دور المسرح في بناء الشخصية الابداعية لدي طلاب المرحله الثانويه تطبيقا علي نماذج من خريجي مدرسة حنتوب الثانويه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – قسم التربية الفنية -جامعة بحري - الخرطوم . السودان

المستخلص

         درس هذا البحث دور المسرح  في بناء الشخصية الابداعية لدي طلاب المرحله الثانويه  في مدرسة حنتوب ،  وذلك من خلال الاجابة علي تساؤل البحث عن  كيف يسهم المسرح  التربوي في العملية التعليمية ، من أجل الوصول بالمتعلم إلى  احد الغايات المرجوة فيما يعرف باقتصاد المعرفة . هدف البحث إلى معرفة كيف كانت تدار المناشط والمسرح في مدرسة حنتوب الثانويه  وكيف اثرت  المناشط التربويه  علي نوعية خريجيها في بناء الشخصية  الابداعيه للمتعلم .  استخدم  هذا البحث المنهج الوصفي من أجل الأجابة على التساؤلات المطروحة وتحقيق الأهداف المذكورة ، وكانت أداة الدراسة  هي  المقابلة لعينة عمدية  من  اساتذة كليات التربيه بالسودان من خرجي مدرسة حنتوب الثانوية ،  حيث طرحت عليهم مجموعة من  المحاور عن كيفية ربط الانشطة بالتعليم لتحقيق أهداف عليا للعملية التعليمة . وتوصل البحث الى نتائج اهمها  ان المسرح يسهم في  بناء الشخصية الإبداعيه لدي الطلاب اذا تم ربطه  بالعملية التعليمية ومن أهم توصياته تأسيس نظام للمناشط مرتبط بالعملية التعليميه.