأردن: عمان ، مطبعة دار وائل للنشر .
النعیمی ، آمنة ( 2010م ) . تأخر التحصیل الدراسی بین الطلبة. مجلة البیان.