الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة العائدون من الخارج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

على الرغم مما يشهده العالم اليوم من تطورات علمية وتکنولوجية انعکست على کثير من جوانب الحياة المختلفة، إلا أن کثيرا من الباحثين قد وصفوا القرن الحالي بأنه عصر الضغوط النفسية (محمد الزيودي، ٢٠٠٧) والضغط النفسي حالة يعانيها الفرد حين يواجه بمطلب  ملِح فوق حدود استطاعته، أوحين يقع في موقف صراع حاد، ومصادر الضغوط في حياة الفرد متعددة، قد ترجع إلى متغيرات بيئية، کما قد يکون مصدرها الفرد ذاته، أو طريقة إدراکه للظروف من حوله. وإذا ترتب على الضغوط النفسية حدوث أذًى حقيقي للفرد، فإنه يصبح محبطًا، وإن لم يحدث ضرر حقيقي ومباشر على الفرد فهو يعيش حالة من الشعور بالتهديد ). ولاقت ضغوط الشباب وآثارها السلبية اهتماما متزايدا من الباحثين لأهمية هذه الفئة، ومن زاوية أخرى أکدت نتائج العديد من الدراسات على أن قدرة الشباب على تحمل الضغوط وإدارتها بشکل جيد تظل محدودة في ضوء نقص الخبرة، وکثافة حجم الضغوط، وإدراکهم لنقص مستوى المساندة والدعم الاجتماعي ال  مَقدم من قِبل الأسرة أو مؤسسات  المجتمع الأخرى. هذا ويواجه الشباب في المرحلة الجامعية العديد من الضغوط ، حيث إن البيئة الجامعية وما تتضمنه من أنظمة وقوانين والتزامات وضوا بط، إلى جانب توفُّر عناصر الانفتاح، وتحقيق والاستقلالية والحرية، قد تضع الطالب أو الطالبة أمام مواقف ضاغطة ، قد يجد صعوبة في مواجهتها والتغلُّب عليها  وقد أجمعت نورة سليمان (٢٠١١) نتائج دراسات عديدة على أن مرتفعي الضغوط من طلاب الجامعة عادة تکون استجابات المواجهة لديهم في صورة تکيف سلبي، مثل : اعتمادهم على المهدئات والمخدرات والتدخين، وممارسة العنف، انتهاک القانون، نقص المثابرة، الاستسلام . ومن الآثار السلبية للضغوط على طلاب الجامعة : انخفاض فعالية الذات، انخفاض التحصيل الدراسي،  صعوبة اتخاذ القرارات 

بشرى إسماعیل ) ٢٠٠٤).  ضغوط الحیاة والاضطرابات النفسیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
جیهان عیسى أبو راشد العمران ) ٢٠٠٦).  أسالیب التوافق النفسی إزاء المواقف الضاغطة لدى المراهقین والمراهقات فی المجتمع البحرینی . مجلة العلوم التربویة ، کلیة التربة جامعة قطر، 87-129.
حسن مصطفى عبد المعطی ) ٢٠٠٦).  ضغوط الحیاة وأسالیب مواجهته ا . القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
دیفید فونتانا ) ١٩٩٣). الضغوط النفسیة تغلب علیها وابدأ الحیاة . ترجمة : حمدی على الفرماوی، ورضا عبد الله أبوسریع . القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة . الکتاب الأصلی  منشور ١٩٨٩
زینب شقیر ) ٢٠٠٢ . ( مقیاس مواقف الحیاة الضاغطة فی البیئة العربیة مصریة- سعودیة . القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
شاکر عبد الحمید ) ٢٠٠٣ ). الفکاهة والضحک . مجلة عالم المعرفة) ٢٨٩).  الکویت : مطابع السیاسة.
فرج عبد القادر طه ، وشاکر عطیة قندیل ، وحسن عبد القادر محمد، والعمید مصطفى کامل عبد الفتاح ) ١٩٩٣ ). موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی. الکویت: دار سعاد الصباح.
محمد أمین القضاة ) ٢٠٠٧ ).  درجة تکیف الطلبة العمانیین مع البیئة الثقافیة فی ا لجامعات الأردنیة وعلاقتها بالتحصیل وبعض المتغیرات الأخرى . مجلة العلوم التربویة والنفسیة ،2، (8)، 97 – 116.
محمد حمزة الزیودی ) ٢٠٠٧ ).  مصادر الضغوط النفسیة والاحتراق النفسی لدى معلمی التربیة الخاصة فی محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغیرات . مجلة جامعة دمشق، (2)، (23) 189 -211.
محمود عطیة ) ٢٠١٠ ).  ضغوط المراهقین والشباب وکیفیة مواجهتها . القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
مصری عبد الحمید حنورة ) ١٩٩٨ ).  الشخصیة والصحة النفسیة . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة
معتز محمد إبراهیم )  ٢٠١٣ ).  أسالیب مواجهة ضغوط الحیاة والتوافق النفسی لدى طلبة کلیات المجتمع المتوسطة بمحافظة غزة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة الأزهر- غزة.
نوال محمد عطیة ) ٢٠٠١ ( . علم النفس والتکیف النفسی والاجتماعی . القاهر ة: دار القاهرة للکتاب.
نوره إبراهیم السلیمان ) ٢٠١١ ). أسالیب مواجهة الضغوط لدى عینة من الطالبات المتفوقات وغیر المتفوقات بالمرحلة الجامعیة . بحث مقدم للمؤتمر العلمى حول نحو حیاة افضل للجمیع العادیین وذوی الاحتیاجات الخاصة . قسم الصحة النفسیة بکلیة التربیة بجامعة بنه.
هارون الرشیدی ) ١٩٩٩ ).  الضغوط النفسیة : طبیعتها – نظریاتها برنامج لمساعدة الذات فی علاجها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
صباح قاسم سعید، وشاهین عبد الستار رسلان ) ٢٠٠٧ ( . الضغوط النفسیة لدى الفتیات المتأخرات زواجیا فی البیئة السعودیة والبیئة المصریة.
هدى عبد الحمید عبد الوهاب ) ٢٠٠٣ ).  الضغوط النفسیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى طالبات بعض کلیات ال تربیة الریاضیة بنات. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة الریاضیة بنات جامعة الزقازیق.
هناء أحمد شویخ ) ٢٠٠٧ ).  أسالیب تخفیف الضغوط النفسیة الناتجة عن الأورام السرطانیة مع تطبیقات على حالات أورام المثانة السرطانیة ط ١. القاهرة: إیتراک للنشر والتوزیع.
Bartram, D., & Gardner, D. (2008). Coping with stress. In Practice, (30),229-231.
Esia-Donkoh, K., Yelkpieri, D., & Kobina Esia-Donkoh (2011). Coping with stress: Strategies adopted by students at the Winneba Campus of University of Education, Winneba Ghana.US-China Education Review,290-299.
Lazarus, R.(1990). Theory –Based stress measurement. Psychological Inquiry, 1(1), 3-13.
Paul, D., & Helen, M. (2011). Effective lifestyle habits and coping
strategies for stress tolerance among college students. American journal of health education, 42(2).
Sylvia, D. (2012). Return migration, readjustment and gender roles: Brazilian families back from the U.S., S. Paulo university .