هدفت هذه الدراسة إلى أن العقيدة المصرية القديمة تقوم على تقديس ثالث. حيث آمن المصريون به وبالتزاوج بين الآلهة. فعرفوا بذلك عقيدة التثليث الإلهي التي تتألف من أب وأم وابن، اختلفت أسماؤهم باختلاف الممالك والمدن المصرية. وقد وجدت أن ديانة مصر القديمة لا تعتمد على أصل سماوي، لذا كانت عقائدهم مختلفة باختلاف الأقاليم. فكل مدينة لها آلهة مشخصة خاصة، ومكانة الإله تتبع مكانة المدينة التي يعبد فيها. وعلى هذا فآلهتهم محلية يعتريها التغيير والتبديل وهذا دليل على وضعيتها. ولم يوجد عندهم توحيد بالمعني الخالص. وإنما التوحيد الذي يوجد لديهم مما دعا إليه «أخناتون» يعتبر بقية مما دعا إليه بعض الأنبياء عليهم السلام الذين نزلوا بأرض مصر كإبراهيم ويوسف وموسى عليهم السلام.
رمضان, علي أحمد. (2024). موقف الإسلام من قضايا أصول الوثنيات. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(29), 147-182. doi: 10.21608/ajahs.2024.338249
MLA
علي أحمد رمضان. "موقف الإسلام من قضايا أصول الوثنيات", المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8, 29, 2024, 147-182. doi: 10.21608/ajahs.2024.338249
HARVARD
رمضان, علي أحمد. (2024). 'موقف الإسلام من قضايا أصول الوثنيات', المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 8(29), pp. 147-182. doi: 10.21608/ajahs.2024.338249
VANCOUVER
رمضان, علي أحمد. موقف الإسلام من قضايا أصول الوثنيات. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 2024; 8(29): 147-182. doi: 10.21608/ajahs.2024.338249