ممارسة القيم الإسلامية لدى طلبة جامعة الملك عبد العزيز وعلاقته بالقيم الإنسانية – ثالوث الشخصية المضيء أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك قسم التربية الخاصة/ كلية التربية/جامعة الملك عبد العزيز بجده

2 أستاذ علم النفس الاكلينيكي - قسم علم النفس/كلية الآداب والعلوم الانسانية - جامعة الملك عبد العزيز بجده

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى العلاقة بين القيم الإسلامية وثالوث الشخصية المضيء لدى طلبة جامعة الملك عبد العزيز. واعتمدت الدراسة الحالية المنهج المسحي الارتباطي، لملائمته لطبيعة الدراسة، وتم تطبيق أداتي الدراسة المتمثلة في مقياس القيم الاسلامية – من اعداد الباحثتان- و مقياس ثالوث الشخصية المضيء اعداد  (Kaufman et al., 2019) وترجمة الكشكي (قيد النشر)، على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية لمجتمع الدراسة، والبالغ عددهم (840) من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيم الإسلامية لدى طلبة الجامعة جاءت مرتفعة،  كما أن مستوى  ثالوث الشخصية المضيء وأبعاده لدى طلبة الجامعة جاءت مرتفعة، بالاضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين ممارسة القيم الإسلامية وأبعادها وثالوث الشخصية المضيء وأبعاده لدى الطلبة، كما أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بثالوث الشخصية المضيء وأبعاده من خلال الدرجة الكلية لممارسة القيم الإسلامية لدى عينة الدراسة الحالية.وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: تطوير محتوى المقررات الدراسية في جميع مراحل التعليم بما فيها المرحلة الجامعية للطلاب وتزويدها بالأنشطة الإثرائية المحفزة لنشر وممارسة القيم الاسلامية والانسانية في جميع مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية، توعية طلبة الجامعات بأهمية ممارسة القيم الاسلامية والانسانية واثرها الايجابي على تنمية الجوانب الشخصية وتنمية المجتمعات من خلال المحاضرات الثقيفية في الجامعة.