هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بمعنى الحياة من خلال الانفتاح على الخبرة لدى عينة من طلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة ، والتعرف على العلاقة والمستوى بين الانفتاح على الخبرة والاتجاه نحو تكوين معنى الحياة لدى عينة الدراسة ، والكشف عن الفروق في مستوى الانفتاح على الخبرة ومعنى الحياة لدى عينة الدراسة وفقًا لمتغير ( الجنس )، بالإضافة إلى الكشف عن أكثر أبعاد الانفتاح على الخبرة انشاراً لدى عينة الدراسة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وقد تكونت عينة الدراسة من (1478) طالب وطالبة ، وقد استخدمت الباحثة مقياس الانفتاح نحو الخبرة :إعداد ( بشرى المطيري ، 2019) ومقياس معنى الحياة للشباب :إعداد محمد حسن الأبيض (2010 )كأدوات للدراسة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الانفتاح على الخبرة ومعنى الحياة ، ومساهمة الانفتاح على الخبرة في التنبؤ بمعنى الحياة، ووجود مستوى مرتفع من الانفتاح على الخبرة لدى عينة الدراسة وقد جاء بعد (القيم) كأكثر الأبعاد ارتفاعًا في المستوى لديهم، وفي المقابل وجود مستوى مرتفع من معنى الحياة حيث كان أكثر الأبعاد ارتفاعًا في المستوى هو بعد (الهدف من الحياة) ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الانفتاح على الخبرة تبعًا لمتغير (الجنس) لصالح الاناث .
الربعي, عائشة معيض أحمد , & عرب, أروى حسني. (2024). الانفتاح على الخبرة كمنبئ بالاتجاه نحو تكوين معنى الحياة لدى عينة من طلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(33), 477-512. doi: 10.21608/ajahs.2024.386478
MLA
عائشة معيض أحمد الربعي; أروى حسني عرب. "الانفتاح على الخبرة كمنبئ بالاتجاه نحو تكوين معنى الحياة لدى عينة من طلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة ", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8, 33, 2024, 477-512. doi: 10.21608/ajahs.2024.386478
HARVARD
الربعي, عائشة معيض أحمد , عرب, أروى حسني. (2024). 'الانفتاح على الخبرة كمنبئ بالاتجاه نحو تكوين معنى الحياة لدى عينة من طلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة ', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(33), pp. 477-512. doi: 10.21608/ajahs.2024.386478
VANCOUVER
الربعي, عائشة معيض أحمد , عرب, أروى حسني. الانفتاح على الخبرة كمنبئ بالاتجاه نحو تكوين معنى الحياة لدى عينة من طلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2024; 8(33): 477-512. doi: 10.21608/ajahs.2024.386478