فاعلية الرحلات الميدانية في تنمية الذكاء الطبيعي لطلاب الجغرافيا دراسة تطبيقية لطلاب السنة الرابعة قسم الجغرافيا – كلية الآداب - جامعة سنار - السودان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في كلية الآداب جامعة سنار

المستخلص

           هدف الدراسة لمعرفة فاعلية الرحلات الميدانية في تنمية الذكاء الطبيعي لدى طلاب قسم الجغرافيا بكلية الآداب - جامعة سنار، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لجمع البيانات ، اختارت الباحثة عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة ، تكونت العينة من (40) طالب وطالبة بالسنة الرابعة في قسم الجغرافيا بكلية الآداب – جامعة سنار – السودان ، والبالغ عددهم (82) طالب وطالبة، قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين متجانستين (20 طالب وطالبة لكل مجموعة) ، كانت إحدى المجموعتين هي المجموعة التجريبية دُرست باستخدام الرحلات الميدانية ( استخدمت الباحثة مقياس الذكاء الطبيعي لقياس الابعاد المعرفية والانفعالية والادائية) ، والمجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة دُرست بالطريقة التقليدية ، خضعت المجموعتان لاختبار قبلي واخر بعدي لقياس التحصيل المباشر، استخدمت الباحثة لمعالجة البيانات إحصائياً اختبار (ت) لاختبار الدلالات الإحصائية في استجابة أفراد العينة ، خرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ الدرجات في التطبيق القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية في الأبعاد المعرفية والانفعالية والأدائية للذكاء الطبيعي ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية للذكاء الطبيعي في القياس البعدي ،بأبعاده الثلاثة (المعرفي ، الانفعالي ،الأدائي) لصالح المجموعة التجريبية . اوصت الدراسة بإعتماداً الدراسة الميدانية كطريقة اساسية في دراسة  الجغرافيا في التعليم الجامعي وفقا لطبيعة كل مقرر والتركيز على الأنشطة العملية أثناء دراسة مقررات الجغرافيا.