يعد العدول واحداً من أهم المبادئ الجمالية، وآليات إحداث الفن في الشعر التي تقوم عليــــها الدراسات الحديثة التي تقدم صورة تفكيكية للعمل الأدبي، وتحاول أن تظهر معالم الجمال فيه وتدرس كل جوانبه و ظواهره الأدبية .ويعد الشاعر محمد بن سعد آل حسـين من الشعراء السعوديين المتميزين، ولم تكن إعاقة فقـد البصر سوى دافع ومحفز ليتفوق علي أقرانه ممن يملكون حاسة البصر، فقد حرم البصر، لكنه لم يحرم البصيرة . وتعتمد الدراسة المنهج التحليلي الوصفي؛ وهو منهج يقوم على وصف الظاهرة وتحليـلها، تبـعاً لمجريات المنطق الصحيح، ومن ثم يمكن للبحث بعد إجراء الوصف والتــحليل، أن ينـتقل إلى الاستنتاج السليم، والحكم على الظواهر محلّ التحليل. من الأهداف التي يسعى البحث إلى تحقيقها: بيان مدى استخدام الشاعر لظاهرة العدول، ونقد هذه الظاهرة من خلال شعره، ممثلاً في ديوان هوامش الذات، ودراسة الشعر من خلال خصوصية اللغة الفنية.
القرشي, مريم عبدالله علي. (2024). بلاغة العدول في شعر محمد بن سعد آل حسين ( هوامش الذات) أنموذجاً. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(33), 835-864. doi: 10.21608/ajahs.2024.402800
MLA
مريم عبدالله علي القرشي. "بلاغة العدول في شعر محمد بن سعد آل حسين ( هوامش الذات) أنموذجاً", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8, 33, 2024, 835-864. doi: 10.21608/ajahs.2024.402800
HARVARD
القرشي, مريم عبدالله علي. (2024). 'بلاغة العدول في شعر محمد بن سعد آل حسين ( هوامش الذات) أنموذجاً', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(33), pp. 835-864. doi: 10.21608/ajahs.2024.402800
VANCOUVER
القرشي, مريم عبدالله علي. بلاغة العدول في شعر محمد بن سعد آل حسين ( هوامش الذات) أنموذجاً. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2024; 8(33): 835-864. doi: 10.21608/ajahs.2024.402800