أثر المواعيد الإلكترونية على جودة الخدمات الصحية بالنسبة لموظفي ‏المستشفيات الحكومية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر المواعيد الإلكترونية على جودة الخدمات الصحية بالنسبة لموظفي المستشفيات الحكومية ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة، وتم توزيعها على عينة البحث وتكونت عينة الدراسة من 73 فرد من العاملين في مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي في الطائف وتوصلت الدراسة إلى أن افراد عينة الدراسة يوافقون بدرجة موافقة (موافق بشدة) على توافر كل من الاتصال والتنظيم وإدارة الوقت والملموسية في مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف، لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) للمواعيد الالكترونية (الاتصال والتنظيم ) على جودة الخدمات الصحية (الملموسية) ، ولكن يوجد أثر للمواعيد الالكترونية (إدارة الوقت) على جودة الخدمات الصحية (الملموسية) بالنسبة للموظفين العاملين بمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بمدينة الطائف ، وبناء عليه أوصت الدراسة بما يلي: تعميم العمل بنظام المواعيد الإلكترونية في المستشفيات السعودية، تدريب العاملين على كيفية الحجز باستخدام المواعيد الإلكترونية والحفاظ على الاتصال والتنظيم وإدارة الوقت من خلالها، الاهتمام بإدخال التكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات في القطاع الصحي للاستفادة منه في العديد من النواحي المختلفة، إجراء دراسات إضافية حول المواعيد الإلكترونية في قطاعات مختلفة وكيفية تطبيقها والاستفادة منها.