الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي - دراسة ميدانية بالمستشفيات العامة الحكومية بمدينتي أبها وخميس مشيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك عبد العزيز - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

2 أستاذ علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية ( المعرفية – المهارية) للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي بالمستشفيات الحكومية بمحافظة أبها وخميس مشيط ، وكذلك معرفة المعوقات التي تحول دون استفادة الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي من البرامج التدريبية ، والتوصل إلى عدد من المقترحات للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي لتطوير الدورات التدريبية ، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة العمدية من (49) من الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمستشفيات العامة الحكومية بمدينتي أبها وخميس مشيط ، واستخدمت الاستبانه كأداة رئيسية لجمع بيانات الدراسة ،وقد كشفت نتائج الدراسة أن نسبة 95.9 % أبدوا الموافقة على وجود احتياجات تدريبية هي الاحتياج إلى معرفة المداخل التي تساعد في حل مشكلات المرضى ، وأحتاج إلى معرفة مسببات بعض الامراض المختلفة التي أتعامل معها في المجال الطبي، كما كشفت النتائج أن نسبة 89.5 % يوافقون على وجود احتياجات تدريبية مهارية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي مثل أنفذ المبادئ المهنية لتكوين علاقة مهنية مع المرضى ، ولدي إلمام بمهارة الملاحظة كأسلوب من أساليب المقابلة ، كما كشفت النتائج أن غالبية أفراد العينة لا يعلمون بنسبة 77.8 % بوجود معوقات تحول دون إستفادة الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي من البرامج التدريبية، وذلك وأهم هذه المعوقات عدم اهتمام إدارة المستشفى باختيار المدربين المتمكنين لتنفيذ الدورات ، والتركيز على النواحي النظرية أكثر من العملية بالعملية التدريبية ، ولا يتم تغطية احتياجاتي التدريبية من هذه البرامج . وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين المشاركين في البرامج التدريبية وذلك من خلال نوعية المعارف والمهارات والاتجاهات التي يحتاجون اليها .