يتعرض الأطفال والمراهقون في هذه الحقبة الرقمية أكثر من أي وقت مضى للمعلومات الرقمية، وأصبحت الأجهزة الذكية مصاحبة لهم في كل زمان ومكان، لأنها تشبع لهم كثير من الاحتياجات الاجتماعية والترفيهية والعاطفية، مما استدعى أن يكون هناك تغيرات في طريقة التربية لهذا الجيل الرقمي، فأساليب التربية التي تعود للحقبة ما قبل الرقمية لم تعد متوافقة مع الجيل الجديد، الذي يرى بأن حياته في جهازه الخلوي الذي بين يديه. أصبحت التربية في ظل التحول الرقمي الذي يشهده العالم تتطلب معارف وأدوار جديدة تساعد الآباء والأمهات أن يندمجوا مع أبنائهم ليحققوا الحماية الرقمية لهم من أي مخاطر قد تهددهم، وهذا ما يُطلق عليه بالوالدية الرقمية. وتهدف هذه الورقة العلمية إلى توضيح مفهوم الوالدية الرقمية، وأساليبها، واستراتيجياتها، والعوامل المؤثرة عليها، وبرامج الوالدية الرقمية في المملكة العربية السعودية، مختتمة هذه الورقة بمقترحات تعزز واقع الوالدية الرقمية. وتعد هذه الورقة العلمية بمثابة قراءة نظرية، تعتمد على الوصف كمنهج للدراسة، اعتمدتُ فيها على الاستقراء النظري لعدد من المراجع العربية والأجنبية.
بدران, ندى بنت عبدالله . (2025). الوالدية الرقمية - قراءة في المفهوم والاستراتيجيات. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9(35), 501-522. doi: 10.21608/ajahs.2025.420393
MLA
ندى بنت عبدالله بدران. "الوالدية الرقمية - قراءة في المفهوم والاستراتيجيات", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9, 35, 2025, 501-522. doi: 10.21608/ajahs.2025.420393
HARVARD
بدران, ندى بنت عبدالله . (2025). 'الوالدية الرقمية - قراءة في المفهوم والاستراتيجيات', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9(35), pp. 501-522. doi: 10.21608/ajahs.2025.420393
VANCOUVER
بدران, ندى بنت عبدالله . الوالدية الرقمية - قراءة في المفهوم والاستراتيجيات. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2025; 9(35): 501-522. doi: 10.21608/ajahs.2025.420393