العلاقــــة التعاقديـــة الاجتماعيـــة دراسة سسيوانثربولوجية بين البادية والحاضرة في مدينة الدوادمي قبل قيام المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تنتشر المجتمعات في جميع أنحاء العالم ، وتختلف هذه المجتمعات باختلاف عاداتها وتقاليدها وقيمها وأعرافها وکثرة إعدادها إلى غير ذلک .  ومن هذه المجتمعات ما قد فقدت أفرادها بکثرة الحروب والصراعات والآفات الطبيعية والأزمات العارضة. ولهذا تعتبر المجتمعات العربية من أقدم المجتمعات التي کانت تسعى من أجل البقاء ومحاولة العيش في ظل ظروف غامضة لا تستطيع من خلالها أن تجد أقل مقومات الحياة الإنسانية وعاشت هذه المجتمعات رغم تلک الظروف التي مرت بها وأثرت على بقاءها واستقرارها وتکوينها وبناءها الاجتماعي. ومن هنا فإن الباحث في هذه الدراسة يرکز على مجتمع من مجتمعات شبة الجزيرة العربية وهو مجتمع الدوادمي بفئتيه الحاضرة والبادية وذلک بهدف التعرف على الحياة التعاقدية التي ربطت بين أفراده. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي اعتمدت المنهج الانثرسسيولوجي على مجتمع الدوادمي، مما تطلب من الباحث بذل الکثير من الجهد والطاقة في سبيل الحصول على   ما يحتاجه من معلومات تثري مادته البحثية وذلک بالرجوع إلى کبار السن من البادية والحاضرة الذين عاصروا تلک الفترة أو نقلت إليهم من آبائهم. حيث بلغ عدد الإخباريين سبعة أشخاص أربعة من الحاضرة وثلاثة من البادية وتم جمع المعلومات منهم من خلال المقابلة المتعمقة للإجابة على محاور الدراسة الخمسة وهي العلاقات التعاقدية ( البيئية الجغرافية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، الأمنية ، التعليمي الديني ). ومن ثم قام الباحث بتوظيف هذه المعلومات التي تحصل عليها من الإخباريين في محاور بحثه الخمس وتحليلها بما يتوافق مع أهداف دراسته.

حمد الجاسر، مدینة الریاض عبر أطوار التاریخ، ط1، 1386هـ.
بن خمیس , عبد الله محمد 1402ه ، المجاز بین الیمامة والحجاز، ط3، دار الیمامة للبحث والترجمة والنشر : الریاض.
الجنیدل , سعد عبد الله ، 1398هـ , المعجم الجغرافیة للبلاد العربیة، عالیة نجد، القسم الثانی ، دار الیمامة للبحث والترجمة والنشر : الریاض.
بندقی ,حسین حمزه ، 1404هـ ، خریطة المملکة العربیة السعودیة، الطبعة الأولى.
الحموی , یاقوت ، معجم البلدان، المجلد الثانی .
الأصفهانی، الحسن بن عبد الله ،1388ه , تحقیق حمد الجاسر ,  بلاد العرب،ط1
الزهرانی ،حصة جمعان ، 1425ه , الحیاة الاجتماعیة و الاقتصادیة فی الدولة السعودیة الثانیة، ط1، دارة الملک عبدالعزیز : الریاض .
نزاد،  محمد رضى جدیدی, 1424هـ , معجم مصطلحات الرجال والدرایة , ط2 , دار الحدیث للطباعة والنشر .
شتا ، دکتور السید علی, 1997م ، نظریة علم الاجتماع , مکتبة الاشعاع الفنیة .
عرابی، دکتور عبدالقادر, 2003م , النظریات الاجتماعیة رؤیة نقدیة , دار الخریجی للنشر .
حنا ، نبیل صبحی (1984م ) الإثنروبوجیا الاجتماعیة: دراسة المجتمعات والجماعات محدودة النطاق ( دار المعرفة الجامعیة – الإسکندریة).
إسماعیل ، زکی محمد ( 1982م ) الأنثروبولوجیا الفکر الإسلامی ، شرکة مکتبة عکاظ ، الریاض .
میشل ، البروفسور دینکن ، 1980م ، ترجمة الدکتور إحسان محمد الحسن ,, معجم علم الاجتماع , دار الرشید للنشر .
الویس موزل ، ترجمة دکتور محمد سلیمان السدیس , 1994م, اخلاق الرولة وعاداتهم , ط1 , جامعة الملک سعود مرکز البحوث کلیة الاداب 50 : الریاض .
عبدالفتاح الزین , 1413هـ , التراتبات المجالیة والصراع الاجتماعی بالمغرب : قراءة فی سیرورة العلاقات البدویة الحضریة بمراکش فی الجنوب المغربی , مجلة الاجتهاد ,ع 17 , س 4 , خریف العام 1413هـ , دار الاجتهاد : بیروت .
ب) المواقع الالکترونیة :
1) www.d1g.com   منتدى العلوم الإنسانیة.
5) www.almaany.com مرکز التنویر المعرفی
6) www.almaany.com موقع معجم المعانی