أثر استخدام التجارة الإلکترونية على تخفيض إجمالي التکاليف التسويقية في قطاع الاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عجلون الوطنية الخاصة

المستخلص

بعد التطورات الهائلة التي حدثت في المجالات التجارية وازدحام الأسواق بالشرکات والمنتجات المتعددة والمتنوعة واشتداد حدة المنافسة فيما بين هذه الشرکات لتحقيق الأرباح ظهرت التجارة الالکترونية کإحدى وسائل التجارة الحديثة التي ساهمت وبشکل کبير في تغيير مستقبل العمل التجاري وساهمت من خلال تسهيل عملية البيع والشراء الکترونيا في زيادة کفاءة الشرکات وتدعيم الموقف التنافسي لها وساهمت من خلال دورها في تسويق منتجات الشرکة الکترونيا من تسهيل عملية الحصول على المنتجات والخدمات من قبل الزبائن في الوقت والسرعة المحددة وتخفيض کلفة تسويق منتجات الشرکة إلى أدنى حد ممکن .
إن تعدد التکاليف التسويقية يعتبر جزءا مهما من إجمالي کلفة المنتج النهائي وذات أهمية لاتقل عن أهمية کلف الإنتاج حيث أن معظم الشرکات لاتحقق أهدافها بمجرد الإنتاج فقط بل من خلال تسويق منتجاتها بالشکل المطلوب والصحيح .
لذلک فان الاهتمام بالتکاليف التسويقية والسعي إلى إتباع کل الطرق التي تؤدي إلى تخفيضها تعد بمثابة هدف تسعى آلية معظم الشرکات کونها ستساهم في مساعدة الإدارة في عملية التخطيط ورسم السياسات البيعيه للشرکة وتسهل من عملية الرقابة على تلک التکاليف وتساعد الإدارة في اتخاذ القرارات السليمة التي تتعلق بالنشاط التسويقي وکونها تؤثر وبشکل کبير على مبيعات الشرکة وعلى مستوى أرباحها .
 

الكلمات الرئيسية


نجار ، احمد ، "التجارة الالکترونیة والتسویق الالکترونی فی ظل العولمة "، جامعة الکویت ،1999 .
رضوان ، رأفت ، "عالم التجارة الالکترونیة" ، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة ، القاهرة ، مصر ، 1999 .
عبد الرحمن ، إسماعیل ، " دول الخلیج تتجه إلى إقرار قانون موحد للتجارة الالکترونیة" ،الکویت،2009.  
عبد الهادی ، إبراهیم عبد الحفیظ ،" إطار مقترح للتعدیلات الضریبیة اللازمة للتحول إلى عالم التجارة الالکترونیة" ، دراسة نظریة ومیدانیة ، 2000.
 قصراوی ، نهلة ، "بیئة التجارة الالکترونیة فی دولة الإمارات" ، الطبعة الأولى ، الإمارات ، 2001 
رحاحلة ، حازم ، حصاونة ، حازم ،" التجارة الالکترونیة وآثارها المتوقعة على الإیرادات فی العالم العربی "، جامعة فیلادلفیا ، 2001.
نجار ، احمد ،" إشکالیة البعد الضریبی فی التجارة الالکترونیة " ، جامعة الکویت ، 2002 
البکری ، ثامر یاسر ، "إدارة التسویق" ، الطبعة الأولى ، الدار الجامعیة للطباعة والنشر ، بغداد ، 2002 .
 بسیونی ، عبد الحمید ،" التجارة الالکترونیة" ، القاهرة ، دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع ، 2003   .
مراد ، عبد الفتاح ، "استخدام التجارة الالکترونیة للبیع والشراء على الانترنت" ،دار وائل للطباعة والنشر ،عمان،2003 .
الرجبی ، محمد تیسیر ، “محاسبة التکالیف " ، دار وائل للنشر ، عمان ، الطبعة الثالثة ، 2003   .
شعبان ، عبد الله ،" دور البنوک فی التجارة الالکترونیة" ، مجلة اتحاد المصارف ، العدد 28 ، 2004   .      
نور ، بسام ،" أساسیات التجارة الالکترونیة" ، الموسوعة العربیة للکمبیوتر والانترنت ،2002 
Dempsy   ,Donald, ," what is electronic commerce " ,usa,march,1997.
http:|| www. Cuarab.com showac                 
Mats & Curry –“ cost accounting ,planning and control “ , 5th ed , 1972.
Moscove, Crowing Shield –“Cost accounting with managerial applications” , fifth edition – 1985.                  
Sickle,Clarence,L. , “Cost accounting Fundamentals and Procedures “, 2nd ed, New York,1974 .
 Davis, Kenneth,R. “ Marketing Management “, 3rd ed , Donald press Co ,New York ,1961.
 2000.  JOENS, DON," E-COMMERCE FOR DUMMIES", NEW YORK , 7-ROBBINS,  STEPHEN
http:|| www. Arablaw.org|E-commerce-general.doc