فعالية برنامج إرشادي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية التعاطف مع الذات وخفض الشعور بالوصمة لدى الأحداث الجانحين المودعين بدار الملاحظة الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية التعاطف مع الذات وخفض الشعور بالوصمة لدى الأحداث الجانحين بدار الملاحظة الاجتماعية وتكونت عينة الدراسة من (20 ) جانح منهم (10) ضمن مجموعة تجريبية وعدد(10) جانح  ضمن مجموعة ضابطة: طبق عليهم  مقياس التعاطف مع الذات (اعداد  نيف Neff عام 2003 وترجمه  للعربية عبدالرحمن والضبع (2014) ومقياس الشعور بالوصمة (اعداد صالح الشهري،1430) والبرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي ( إعداد الباحثة) وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية  والضابطة على مقياس الشعور بالوصمة وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي في اتجاه المجموعة الضابطة كذلك كشفت الدراسة عن  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية  والضابطة على مقياس التعاطف مع الذات وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي في اتجاه المجموعة التجربيبة كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الشعور بالوصمة لدى المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التعاطف مع الذات  لدى المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.