الجهود البلاغية للخطيب القزويني في کتابه الإيضاح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الخطيب القزويني:
هو محمد بن عبد الرحمن بن عمر بن أحمد بن محمد بن عبد الکريم بن الحسن بن علي بن إبراهيم بن علي بن أحمد بن دلف بن أبي دلف العجلى القزويني.
ولد سنة 666 بالموصل، وسکن الروم مع والده وأخيه، واشتغل وتفقه حتى ولي قضاء ناحية بالروم، وله دون العشرين، ثم قدم هو وأخوه أيام التتر إلى دمشق.
"لقب بالخطيب لأنه ولي خطابة دمشق في الجامع الأموي، وشهر بها، فطلبه السلطان الناصر محمد بن قلاوون إلى القاهرة، فخطب بين يديه في جامع القلعة، وکان زلق اللسان، ناصع البيان، ونسب إلى قزوين، لأن بعض أجداده سکنها". توفي سنة 739هـ.
وقد ساعدت عوامل عديدة في تکوين شخصية القزويني العلمية لعل من أهمها:
1/ انتماء القزويني إلى المدرسة الکلامية أو العلمية وهو أحد أعمدتها، ولعل اشتغال أصحابها بتجويد التعاريف، وذکر الأقسام، وتحکيم العقل في حصرها وتحريرها راجع إلى البيئة التي نشأت فيها هذه المدرسة وهي المناطق الشرقية من الدول الإسلامية حيث کان يقطنها الفرس والترک الذين يميلون إلى البحوث العقلية، ويبدو هذا واضحاً عند القزويني من استخدامه مصطلحات المنطق والفلسفة مثل العقل والوهم في مبحث الفصل والوصل، وضرورة استخدام الفاعل واعتباره في مبحث المجاز العقلي، وغير ذلک



 
الإیضاح فی علوم البلاغة، المعانی، البیان، البدیع، للخطیب القزوینی، وضع حواشیه: إبراهیم شمس الدین، منشورات محمد علی بیضون، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط1، 2003م، 1424هـ.
بغیة الوعاة فی طبقات اللغویین والنحاة، الحافظ جلال الدین عبد الرحمن السیوطی، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، المکتبة العصریة، صیدا، بیروت، د.ت.
البلاغة القرآنیة فی تفسیر الزمخشری، د. محمد أبو موسى، مکتبة وهبة، القاهرة، ط2، 1408هـ، 1988م.
دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجانی، تحقیق: محمد شاکر، مطبعة دار المدنی، القاهرة، ط3، 1413هـ، 1992م.
علم البدیع، د. عبد العزیز عتیق، دار النهضة العربیة للطباعة والنشر، بیروت، 1405هـ، 1985م.
القاموس المحیط للفیروزبادی، تحقیق، مکتب تحقیق التراث فی مؤسسة الرسالة بیروت، ط2، 1407هـ، 1987م.
کشف الظنون، حاجی خلیفة.
المختصر فی تاریخ البلاغة، د. عبد القادر حسین، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، ط1، 2001م.
المطول شرح تلخیص مفتاح العلوم، للعلامة، سعد الدین سعود التفتازانی، تحقیق، د. عبد الحمید هنداوی، دار الکتب العلمیة، بیروت، ط1، 1422هـ، 2001م.
معجم المصطلحات البلاغیة وتطورها، د. أحمد مطلوب، مکتبة لبنان، بیروت، ط2، 1996م.
مقاییس البلاغة بین الأدباء والعلماء، د. حامد الربیعی، معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث الإسلامی، مکة المکرمة، 1416هـ، 1996م.