التصور الشعبي والأسطوري لأصل الكون ونشأته "دراسة كوزمولوجية في نصوص الأدب الشعبي وبعض الأساطير الكونية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب الشعبي - أكاديمية الفنون

المستخلص

 يُعد هذا البحث من مجالات البحوث البينية، التي تهدف إلى رصد العلاقة بين البحوث الأدبية والتطبيقية من جهة، وإلى رصد مدى تأثير تكنولوجيا علوم الفضاء على المجتمع ومجالات العلوم الإنسانية الأخرى، ناهيك عن رصد التصور الشعبي لمفهوم علوم الفضاء وما يتصل به من مجالات وفروع أخرى، خاصة علم الكونيات أو الكوزمولوجي، وذلك من خلال نصوص الأدب الشعبي المختلفة وكذلك بعض الأساطير الكونية المتصلة بها والمُفسرة لها، للوقوف على مدى ما يحتاجه الوعي الجمعي الشعبي من توعية وكشف، وكذلك للوقوف على مدى التطابق بين التصور الشعبي لأصل الكون ونشأته، وبين بعض النظريات التاريخية لأحد فروع علم الفلك مثل: (الكوزمولوجي). وستقوم الباحثة من خلال هذا البحث إلى رصد ما يلي:

إلقاء الضوء على العلاقة الوطيدة بين الأدب والعلوم التطبيقية (يمثلها علم الفلك والكوزمولوجي) من خلال رصد أدبيات علم الفلك في بعض نماذج من الأدب العربي.
رصد بعض الأساطير الكونية (المصرية، الإغريقية، الآشورية والكنعانية...إلخ)، وكذلك النصوص الشعبية المتعلقة بنشأة الكون، مثل: قصة سليط الجان في السيرة الهلالية وغيرها.
تحديد مفهوم الكوزمولوجي ومن ثم إلقاء الضوء على الجذور الأسطورية لبعض التصورات الشعبية عن الكون.
رصد نقاط التشابه والاختلاف بين الرؤى والتصورات الشعبية والأسطورية من جهة لأصل الكون والوجود والمخلوقات، وبين النظريات العلمية المختلفة في مجال الكوزمولوجي.
علم الفلك وما يتصل به من علوم متاخمة قديمًا وحديثًا، وعلاقته بعلم الرمل والتنجيم والسحر....إلخ.