دور استخدام اللوح التفاعلي في تنمية المهارات التعليمية واتجاهات طلبة المرحلة ‏الاساسية العليا ومعلميها في مدارس‎ ‎محافظة رام الله والبيرة - فلسطين ‏ ‏‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‎‏طالب دكتوراة برنامج القيادة والإدارة التربوية – جامعة القدس

2 جامعة القدس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور استخدام اللوح التفاعلي في تنمية المهارات التعليمية واتجاهات طلبة المرحلة الاساسية العليا ومعلميها في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة رام الله والبيرة، وقد طبقت هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2024-2025. اعتمدت الدراسة على منهج البحث النوعي كمنهج يستخدمه الباحث للدراسة، وقد تم استخدام أدوات المقابلات والملاحظة الصفية وسجل الاستخدام كأدوات للحصول على البيانات المطلوبة وتحليلها، وقد أظهرت نتائج الدراسة التي تم اجراؤها على عدد من مدارس محافظة رام الله والبيرة، وجود دور مرتفع لاستخدام اللوح التفاعلي في تنمية المهارات التعليمية، وكذلك أظهرت الدراسة أيضا ان اتجاهات الطلاب والمعلمين نحو استخدام اللوح التفاعلي كانت مرتفعة بشكل جيد. وقد أوصت الدراسة بناءا على النتائج بضرورة استخدام اللوح التفاعلي الإلكتروني في جميع المدارس الحكومية والخاصة، وضرورة دعم توفير الألواح التفاعلية في العملية التعليمية وبخاصة في المدارس الحكومية والتي تعاني معظمها من قلة الألواح التفاعلية في الفصول الدراسية، كما أوصت الدراسة بأهمية تدريب المعلمين على استخدام الألواح التفاعلية وجعل استخدامها جزءا من تقييم المعلم لاستخدام الوسائل الصفّية المتاحة.