يهدف البحث الي التعرف علي دور الابداع والابتكار في تحسين جودة الخدمات المصرفية حيث يعد الإبداع والابتكار في المنتجات المصرفية محددا استراتيجيا ,ومن المتغيرات المؤثرة في قدرة المنظمة علي البقاء والنمو والاستمرار، إذ أن قدرة المصرف على الإبداع والابتكار في منتجاته المصرفية وتحسينها باستمرار من شأنه أن يزيد ويعزز من وضعه التنافسي في السوق. إذ تعد عملية الإبداع والابتكار في المنتجات المصرفية ضرورة حيوية يمارسها المصرف للمحافظة على مكانته في السوق. كما يسعى من خلالها إلى المحافظة على العملاء الحاليين وجذب عملاء محتملين وزيادة قدرته على المنافسة في تلك الاسواق. فاستدامة الميزة التنافسية في المصارف لتحقيق الجودة في أداء الخدمات المصرفية ليس أمرا سهلا خاصة في ظل بيئة الأعمال الحالية التي تتميز بالتغير السريع والتنافس الشديد ، ونظرا لما تشهده الساحة المصرفية من تغيرات والسعي بخطوات متسارعة نحو تطوير جودة الخدمات المصرفية المقدمة، حتى تستطيع الارتقاء إلى مستوى التحديات المتباينة التي تواجه العمل المصرفي، من أجل مواكبة الدخول في عصر التجارة الالكترونية و الصيرفة الالكترونية من جهة، ومحاولة زيادة قدرتها التنافسية من جهة أخرى. وفي ضوء ما سبق، جاءت هذه الورقة البحثية كمحاولة لتوضيح أهمية و دور الإبداع والابتكار في تحسين جودة الخدمات المقدمة من المنظومة المصرفية في ظل الاتجاهات الحديثة للاقتصاد العالمي ، ووفقا لرؤية الدولة 2030 من اقتصاد مبني على المعرفة وعولمة للنشاط الاقتصادي و تحولات تكنولوجية سريعة و مذهلة ، و بيئة تتصف بالتعقد والاضطراب ، وباعتبارهم كأحد أهم السبل التي تساهم في الرفع من تنافسية منظمات الأعمال و الاستجابة المثلى للتحديات الراهنة و المستقبلية.
دياب, ريهام محمود . (2025). دور الابداع والابتكار في تحسين جودة الخدمات المصرفية . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9(35), 173-202. doi: 10.21608/ajahs.2025.420383
MLA
ريهام محمود دياب. "دور الابداع والابتكار في تحسين جودة الخدمات المصرفية ", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9, 35, 2025, 173-202. doi: 10.21608/ajahs.2025.420383
HARVARD
دياب, ريهام محمود . (2025). 'دور الابداع والابتكار في تحسين جودة الخدمات المصرفية ', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9(35), pp. 173-202. doi: 10.21608/ajahs.2025.420383
VANCOUVER
دياب, ريهام محمود . دور الابداع والابتكار في تحسين جودة الخدمات المصرفية . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2025; 9(35): 173-202. doi: 10.21608/ajahs.2025.420383