اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام المهدي (کليتي التربية، التمرض) نحو استخدام التقنيات الحديثة في التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة - الإمام المهدي

المستخلص

            تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام المهدي کليتي التربية، والتمريض نحواستخدام الوسائل الحديثة في التدريس، من خلال توضيح واقع تطبيق الوسائل الحديثة، ومدى إلمام أعضاء هيئة التدريس بها وبأنواعها والمعوقات التي تواجه تطبيقها، وتحددت مشکلة الدراسة في السؤال الآتي: (ما اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام المهدي کليتي التربية،  والتمريض نحواستخدام الوسائل الحديثة في التدريس. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، لأنه الأنسب لإجراء هذه الدراسة والأجدى في تحقيق أهدافها، وتکونت عينة الدراسة من (50)  أستاذاً واستاذة بکليتي التربية والتمريض بجامعة الامام المهدي،  وهي تمثل مجتمع الدراسة. 
       تم تصميم أداة الدراسة الممثلة في الاستبانة وتحکيمها بواسطة عدد من المختصين في المجال التربوي ومن ثم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss)  لتحليل نتائج الدراسة.  وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: واقع استخدام الوسائل الحديثة  من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام المهدي بکليتي التربية والتمريض من خلال تعدد أنواعها، وأنها تحسن من أداء عضوهيئة التدريس، وتتميز الوسائل الحديثة  في أنها تقلل من الجهد المبذول والوقت في التدريس ومن أنواعها السبورة الذکية، المجسمات، الوسائط المتعددة، وجهاز عرض البيانات والفيديو. بينما المعوقات المواجهة لاستخدام الوسائل الحديثة تتمثل في قلة الدعم المادى الکافي لاستخدامها، وصعوبة  تنفيذها، وضعف تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدامها بناء على نتائج الدراسة. توصي الدراسة بضرورة توفير الدعم المادى الکافي لاستخدام التقتيات الحديثة،  والعمل على تغطية کل المقررات الدراسية، وتدريب للمعلمين على استخدامها.

 زکریا لال و علیاء الجندی، تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق، القاهرة، عالم الکتب للنشر والتوزیع، 2008م.
عبد الرحمن کدوک، تکنولوجیا التعلیم (الماهیة والأسس والتطبیقات العملیة) الریاض، دار المفردات للنشر والتوزیع،2000م.
محمد محمود الحیلة: تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، ط2004,4م.
 محمد محمود الحیلة التکنولوجیاالتعلیمیةوالمعلوماتیة، دار الکتاب الجامعی، العین الإمارات العربیة المتحدة ،2001م.
 محمد عبد القادر العمری و محمد ضیف الله المومنی، المستحدثات فی عملیة التعلیم والتعلم، عالم الکتب الحدیث، 2011م.
 ماجی الحلوانی حسین، تکنولوجیا الإعلام فی المجال التعلیمی والتربوی، القاهرة ، دار الفکر العربی، 1987م.
 نادر فهمی الزیود وهشام عامر علیان، مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، ط3، عمان، دار الفکر للنشر والتوزیع، 2005م.
ثانیاً: الرسائل العلمیة والبحوث:
 إعتدال محمد مکی إدریس، فعالیة استخدام الوسائل التعلیمیة ودورها فی الأداء التعبیری للحلقة الأولى بمرحلة الأساس (دراسة میدانیة بمحافظة أم درمان)، ماجستیر التربیة (مناهج وطرق التدریس)، کلیة التربیة - جامعة أمدرمان الإسلامیة، 2002م.
انتصار الحسن أحمد عبد الله، استخدام الحاسب الآلی فی تدریس الریاضیات بمرحلة الأساس وقیاس أثره على التحصیل، رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة جامعة الخرطوم، 2004م.
روضة عمر أحمد، فاعلیة استخدام الحاسوب کوسیلة تعلیمیة فی التعلیم عن بعد علی طلاب المستوى الثانی الجامعی وأثره فی تحصیلهم واتجاهاتهم، رسالة دکتوراة غیر منشورة،  کلیة التربیة جامعة الخرطوم، 2003م.
حسن الهجا فضل المولى حسن، دور الحاسوب وتقنیات المعلومات فی زیادة التحصیل وتدریس المفاهیم العلمیة لمادة الکیمیاء بالمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان الإسلامیة، 2006م.
غادة السر صالح، أثر استخدام الحاسوب فی التعلیم عن بعد فی مادة الأدب العربی - رسالة دکتوراه غیر منشورة - جامعة أمدرمان الإسلامیة 2008م.