دور التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي ‏ دراسة تطبيقية علي قطاع البنوك فى المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدفت الدراسة إلي التعرف علي تأثير التسويق الداخلي علي الالتزام التنظيمي ودراسة وتحليل التسويق الداخلي المطبق بقطاع البنوك محل الدراسة, ودراسة وتحليل الالتزام التنظيمي لدي العاملين بقطاع البنوك محل الدراسة, دراسة طبيعة العلاقة بين التسويق الداخلي والالتزام التنظيمي بقطاع البنوك محل الدراسة. تواصت الدارسة إلي ان التسويق الداخلي موضوع متعدد يشمل جميع أقسام البنك، ولكن له تركيز أكبر في قسم الموارد البشرية والتسويق، والتسويق داخلي مهم يعمل على إرضاء العملاء الداخليين، لذلك من المهم الكشف عن ذلك لبنك الراجحي من أجل تطبيقه داخل البنك وسيزيد من الالتزام التنظيمي داخل البنك. وأن هناك اثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي بأبعاده المختلفة (الاتصال الداخلي, التحفيز, التدريب, التمكين الاداري) على الالتزام التنظيمي. وتوفر تطبيق أبعاد التسويق الداخلي بنسبة متوسطة وهذا من وجهة نظر العاملين في البنك (الاتصال الداخلي, التحفيز, التدريب, التمكين الاداري). وأن الالتزام التنظيمي متوفر بمستوى متوسطة وهذا بالنسبة إلى وجهة نظر المبحوثين.