أثر البوابة الإلكترونية للقبول على جودة الخدمات من وجهة نظر الطلاب المستجدين - دراسة ميدانية بجامعة الملك عبدالعزيز في محافظة جده

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى معرفة أثر البوابة الإلكترونية للقبول في جامعة الملك عبدالعزيز عن جودة الخدمات للطلاب المستجدين بالجامعة، واستخدمت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة لجمع البيانات الاولية. وتكون مجتمع الدراسة من (3500) طالب. تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة (382) طالب. ومن أهم النتائج، تعتبر توفير الخدمات الإلكترونية التي تحتاجها البوابة الإلكترونية للقبول وتصميم البوابة الإلكترونية للقبول للوصول إلى المعلومات الخاصة بالقبول يساهمان في جودة الخدمات، ان البنية التحتية الإلكترونية للبوابة الإلكترونية تساهم في تقليل الانقطاع المفاجئ اثناء الاستخدام للبوابة. ومن اهم توصيات الدراسة: ضرورة وضوح النصوص الكتابية للبوابة الإلكترونية للقبول بصورة أفضل وذلك لدخول الطلاب اول مره للبوابة حتى يسهل لهم التسجيل بصورة أسرع، والعمل على إضافة ترتيب وتنظيم المظهر الخارجي للبوابة بصورة افضل مما يؤثر على الطلاب في الدخول للمرة الأولى للتسجيل في بوابة القبول،

السهلي، نورة (2020)، درجت تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة حفر الباطن وسبل تطويرها في ظل التحول إلى جامعة بلا ورق، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ع 77، ص ص 586- 624.
المفرجين، عادل حرفوش وآخرون (2007). الإدارة الإلكترونية. المنظمة العربية للتنمية الإدارية مصر.
خوقير، مها بنت جميل (2018)،  جودة الحياة الوظيفية في جامعة الملك عبدالعزيز من منظور أعضاء هيئة التدريس والإداريين، مجلة كلية التربية، مج69, ع1، ص 370-
الجبوري، أحمد (2017) العلاقة بين الحكومة الإلكترونية ورضا متلقي الخدمة: دراسة تحليلية للموقع الإلكتروني لديوان الخدمة المدنية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة (الأردن: جامعة آل البيت، كلية إدارة المال والأعمال).
الجوير، أحمد، (2014)، مستوى فاعلية استخدام الحكومة الإلكترونية، ومستوى أداء العاملين في الإدارات الحكومية السعودية بمدينة عرعر من وجهة نظر العاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، أربد، الأردن.
العبد القادر، عبد الله حسن (2006). توطين تقنية المعلومات في دول مجلس التعاون نحو إدارة مثلى، رسالة ماجستير، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. الظهران.
ياسين، سعد غالب (2005م). الإدارة الإلكترونية وآفاق تطبيقاتها العربية. الرياض: معهد الإدارة العامة.
Harrington, H, Conner, D, Horney, N, & King, R ,(2009) Project Change Management : Applying Change Management to Improvement Project , New York : MC Grew-Hill
Robbins, S.P (2011) Organizational Behavior . (9 end) , New Jersey : Englewood Cliffs, Prentice Hall.
Malik. B, Shuqin. C, Mastoi. A, Gul. N & Gul. H (2016) Evaluating Citizen e- Satisfaction from e-Govemment Services: A Case of Pakistan, European Scientific Journal, Vol. 12, No.5, pp. 346-370.
Mugambi. M. (2013). Effects of E-Government Strategy on Service Delivery in The Government ministries in Kenya, University of Nairobi.