دور تطبيق منصة مدرستي على التميز المؤسسي بمدارس المرحلة الثانوية بجدة (دراسة تطبيقية على الهيئة الإدارية التعليمية والمعلمين بالمدارس الحكومية بجدة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور تطبيق منصة مدرستي على التميز المؤسسي بمدارس المرحلة الثانوية بجدة من خلال التحقيق في ثلاثة أبعاد رئيسية وهي: مرونة العملية التعليمية، وتفعيل دور الأسر في عملية التعليم، وتسهيل التواصل بين الطلبة ومعلميهم. واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافها، كما استخدمت الدراسة الاستبانة أداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة. وتكون مجتمع هذه الدراسة من كافة أعضاء الهيئة الإدارية التعليمية والمعلمين العاملين في المدارس الحكومية الثانوية في مدينة جدة، بينما تحددت عينة الدراسة من (152) عضواً من أعضاء الهيئة الإدارية التعليمية والمعلمين العاملين في المدارس الحكومية الثانوية بمدينة جدة. وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة في الفصل الدراسي الثاني من العام 1443-1444. وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود دور ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) لتطبيق منصة مدرستي بأبعادها مرونة العملية التعليمية، وتفعيل دور الأسر في عملية التعليم، وتسهيل التواصل بين الطلبة ومعلميهم على التميز المؤسسي بمدارس المرحلة الثانوية بجدة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور تطبيق منصة مدرستي على التميز المؤسسي تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، والخبرة، والمرتبة الوظيفية، وطبيعة العمل. وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل منصة مدرستي بالمدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية وتحديدا في مدينة جدة، بالإضافة إلى نشر ثقافة التميز المؤسسي في المدارس الحكومية من أجل الارتقاء بمستواها وتعزيز تنافسيتها.