تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي ما دور الفيلم السينمائي المصري في الكشف عن قضايا الفساد وعلاقاتها بوعى الجمهور بها وتكمن أهمية الدراسة في الدور الذى تقوم به الأفلام السياسية في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو قضايا الفساد بالإضافة إلى معرفة درجة الوعى السياسي لدى المشاهدين نحو القضايا التي تطرحها الأفلام السياسية ، كما تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الأفلام السياسية المصرية التي تقدم في القنوات الفضائية وأيضا التعرف على اتجاهات الجمهور تجاه القضايا السياسية فى الأفلام السينمائية المعروضة بالقنوات الفضائية ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية و التي تستخدم منهج المسح بالعينة بشقية التحليلي والميداني ، وتتمثل عينة الدراسة التحليلية في الفيلم السينمائي السياسية (طيور الظلام) وكانت من أهم نتائج الدراسة أن أهم القضايا التي تم تناولها في الفيلم السياسي جاءت قضية استخدام النفوذ و السلطة و الفساد السياسي و الفساد المالي والرشوة على رأس الموضوعات التي تعالجها الأفلام السياسية كما أكدت النتائج أن فيلم (طيور الظلام) من وجهة نظر المبحوثين يعد من افضل الأفلام التي كشفت الفساد بكل صورة كما يتمتع به من حس امنى كشف عن كيفية تزوير الانتخابات فضلا عن كشف حقيقة الاخوان واطماعهم في الاستحواذ على النقابات كخطوة أولى للوصول للانتخابات البرلمانية ومن ثم الى الانتخابات الرئاسية.
محمد, محمود محمد السيد. (2024). معالجة أفلام السينما المصرية لقضايا الفساد وعلاقتها بوعى الجمهور بها ( فيلم طيور الظلام نموذجا ). المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(33), 571-596. doi: 10.21608/ajahs.2024.386481
MLA
محمود محمد السيد محمد. "معالجة أفلام السينما المصرية لقضايا الفساد وعلاقتها بوعى الجمهور بها ( فيلم طيور الظلام نموذجا )", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8, 33, 2024, 571-596. doi: 10.21608/ajahs.2024.386481
HARVARD
محمد, محمود محمد السيد. (2024). 'معالجة أفلام السينما المصرية لقضايا الفساد وعلاقتها بوعى الجمهور بها ( فيلم طيور الظلام نموذجا )', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(33), pp. 571-596. doi: 10.21608/ajahs.2024.386481
VANCOUVER
محمد, محمود محمد السيد. معالجة أفلام السينما المصرية لقضايا الفساد وعلاقتها بوعى الجمهور بها ( فيلم طيور الظلام نموذجا ). المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2024; 8(33): 571-596. doi: 10.21608/ajahs.2024.386481