سعت الدراسة الحالية إلى تقديم نموذج مقترح لبناء وتطبيق معايير وطنية لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان وذلك من خلال: تحديد معايير وطنية لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، وتحديد آليات تطبيق المعايير الوطنية المقترحة لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وطُبقت على عينة من مدراء إدارات ورؤساء أقسام ضمان الجودة بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان بلغ عددها (35) فرداً. وتم التوصل إلى النتائج الآتية: موافقة أفراد عينة الدراسة على أهمية المعايير الوطنية المقترحة لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بدرجة كبيرة لمعيار (الحرية الأكاديمية) إذ بلغ المتوسط الحسابي له (3.45) في حين كانت درجة الموافقة (متوسطة) لكل من معايير: (الشفافية، المساواة، المساءلة، المشاركة المجتمعية )، كما وافق أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على آليات تطبيق المعايير الوطنية المقترحة إذ بلغ المتوسط الحسابي لها (3.23)، وجاء في المرتبة الأولى: تطوير الهيكل التنظيمي لكل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بما يتناسب وتطبيق الحوكمة. وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم نموذج مقترح لتطبيق معايير وطنية لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان.
الفزاري, خليل سالم سليمان . (2025). نحو معايير وطنية لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان (نموذج مقترح). المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9(34), 247-292. doi: 10.21608/ajahs.2025.404412
MLA
خليل سالم سليمان الفزاري. "نحو معايير وطنية لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان (نموذج مقترح)", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9, 34, 2025, 247-292. doi: 10.21608/ajahs.2025.404412
HARVARD
الفزاري, خليل سالم سليمان . (2025). 'نحو معايير وطنية لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان (نموذج مقترح)', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 9(34), pp. 247-292. doi: 10.21608/ajahs.2025.404412
VANCOUVER
الفزاري, خليل سالم سليمان . نحو معايير وطنية لحوكمة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان (نموذج مقترح). المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2025; 9(34): 247-292. doi: 10.21608/ajahs.2025.404412