مفهوم الانعكاسية في الحقل الأكاديمي: رؤى سوسيولوجية ومؤشرات تطبيقية ‏"الجزء الأول"‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع – كلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

تعالج هذه الورقة العلمية أحد أهم المفاهيم النظرية السائدة في علم الاجتماع الحديث، وهو مفهوم الانعكاسية وتطبيقاته في الحقل الأكاديمي، في إطار الخصائص المميزة لمرحلة التطور في النظام العالمي الأن، والتي بدات منذ منتصف القرن العشرين لتميز عالمنا المعاصر الآن عما سبقه من مرحلة الحداثة الصناعية، وقد أطلق عليها المنظرين السوسيولوجين  "مرحلة الحداثة المتأخرة"، والتي تستهدف قدرة المجتمعات على مواجهة المخاطر العالمية الناتجة عن التقدم العلمي والتكنولوجي الفائق، باستخدام آلية أو أداة " الانعكاسية" المتمثلة في الوعي الذاتي، والقدرات الذاتية التي تستخدم في نقد ومراجعة الذات وتقييمها ومحاولة تعديلها وفق الهدف المنشود. ومن هذا المنطلق، فقد تم مناقشة فترات تطور الحداثة منذ البداية، مرورا بالحداثة الصناعي، وصولا إلى تشخيص ملامح الحداثة الانعكاسية. بالإضافة إلى محاولات استعراض مختلف المقاربات النظرية السوسيولوجية لمفهوم الانعكاسية وأسسها النظرية وفق منظور كل مفكر من مفكري العصر الحديث في السوسيولوجيا، علاوة على التعمق في عرض رؤية بيير بورديو باعتباره المنظر السوسيولوجي الأبرز في تطبيق الانعكاسية على الحقل الأكاديمي.