هدف البحث إلى الكشف عن دور معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمنطقة مكة المكرمة في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم، ، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة تكوَّنت من (37) عبارة فرعية، اندرجت تحت ثلاثة محاور رئيسة هي: واقع معلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم، الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم، الأساليب المناسبة لمعلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددها (153) من معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بمنطقة مكة المكرمة. أشارت النتائج إلى أن مستوى واقع معلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم جاء بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.89)، وأن مستوى الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم جاءت بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.69)، وأن الأساليب المناسبة لمعلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم جاءت بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (4.05). وأوصى البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم على تنمية الحس العلمي لدى الطلاب، وتضمين هذه المهارات في المناهج، وتشجيع المعلمين على استخدامها في التدريس.
المالكي, رجب محمد رمضان . (2024). دور معلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(32), 251-278. doi: 10.21608/ajahs.2024.365871
MLA
رجب محمد رمضان المالكي. "دور معلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8, 32, 2024, 251-278. doi: 10.21608/ajahs.2024.365871
HARVARD
المالكي, رجب محمد رمضان . (2024). 'دور معلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(32), pp. 251-278. doi: 10.21608/ajahs.2024.365871
VANCOUVER
المالكي, رجب محمد رمضان . دور معلمي العلوم في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2024; 8(32): 251-278. doi: 10.21608/ajahs.2024.365871