رؤية تفسيرية لمصادر تشکيل وجهة الضبط والسلوک الاجتماعي للشباب في المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يعد موضوع الاعتقاد والتوقع في الضبط ومصادر الحفز والتعزيز من المواضيع الحديثة نسبيا من حيث تناوله بالدراسة والبحث، وهي من المتغيرات الهامة المرتبطة بشخصية الفرد والمساهمة في تفسير جوانب عديدة في سلوکه، إذ تعتبر نقطة هامة من نقاط تقاطع المکونات النفسية لشخصية الفرد مع مطالب التنشئة الاجتماعية التي يتطبع عليها ويکتسب ضمنها المعايير الاجتماعية والعناصر الثقافية التي تحوله إلى کائن اجتماعي عبر مراحل نموه، بتمثله لهوية الجماعة أو المجتمع الذي ينتمي إليه.
ولذلک فالجدير بالتوضيح ونحن نقوم بمعالجة وتحليل مفهوم وآليات تشکل الاعتقاد في مصدر الضبط والذي هو مفهوم يتعلق باعتقاد الفرد حول المسؤول عن أحداث حياته ونتائجها وکذا عن أسباب نجاحه وفشله وطموحه وأهدافه بردها في أغلب المواقف إلى إرادته واختياره وقدراته وإمکانياته الخاصة أي إلى مصدر داخلي، أو بردها غالبا(في جل المواقف) إلى عوامل خارجية مفروضة عليه مثل أصحاب السلطة أو الحظ أو القدر... وغيرها من المصادر التي تقع خارج ذات الفرد وتحکمه، لذلک ونحننقوم بمحاولة تحليل مرکباته النفسية الاجتماعية وتفسير مصادرها، لابد أن ننطلق أولا من دراسة أي فئتي وجهة الضبط انتشارا بين أفراد المجتمع السعودي، ثم الرجوع إلى الأدبيات النظرية والتراث العلمي الذي تناول بالدراسة والبحث مسألة الاعتقاد في وجهة الضبط وقضايا السلوک الاجتماعي ذات العلاقة بالموضوع، وهو صميم ما تطرق إليه هذا المقال .

أمال قرامی (2007) : الاختلاف فی الثقافة العربیة الاسلامیة (دراسة جندریة)، ط1، دار المدار الاسلامی، ریاض الضلح، بیروت –لبنان  .
علی  محمد سعید (1425) : علم التربیة و أسسه، ط 1 ,مکتبة الرشد ، الریاض.
عاطف عطیة (1992): المجتمع الدین والتقالید، منشورات جروس برس، طرابلس ،لبنان .
عنایة ضو محمد اجطیلاوی (2004). مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسی للطالب الجامعی وتحصیله الدراسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب قسم التربیة وعلم النفس، جامعة سبها، لیبیا.
فاروق الروسان (2007م). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین "مقدمة فی التربیة الخاصة"، ط7، عمان: دار الفکر
سلیمان مظهر (2010). : نظریة المواجهة النفسیة الاجتماعیة –مصدر المجابهة- ، ثالة، الأبیار-الجزائر .
مصطفى حجازی (1998) : حصار الثقافة بین القنوات الفضائیة والدعوة الأصولیة، ط1، المرکز الثقافی العربی، الدار البیضاء، بیروت .
مصطفى حجازی (2005) : التخلف الاجتماعی –مدخل إلى سیکولوجیة الانسان المقهور- ط9، المرکز الثقافی العربی، الدار البیضاء –المغرب- بیروت ،لبنان.
مصطفى الشلوی (1433) : العائلة السعودیة التطور والخصائص الحدیثة ،دیوان المطبوعات الجامعیة، الریاض .
محمد السعید أبو حلاوة (2010). جودة الحیاة المفهوم والأبعاد، المؤتمر العلمی السابع لکلیة التربیة جامعة کفر الشیخ، جودة الحیاة کاستثمار للعلوم التربویة والنفسیة فی الفترة من (13-14) أبریل ، ص 221-253.
نور الدین طوالبی (1988) : الدین والطقوس والتغیرات، ترجمة وجیه البعینی، ط1، منشورات عویدات، باریس، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر جامعة منتوری –قسنطینة، الجزائر  .
فضیل دلیو  (2010): العولمة والهویة الثقافیة (سلسلة أعمال الملتقیات)، مخبر علم اجتماع الاتصال للبحث والترجمة، جامعة قسنطینة ،الجزائر .
لبنى أحمان (2012) : دور کل من المساندة الإجتماعیة ومصدر الضبط الصحی فی العلاقة بین الضغط النفسی والمرض الجسدی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، شعبة علم النفس وعلوم التربیة، کلیة العلوم الإجتماعیة والإنسانیة والعلوم الإسلامیة، جامعة العقید الحاج لخضر-باتنة، الجزائر
سلیمان عشراتی (2007): الشخصیة السعودیة (الأرضیة التاریخیة والمحددات الحضاریة)، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر.
عبد الکریم بلحاج (2010): التفسیر الإجتماعی لسببیة السلوک –مدخل إلى المعرفة الإجتماعیة ، ط1، دار أبی رقراق للطباعة والنشر، الرباط.
محمد العجاجی (2012): الشباب السعودی واقع وتحدیات، ط1، مکتبة دار الفکر ، عمان - الأردن .
محمد بن عبد الله (2010): سیکوباتولوجیا الشخصیة الخلیجیة، دیوان المطبوعات الجامعیة، قسم علم النفس جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامیة .
Alans, W., Seth, S. &Reginaconaconti (2008). The Implication of Tow Conception of Happiness (Hedonic Enjoyment and Eudemonia for the Understanding of Intrinsic Motivation. Journal of Happiness Studies, 9(1), 41-70.
Barbee, K. (2008). Agreeableness Facets and Forgiveness of Others. Unpublished Doctoral Dissertation, Counseling, Regent University.