أثر الحياة الجامعية في تنمية ثقافة الحوار المجتمعي من وجهة نظر طلبة جامعة عمان العربية: دراسة وصفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ) سابقاً

المستخلص

استُهدفت مجتمعاتنا في الآونة الأخيرة وتم زرع الفرقة بين أبنائها، فأصبح کل منا ينظر للأخر نظرة العدو الذي يخشى منه ويرى نفسه هو الوحيد على حق والآخر على باطل وأصبح خطر التشرذم والفرقة الداخلية أشد على أنفسنا من العدو الخارجي.     ولکي يشعر شبابنا بالانتماء والوحدة الوطنية کان من الضروري تعزيز ثقافة الحوار لديهم في جميع المجتمعات إمن أجل تطور وبناء مجتمعاتنا، وأفضل مکان يمکن أن يتم فيه ذلک هو المؤسسات التعليمية عندما تبنى على أساس تشجيعها الحوار الهادف والبناء ومساعدة الطلاب على تقبل الآخرين واحترامهم. ولذلک تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على مدى تشجيع بيئة التعلم بجامعة عمان العربية على تنمية ثقافة الحوار المجتمعي من وجهة نظر الطلبة.  وتوصلت الدراسة الحالية الى أنه لم توجد فروق دالة توضح أثر کل من الانشطة و التکليفات و دور الاساتذة والمقررات الدراسية المقدمة بالجامعة و ترجع الى متغيرات النوع-الديانة-الأصول العرقية-المستوى التعليمي لدى الطلاب عينة الدراسة.

أبو السمید، سهیلة والطاهر، می. (2011 ). البیئة الجامعیة ومدى تأثیرها على سلوک طلبة جامعة البتراء، مجلة العلوم التربویة، 19(3).
أحمد، عبد الباقی دفع الله ، العباس، رقیة السید الطیب. (2016). البیئة السودانیة و أثرها على سلوک الطالب دراسة حالة مجمع الوسط    بجامعة الخرطوم، http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/22149
باغورة، نور الدین. (2014 ).  الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتها باستخدام الحوار فی الوسط الجامعی لدى الطلبة والفروق فیهما تبعا لبعض   المتغیرات. ماجستیر. کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة والعلوم الإنسانیة. جامعة الحاج لخضر ـ باتنه. الجزائر
جمعة، حسین. (2008 ). ثقافة الحوار مع الأخر. مجلة جامعة دمشق , 24 (3+4).
حجازی، علاء الدین. (2013). القلق ﻭ علاقته بالأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة بالمدارس الحکومیة فی محافظة غزة. ماجستیر.
الدعیج، عبد العزیز دعیج. (2002). أسباب عزوف طلبة جامعة الکویت عن الاشتراک فی الأنشطة الطلابیة. المجلة التربویة، م16(64).
شرف، صبحی شعبان علی. (2012 ). الانهماک الطلابی فی الحیاة الجامعیة: دراسة لآراء الطلاب فی کلیة التربیة جامعة المنوفیة. جامعة طنطا. مصر.  مجلة کلیة التربیة، (46).
الشخیلى، عبد القادر عبد العزیز. (1993 ).  أخلاقیات الحوار. عمان: دار الشروق.
العبید، إبراهیم بن عبد الله. (2009 ). تعزیز ثقافة الحوار ومهاراته لدى طلاب المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة “صیغة مقترحة "   ورقة عمل مقدمة للملتقى الأول للتعلیم الثانوی: الواقع وآفاق المستقبل اتجاهات جدیدة لتعزیز مخرجات التعلیم الثانوی المنطقة الشرقیة. المملکة العربیة السعودیة: وزارة التربیة والتعلیم.
عبیدات، محمد طالب. (2017). البیئة الجامعیة العصریة، الدستور. http://www.addustour.com/articles/981258
طاهر، هنیة موسى. (2016). استراتیجیات مجابهة أحداث الحیاة الجامعیة الضاغطة لدى الطالبات المقیمات فی السکن الداخلی. مجلة العلوم والدراسات الإنسانیة، (17)
علی، سعید إسماعیل. (1992). الحیاة الجامعیة فی مصر. دراسات تربویة، م8(49).
مجلی، شایع عبد الله. (2011). الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتها بالضغوط النفسیة لدى طلبة کلیة التربیة بصعدة جامعة عمران. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. دمشق.
محمد، علاء صادق رفاعی. (2011). الحوار المجتمعی وعلاقته بتخفیف حدة التعصب الدینی. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، م11(31).
المقداد، محمد أحمد، السرحان، صایل فلاح، و أخوة إرشیدة، هانی. (2013).  أثر البیئة الجامعیة على الثقافة المدنیة لدى الطلبة: جامعة آل البیت و الجامعة الأردنیة: دراسة میدانیة مقارنة، العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة، م40(1).
مکتب العمل الدولی. (2013). الحوار الاجتماعی (العدالة الاجتماعیة من أجل عولمة عادلة). التقریر السادس. مؤتمر العمل الدولی، الدورة 102
مینا، فایز مراد. (2004). الأنشطة الجامعیة فی مجتمع المعرفة. المؤتمرالقومیالسنویالحادیعشر-التعلیمالجامعیالعربی. آفاق الاصلاح والتطویر-مصر
یونس، غادة محمد أحمد. (2015). ثقافة الحوار بین المعتقدات والممارسات لدى الشباب. المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث، م1(3).