مدى فعالية برنامج لتنمية الذكاء الأخلاقي لدى طالبات جامعة الملك عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعـة الملك عبـدالعزيـز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج لتنمية الذكاء الأخلاقي لدى عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجده . وبلغ عدد العينة الكلي (24) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين الأولى هي: المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (12)والمجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة وعدد أفرادها (12)طالبة ، واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الأخلاقي من إعداد الباحثة 2012 ( والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة وهو مكون من 9 جلسات، وباستخدام برنامج ) التحليل الإحصائي (SPSS ) توصلت الباحثة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين (التجريبية - الضابطة) على مقياس الذكاء الأخلاقي فى جانب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج,كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على القياسين(القبلي - البعدي) على مقياس الذكاء الأخلاقي لصالح القياس البعدي,كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين ( البعدي – التتبعي ) على أربعة أبعاد لمقياس الذكاء الأخلاقي وهي (العدل ، التسامح ، الاحترام، الضمير), في حين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في كلا القياسين ( البعدي – التتبعي ) على بعدي (التعاطف، الرقابة الذاتية) من مقياس الذكاء الأخلاقي, وبذلك قد تحقق الفرض الثالث بصورة جزيئة ووفقا لنتائج الدراسة تقترح الباحثة الاستفادة  من البرنامج الإرشادي وتطبيقه على الطالبات إذ أن الذكاء الأخلاقي مطلب ضروري لجميع طالبات الجامعة.