الإشراف العيادي للإرشاد النفسي في المؤسسات الصحية بالمملکة العربية السعودية : إطار تصوري مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض

المستخلص

يمثل الإشراف العيادي للممارسة الإرشادية النفسية في المؤسسات الصحية اليوم أهمية کبرى ومحورية في الرعاية الصحية، تبدأ هذه الأهمية في التأثير على فلسفة مؤسسات الرعاية الصحية ودورها في تحقيق التنمية المهنية، والدور الذي تمارسه في مواکبة التقدم العلمي والعملي بقطاع وزارة الصحة. تبحث هذه الدراسة تعزيز الإشراف العيادي وتقترح إطار عمل يمکن أن يوجه هذه المؤسسات للدور الجديد الذي يتحتم عليها ممارسته، کما تفحص واقع ومؤشرات المؤسسات الصحية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الإطار المقترح.
 

الكلمات الرئيسية


المساد، محمود أحمد.( 2001). تجدیدات فی الإشراف التربوی.عمان: سلسلة منشورات المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة.
الشناوی، محمد محروس .( 1996). العملیة الإرشادیة. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
الدمرداش، طلعت.(1990). اقتصادیات الخدمات الصحیة. مصر: المکتبة العالمیة للنشر والتوزیع.
Ancis, J. R., & Ladany, N. (2001). A multicultural framework for counselor supervision. In L. J. Bradley & N. Ladany (Eds.), Counselor supervision: Principles, process, and practice (pp. 63-89). Philadelphia: Taylor & Francis.
Australian Psychological Society. (2003). APS ethical guidelines: Guidelines on supervision. Melbourne, Australia: Author. Retrieved from http://www.psychology4change.com/forms/APS_ethical_guidelines_on_supervision.pdf
Barnett, J. E., Erikson Cornish, J. A., Goodyear, R. K., & Lichtenberg, J. W. (2007). Commentaries on the ethical and effective practice of clinical supervision. Professional Psychology: Research and Training, 38, 268-275.doi:10.1037/0735-7028.38.3.268.
Behnke, S. (2005). The supervisor as gatekeeper: Reflections on ethical standards 7.02. 7.04, 7.05, 7.06 and 10.01. Monitor on Psychology, 36(5), 90–91.
Bernard, J. M., & Goodyear, R. K. (2014). Fundamentals of clinical supervision (5th ed.). Boston: Pearson.
Butterworth, T, Faugier, J. (1992). Clinical supervision and mentorship in nursing.London: Chapman and Hall.
Carroll, M. (2010). Supervision: Critical reflection for transformational learning (Part 2). The Clinical Supervisor, 29, 1–19.
Falender, C. A., & Shafranske, E. P. (2012). Getting the most out of clinical training and supervision: A guide for practicum students and interns. Washington, DC: American Psychological Association.
Falvey, J. E., & Cohen, C. R. (2004). The buck stops here: Documenting clinical supervision. The Clinical Supervisor, 22(2), 63-80. doi.org/10.1300/J001v22n02_05.
Farber, E. W. (2010). Humanist-existential psychotherapy competencies and the supervisory process. Psychotherapy: Theory, Research, Practice, Training, 47, 28-34. doi:10.1037/a0018847.
Faugier, J, Butterworth, T (1994) Clinical supervision: a position paper. Manchester: University of Manchester.
Garfield, S. L., & Kurtz, R.( 1997). A study of eclectic views. Journal of  Counseling and Clinical Psychology; 45, 78-83.
Hawkins, P, Shohe, R (1989) Supervision in helping professions. Milton Keynes:Open University.
Holloway, E. L. (1995). Clinical supervision: A systems approach. Thousand Oaks, CA: Sage.
Johns, C. (1993) Professional supervision. Journal of Nursing Management. 1. 9-18.
http://www.babcp.com/files/Accreditation/PWP/Accreditation/PWP-Clinical-Skills-Supervisors-Report-SAMPLE-V3-0512.pdf.
http://www.acesonline.net/wp-content/uploads/2011/10/ACES-Best-Practices-in-clinical-supervision-document-Final.pdf.
https://www.moh.gov.sa/Pages/default.aspx.‏