أثر الألعاب الإلكترونية على مهارتي الإتصال الاجتماعي وإحترام المعايير ‏الإجتماعية لأطفال الصفوف الأولية من وجهة نظرالأمهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دارسة دكتوراه في قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم ‏الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ مشارك قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم ‏الإنسانية،جامعة الملك عبد العزيز

10.21608/ajahs.2024.386486

المستخلص

         هدفت الدراسة إلى معرفة  أثر الألعاب الإلكترونية على مهارتي الإتصال الاجتماعي  وإحترام المعايير الاجتماعية  لأطفال الصفوف الأولية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والعينة العشوائية البسيطة أختيرت من 11 مدرسة إبتدائية حكومية وأهلية في مدينة جدة، وتم إختيار أطفال الصف ألأول والثاني والثالث إبتدائي عمر (6-9) سنوات ذكور وإناث، وأمهات الأطفال عددهم( 457) أماً، وأداة الدراسة الإستبانة لتحديد أثر أستخدام الألعاب الإلكترونية على المهارات الاجتماعية ( مهارة الإتصال الاجتماعي، وإحترام المعايير الإجتماعية) لأطفال الصفوف الأولية من وجهة نظر الأمهات وتوصلت النتائج وجود علاقة إرتباطية مرتفعة بين الألعاب الإلكترونية ومهارة الإتصال الاجتماعي لأطفال الصفوف الأولية، ووجود علاقة إرتباطية مرتفعة بين الألعاب الإلكترونية ومهارة إحترام المعايير الاجتماعية لأطفال الصفوف الأولية، والتوصيات متابعة الوالدين لمحتوى الألعاب الالكترونية لأطفال الصفوف الأولية بحيث تسهم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية، وتحديد زمن معين لممارستهم الألعاب بحيث لا يتجاوز الساعتين في اليوم، ومشاركتهم في إختيار أنواع الألعاب الإلكترونية المناسبة  لعمرهم ودينهم ومجتمعهم.

الكلمات الرئيسية