واقع البرامج الإرشادية في المعاهد الصناعية الثانوية بالمؤسسة العامة ‏للتدريب التقني والمهني "دراسة مطبقة على المتدربين في المعاهد ‏الصناعية الثانوية بمنطقة القصيم"‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية اللغات والعلوم الإنسانية - جامعة القصيم – ‏Qassim University

10.21608/ajahs.2024.386474

المستخلص

           تَرتَكِز هَذِه الدِّراسة على هدفٍ رئيس يَتَمثَّل فِي " تَحدِيد واقع البَرامِج الإرشاديَّة فِي المعاهِد الصناعية الثَّانويَّة التَّابعة لِلمؤسَّسة العامَّة لِلتَّدريب اَلتقنِي والمهنيِّ بِمنطَقة اَلقصِيم " ويتفَرَّع مِنْه أهداف فرعية هي : تَحدِيد مدى تحقيق البرامج الإرشاديَّة في المعاهِد الصناعيَّة الثَّانويَّة لأهدافها ، وتحديد الفروق بين المتدربين وفق متغير العمر حول تحقيق البرامج الإرشادية لأهدافها ، وتحديد الفروق بين المتدربين وفق متغير مستوى التحصيل حول تحقيق البرامج الإرشادية لأهدافها. وتحقِيقًا لِأهدَاف هَذِه الدِّراسة الوصفيَّة تمَّ اِستخدام مَنهَج المسح الاجتماعيِّ واعتَمد الباحِثُ على أداة الاسْتبانة للمُتدربين فِي المعاهد الصناعية الثَّانوية بِأسْلوب العيِّنة العشْوائيَّة البسيطة والتِي قَوامهَا (105) مُتدرِّبين ، وتوصلت الدراسةُ إلى مجموعةٍ مِن النتائجَ أبرزُها: أنَّ دَرجَة تَحقِيق البَرامِج الإرشادية فِي الْمعاهد الصناعيَّة الثَّانويَّة لِأهْدافهَا مِن وُجهَة نظر المتدرِّبين جَاءَت بِدرجة عَالِية ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الدرجة الكلية لمدى تحقيق البرامج الإرشادية لأهدافها وفق متغير العمر حيث أن جميع القيم غير دالة إحصائيًا  ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الدرجة الكلية لمدى تحقيق البرامج الإرشادية في المعاهد الصناعية الثانوية لأهدافها والبرامج ( الثقافة التقنية والمهنية ، وسجل المهارات الشخصية ) باختلاف متغير التحصيل وذلك لصالح المتدربين ممن مستوى تحصيلهم ممتاز ، وقد خلُصت الدِّراسة إلى مجمُوعةٍ من التَّوصياتِ ، منها :ضرورة توعية المتدربين بأهمية البرامج الإرشادية، والتَّسويق للبرامجَ الإرشاديَّة بأساليبَ مُبتكرة تُحفِّز اهتمام وعِناية المتدرِّبين نَحوهَا ، وتشجيع مشرفي التوجيه والإرشاد لإجراء البحوث الميدانية وقياس أثر ونتائج كل برنامج إرشادي على حده .