إشکالية اللامساواه فى الحظوظ والفرص التعليمية فى المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ محاضر أ بقسم العلوم الاجتماعية کلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد خيضر بسکرة- الجزائر

المستخلص

ان المدرسة هي مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية، التي اوکل اليها المجتمع مهمة التربية والتعليم؛ وظيفتها نقل ثقافة المجتمع وعاداته من جيل إلى جيل، بالإضافة الى عملية تصفية مختلف المعارف وتلقينها للأبناء وفق مراحل متدرجة، إلا أن بعض الباحثين في التربية لا يرون في هذه الوظيفة الظاهرة إلا قناعا للدور الحقيقي الذي تلعبه المدرسة في المجتمع، منهم من وصفها بالأداة الايديولوجية، ومنهم من شکک في نزاهتها، واکد انها تمارس عنفا رمزيا ضد الطبقة الدنيا في المجتمع، وبالتالي فلا يمکن تحقيق اهم مبدأ من مبادئ وجودها؛ ألا وهو تعزيز المساواة والعدالة في الفرص والحظوظ التعليمية لأبناء مختلف الطبقات الاجتماعية. سنحاول من خلال هذه المقاربة النظرية، تسليط الضوء على اشکالية اللامساواة في الحظوظ والفرص التعليمية في المدرسة حسب ابرز الباحثين التربويين.
 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة
(1) بن محمد الازدی، عبد الجلیل. (2003). بییر بوردیو. (الفتى المتعدد والمضیاف). مراکش: المطبعة والوراقة الوطنیة.
(2) جغنینی، نعیم حبیب. (2009). علم اجتماع التربیة المعاصر. (بین النظریة والتطبیق). عمان: دار وائل.
(3) جمال الدین أبو الفضل، ابن منظور. (1997). لسان العرب المحیط. المجلد الثالث. بیروت: دار صادر.
(4) خلیل العمر، معن. (2010). التنشئة الاجتماعیة. (الاصدار الثانی). عمان: دار الشروق.
(5) الخوری، انطوان. (1972). التربیة من أفواه رجالها. (قدیمهم وحدیثهم). الدار البیضاء: دار الکتاب.
(6) دیوی، جون. (1928). المدرسة والمجتمع. (تعریب قندلفت دیمتری). القاهرة: مطبعة المعارف.
(7) غریب، عبد الکریم.(2009). سوسیولوجیا المدرسة. الدار البیضاء: منشورات عالم التربیة.
(8) فوبار، محمد. (2011). المدرسة والمجتمع وإشکالیة لا تکافؤ الحظوظ. (تقدیم غریب، عبد الکریم). الدار البیضاء: منشورات عالم التربیة.
(9) معتوق، فریدیریک. (1993). معجم العلوم الاجتماعیة. بیروت: أکادیمیا للنشر.
(10) نعمة، انطوان، وآخرون.(2000). المنجد فی اللغة العربیة المعاصرة. (مراجعة الحموی مأمون، وآخرون). بیروت: دار المشرق.
(11) نور الدین، محمد عباس. (2005). التنشئة الأسریة، (رؤیة نفسیة اجتماعیة تربویة). (تقدیم ومراجعة: غریب عبد الکریم). الدار البیضاء: منشورات عالم التربیة.
 
 (12)- وطفة، علی أسعد. الشهاب، علی جاسم(2004). علم الاجتماع المدرسی. (بنیویة الظاهرة المدرسیة ووظیفتها الاجتماعیة). بیروت: المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.
ثانیا: المراجع الاجنبیة.
  Boudon, Raymond & Besnard, Phillipe. Cherkoui Mohamed. Pierre Lécuyer  Bernard.(2005). Dictionnaire de Sociologie, Paris : Larousse.