الرهاب الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة المهنية لدى عينة من أعضاء ‏هيئة التدريس بالجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة الرهاب الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة المهنية نحو أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، و قد تكون مجتمع البحث من (60) أستاذ و أستاذة و تم تقسيمهم إلى (30) ذكور و (30)الإناث و هم من هيئة أعضاء هيئة  التدريس من مختلف التخصصات سواء من العلوم الإنسانية أم العلوم الطبية ...  و بمختلف الشهادات الجامعية و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، كما تم استخدام مقياس الرهاب الاجتماعي، إعداد: (ولين ووي 1994) و مقياس جودة الحياة المهنية , إعداد : (البربري 2016 ) كأدوات لجمع البيانات. وكانت أهم نتائج البحث التي تم التوصل إليها كالتالي:

لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرهاب الاجتماعي وجودة الحياة المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس.
لا توجد فروق في مستوى جودة الحياة المهنية بين الذكور والإناث لدى أعضاء هيئة التدريس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة المهنية تعزى إلى العمر لدى أعضاء هيئة التدريس.
لا توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى جودة الحياة المهنية تعزى إلى الدرجة العلمية.