المهارات القيادية لدى طلاب جامعة الزعيم الأزهري من وجهة نظرهم ، كلية التربية انموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارك بكلية التربية، جامعة الزعيم الأزهري، السودان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى توفر المهارات القيادية لدى طلاب المساق الأدبي بكلية التربية بجامعة الزعيم الأزهري. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وبلغ حجم عينة الدراسة (155) طالب وطالبة. تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات ، وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ،اختبار (T) ، حساب معاملات ارتباط بيرسون (Pearson correlation) . ومن ثم توصلت الباحثة للعديد من النتائج من أهمها : توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي الدلالة ( 0.05 ) معنوية فيما يتعلق بمهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات لدى طلاب كلية التربية بجامعة الزعيم الأزهري ،  توجد فروق ذات دلالة احصائية عند  مستوي  الدلالة ( 0.05 ) معنوية  بين تقديرات أفراد العينة في جميع أبعاد الاستبانة (اتخاذ القرار وحل المشكلات ،إدارة الوقت ،الاتصال، التخطيط) لصالح الذكور. من خلال ما توصلت إليه  الباحثة من نتائج قد أوصت بالعديد من التوصيات من اهمها: ضرورة تطوير البرامج الخاصة بعمادة شئون الطلاب وإشراك الطلاب في التخطيط لهذه البرامج ، تحفيز الطلاب على المشاركة في المؤتمرات الدولية الخاصة بالشباب، ضرورة تفعيل برامج التبادل الطلابي  .