تعايش ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعيش البشرية الآنمأزقاً حضارياً في ظل عولمة تسلطية طغت فيها المادة على الروح وانحسرت معها القيم الإنسانية والأخلاقية حتى استهين بحياة الإنسان وکرامته، فکل شئ في هذا الزمان الذي نحياه في غير شکله وفى غير محله.
فقد بادرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، (اليونسکو) لتعتمد في مؤتمرها العام في دورته الثامنة والعشرين في السادس عشر من تشرين الثاني، نوفمبر للعام 1995م إعلان المبادئ بشأن التسامح، وتتخذ السادس عشر من نوفمبر من کل عام يوماً عالمياً للتسامح، للتأکيد على أن لکل شخص الحق في حرية التفکير والضمير والدين وحرية الرأي والتعبير، وأن التربية يجب أن تهدف إلى تنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات والأفراد.

أولا: المراجع العربیة:
الروسان، فاروق (2007م). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین "مقدمة فی التربیة الخاصة"، ط7، عمان: دار الفکر.
ابن کثیر، عماد الدین أبی الفداء (2009). مختصر بن کثیر، المجموعة الوطنیة للتقنیة. من الموقع الالکترونی نداء الإیمان.
ابن منظور (1979): لسان العرب، القاهرة. دار المعارف.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین(1999). لسان العرب، بیروت. دار إحیاء التراث العربی للطباعة والنشر والتوزیع.
ابن منظور، جمال الدین محمد بن مکرم ( 1993). لسان العرب،.بیروت. دار الفکر.
أبو النصر، مدحت محمد(2009). الإعاقة والمعاقین. رؤیة حدیثة، ط1. القاهرة. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
أبو حلاوة، محمد السعید (2010). جودة الحیاة المفهوم والأبعاد، المؤتمر العلمی السابع لکلیة التربیة جامعة کفر الشیخ، جودة الحیاة کاستثمار للعلوم التربویة والنفسیة فی الفترة من (13-14) أبریل ، ص 221-253.
أبو زیتون، جمال عبد الله، ومقدادی، یوسف فرحان(2012). الأمن النفسی لدی الطلبة المعاقین بصریا فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة جامعة دمشق، (28) 3.
أبو مصطفی، نظمی عودة (2000). المدخل إلی التربیة الخاصة، ط1 غزة: مکتبة الشهداء.
اجطیلاوی، عنایة ضو محمد (2004). مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسی للطالب الجامعی وتحصیله الدراسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب قسم التربیة وعلم النفس، جامعة سبها، لیبیا.
أنور، عبیر محمد، عبد الصادق، فاتن صلاح (2010). دور التسامح والتفاؤل فی التنبؤ بنوعیة الحیاة لدى عینة من الطلاب الجامعیین فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة، مجلة دراسات عربیة فی علم النفس. (9) 3، ص 491-571.
البهاص، سید أحمد (2009). العفو کمتغیر وسیط بین العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة والشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسی. (23)، القاهرة. جامعة عین شمس، ص 327-278.
التمیمی، توفیق أحمد (2009). فن الاستمتاع، کیف تکن سعیداً وناجحاً وقویاً. المملکة العربیة السعودیة، الریاض. دار وهج الحیاة.
الجبوری، محمد عبد الهادی (2013).  قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلیة الذات والطموح الأکادیمی والاتجاه للاندماج الاجتماعی لطلبة التعلیم المفتوح بالأکادیمیة العربیة المفتوحة بالدنمارک نموذجا، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الأکادیمیة العربیة المفتوحة بالدنمارک. کلیة الآداب والتربیة، قسم العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة.
الجلامدة، فوزیة عبد الله (2012). مصطلحات ونصوص باللغة الإنجلیزیة فی التربیة الخاصة، الریاض: دار الزهراء.
حنفی، حسن (1993). التعصب والتسامح، ط1، بیروت.أمواج للطباعة والنشر.
الخطیب، جمال، والحدیدی، منی(1994). مناهج وأسالیب التدریس فی التربیة الخاصة، ط1. عمان، الجامعة الأردنیة.
دخیل، عز الدین (2010).الإدماج والاندماج، الرهانات والاستراتیجیات والمرجعیات. بحث مقدم کورقة عمل فی مؤتمر أعمال الندوة الدولیة العالمیة فی تونس.
درویش، یحیی حسن(1998). معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعیة، ط1. القاهرة. الشرکة المصریة العالمیة للنشر والتوزیع، لونجمان.
الزعبی، على(2008). المشارکة والاندماج الاجتماعی : الأسس النظریة وسیناریو المستقبل، ندوة المشارکة والاندماج الاجتماعی، مسقط, عمان.
زهران، حامد عبد السلام (1999). علم النفس النمو ط5، القاهرة . عالم الکتب.
السعیدی، فتحیة (2008). إشکالیات الاندماج الاجتماعی: الواقع والمأمول، ورقة عمل مقدمة إلى  ندوة المشارکة والاندماج الاجتماعی (الأهداف- المجالات– الآلیات. عمان.
السکری، أحمد شفیق(2000). قاموس الخدمة الاجتماعیة والخدمات الاجتماعیة. الاسکندریة. دار المعرفة الجامعیة.
سین، أهمارتیا، ولفنسون، جیمس(2004). لماذا لا نحاول نقل المعوقین من الإقصاء إلی الاندماج الاجتماعی؟ جریدة الشرق الأوسط، العرب الدولیة. (9503).
الشخص، عبد العزیز(1992). أثر أسلوب الرعایة علی مستوی القلق لدی المکفوفین واتجاهاتهم نحو الإعاقة البصریة، جامعة الأزهر، مجلة مرکز معوقات الطفولة. (1) ، ص 149-177.
شقیر، زینب محمود(2005). مقیاس الأمن النفسی، القاهرة. مکتبة الانجلو المصریة.
صالح، عایدة شعبان(2013). الشعور بالسعادة وعلاقته بالتوجه نحو الحیاة لدی عینة من المعاقین حرکیا المتضررین من العدوان الإسرائیلی علی غزة. مجلة جامعة الاقصی (سلسلة العلوم الإنسانیة)، (17) 1، ص189-227.
صالح، عماد فاروق (2011). مؤشرات تمکین المعوقین من الاندماج الاجتماعی، بحث مقدم لقسم الاجتماع والعمل الجماعی، جامعة السلطان قابوس.عمان.
عبد الکافی، إسماعیل عبد الفتاح(2005): موسوعة مصطلحات الطفولة. الإسکندریة. مرکز الإسکندریة للکتاب.
عبید، ماجد السید(2000). المبصرون بأذانهم، ط1،عمان. دار صفاء للنشر والتوزیع.
عید، محمد إبراهیم (2000). التسامح وعلاقته بالدجماطیة لدى طلاب الجامعة. المؤتمر الدولی السابع لمرکز الإرشاد، کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
الغامدی، خدیجة (2012). التفکیر البنائی وعلاقته بکل من الاستمتاع بالحیاة والرضا الوظیفی لدى عینة من معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة، جامعة الطائف.
فرج، صفوت (1980). القیاس النفسی، الطبعة الأولی، مکتبة الانجلو المصریة: القاهرة.
الفیروز ابادى، مجد الدین محمد بن یعقوب(2008). القاموس المحیط، القاهرة. دار الحدیث.
مجمع اللغة العربیة (1972). المعجم الوسیط، ط21. ترکیا. المکتبة الإسلامیة للطباعة والنشر.
المزین، محمد حسن محمد(2009). دور الجامعات الفلسطینیة فی تعزیز قیم التسامح لدی طلبتها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة. جامعة الأزهر. غزة.
مصطفی، عادل محمد(2004). استخدام مدخل العلاج الجماعی فی طریقة العمل مع الجماعات وتحقیق التوافق الاجتماعی للطفل الکفیف، بحث منشور فی المؤتمر العلمی السابع عشر، کلیة الخدمة الاجتماعیة بجامعة حلوان. (3).
ملحم, سامی محمد (2002). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، ط 2، الاردن. دار المسیرة.
منصور، السید الشربینی (2009). العفو وعلاقته بکل من الرضا عن الحیاة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة والغضب، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. (3) 2، ص ص (29-101).
النجار، محمد حامد(1997). تقدیر الذات والتوافق النفسی الاجتماعی لدی معاقی الانتفاضة جسمیا بقطاع غزة، رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة. غزة.
ثانیا: المراجع الاجنبیة.
Alans, W., Seth, S. &Reginaconaconti (2008). The Implication of Tow Conception of Happiness (Hedonic Enjoyment and Eudemonia for the Understanding of Intrinsic Motivation. Journal of Happiness Studies, 9(1), 41-70.
Annas, J. (2004). Happiness as Achievement. Daedalus, 133, No (2), 44-51.
Barbee, K. (2008). Agreeableness Facets and Forgiveness of Others. Unpublished Doctoral Dissertation, Counseling, Regent University
Belicki, K., et al, (2003). What does it mean to Forgive? Paper Presented to the Annual Meeting of the Canadian Psychology associated, Himation.
Benedict, C. (2002). Searching for a happiness strategy: The people who enjoy life tend to make the most of the moment and their strengths. Los Angeles Times, retrieved from http://articles.latimes.com/2002/dec/09/health/he-seligman9.
Berry, J.: Parrot, L. & Wade, N. (2005). Forgiveness Vengeful Rumination and affective traits. Journal of Personality, 73(1), 283-255.
British Journal of Social Work, July, Volume 37, Number 5.
Crandell. A. (2008): Lifetime Victimization among University Undergraduate Students: Associations Between Forgiveness. Physical Well Being Massachusetts Lowell.
Davila J (2004). Attachment processes in couples therapy, informing behavioral models. Chapter to appear in S. Johnson and V. Whiffen (Eds). Attachment: A perspective for couple and family integration. NY. Guilford Publications correspondence.
Deiner, E. (2000). Positivity and Construction of Life Satisfaction Judgment: Global Happiness is not the Sum of Its Part. Journal of Happiness Studies, Vol. (1), No (2), 159-176.
Donoyama, N. &Munakata, T., (2009). Trait Anxiety among Japanese Massage Practitioners with Visual Impairment: What Is Required in Japanese Rehabilitation Education? British Journal of Visual Impairment, 27 (1), 25-47.
Green. J. Burnette. J. & Davis. J. (2008): Third- Party Forgiveness: Not Forgiving Your Close Other Betrayer. Society for Personality and Social Psychology. 1-12.
Hallahan. D & Kauffman, J. (2003): Exceptional learners: Introduction to special educational. Boston, New York: Allyn and Bacon.
Heylighen. F. (1992). A cognitive- Systemic Reconstruction of Mashlow Theory of Self – Actualization. Behavioral Science. Vol. (37). PP. 39-58.
InternationalStandardClassificationofEducation- ISCED(1997)-3
Johan, M. Bliza, D. (2005), Forgiveness and Happiness the differing Contexts of Forgiveness using the Distinction between Hedonic and Evdoimionic Happiness. Journal of Happiness Studies, .52(2), 1-13.
Maltby, J., Day L. & Barber, L. (2005). Forgiveness and happiness, The Differing Contexts.
Marlier, A. B. et.al (2007).The EU and Social Inclusion: Facing the Challenges, Bristol, Policy Press,
Shirai, K.  (2009). Perceived Level of Life Enjoyment and Risks of Cardiovascular Disease Incidence and Mortality. Circulation, 15,120(11): 956-63.
Sinha, R. (2008). Road to Forgiveness: The Influence of Individual differences, a Pology and Perspective Taking. Unpublished Masters, Michigan State University.
Steger, M., Oishi, S., &Kesebir, S. (2008). Is a Life Without Meaning Satisfying? The Moderating Role of the Search for Meaning in Satisfaction with Life Judgments. Journal of Positive Psychology, in press.
Thompson, L., et al (2005). Dispositional Forgiveness of Self, Others and Situations. Journal of Personality, 73, 313-360.
Timothy, A; Judge, J., bono, A., Erez; E., (2005). Core Self- Evaluation and Job and Life Satisfaction- the Role of Self. Concordance and Goal Attainment. Journal of applied Psycholoy, 190, 2, 257-268.
Tompkins, J, Wert, C. (2003)Fundamentalsofspecialeducation- whateveryteacherneedstoknow. Ed. Ohio: MerrillPrenticeHall.