واقع تفعيل تقنيات تحسين كفاءة الإنفاق لتحقيق الاستدامة المالية ‏بوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

‎‏

10.21608/ajahs.2024.386483

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن واقع تفعيل تقنيات تحسين كفاءة الإنفاق لتحقيق الاستدامة المالية في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. واتبعت المنهج النوعي باستخدام أداة المقابلة، وتكوّن مجتمع الدراسة من القيادات التربوية في الإدارات والوكالات ذات العلاقة بتحسين كفاءة الإنفاق في وزارة التعليم وقد اختيرت عينة الدراسة النوعية بطريقة العينة القصدية وتألفت من (26) قائدًا من القيادات في التعليم. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج حول واقع تفعيل تقنيات تحسين كفاءة الإنفاق لتحقيق الاستدامة المالية في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ومن أبرزها: أن استراتيجية رفع كفاءة الإنفاق في وزارة التعليم بحاجة لمراجعة وتحسين عدد من الممكنات الأساسية لإدارة كفاءة الإنفاق بالوزارة وهي: الحوكمة، معالجة الإجراءات، التحول الرقمي والتكنولوجيا، ثقافة كفاءة الإنفاق، البيانات، وأن الأولويات ومجالات التركيز في فرص التحسين المنبثقة عن تحليل الوضع الراهن لكفاءة الإنفاق بوزارة التعليم هي: ترشيد الصرف المالي في الوزارة، تحسين استخدام الموارد البشرية، تحسين إدارة الأصول، رفع التميز التشغيلي والممكنات الأساسية لإدارة كفاءة الإنفاق، كما تم تحديد عدد من المبادئ التوجيهية لتطوير الاستراتيجية تحت مسمى التزامات الجودة (3E's) وهي: العدالة (Equity) بتوفير التعليم العام للجميع، والكفاءة(Efficiency)  بالرفع من جودة التعليم، والفعالية (Effectiveness) بتحقيق استدامة كفاءة الإنفاق.