أولا: المراجع العربیة
(1) بن محمد الازدی، عبد الجلیل. (2003). بییر بوردیو. (الفتى المتعدد والمضیاف). مراکش: المطبعة والوراقة الوطنیة.
(2) جغنینی، نعیم حبیب. (2009). علم اجتماع التربیة المعاصر. (بین النظریة والتطبیق). عمان: دار وائل.
(3) جمال الدین أبو الفضل، ابن منظور. (1997). لسان العرب المحیط. المجلد الثالث. بیروت: دار صادر.
(4) خلیل العمر، معن. (2010). التنشئة الاجتماعیة. (الاصدار الثانی). عمان: دار الشروق.
(5) الخوری، انطوان. (1972). التربیة من أفواه رجالها. (قدیمهم وحدیثهم). الدار البیضاء: دار الکتاب.
(6) دیوی، جون. (1928). المدرسة والمجتمع. (تعریب قندلفت دیمتری). القاهرة: مطبعة المعارف.
(7) غریب، عبد الکریم.(2009). سوسیولوجیا المدرسة. الدار البیضاء: منشورات عالم التربیة.
(8) فوبار، محمد. (2011). المدرسة والمجتمع وإشکالیة لا تکافؤ الحظوظ. (تقدیم غریب، عبد الکریم). الدار البیضاء: منشورات عالم التربیة.
(9) معتوق، فریدیریک. (1993). معجم العلوم الاجتماعیة. بیروت: أکادیمیا للنشر.
(10) نعمة، انطوان، وآخرون.(2000). المنجد فی اللغة العربیة المعاصرة. (مراجعة الحموی مأمون، وآخرون). بیروت: دار المشرق.
(11) نور الدین، محمد عباس. (2005). التنشئة الأسریة، (رؤیة نفسیة اجتماعیة تربویة). (تقدیم ومراجعة: غریب عبد الکریم). الدار البیضاء: منشورات عالم التربیة.
(12)- وطفة، علی أسعد. الشهاب، علی جاسم(2004). علم الاجتماع المدرسی. (بنیویة الظاهرة المدرسیة ووظیفتها الاجتماعیة). بیروت: المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.
ثانیا: المراجع الاجنبیة.
Boudon, Raymond & Besnard, Phillipe. Cherkoui Mohamed. Pierre Lécuyer Bernard.(2005). Dictionnaire de Sociologie, Paris : Larousse.