أثر الوقف العلمي في التنمية المستدامة البيئية والاقتصادية (دراسة ميدانية من وجهة نظر موظفي الإدارة العليا والوسطى بجامعة الملك عبد العزيز بجدة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الاقتصاد والإدارة - جامعة الملك عبد العزيز - جدة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر الوقف العلمي على التنمية المستدامة الاقتصادية (المساهمة في ميزانية جامعة الملك عبد العزيز)، وأثر الوقف العلمي على التنمية المستدامة البيئية (حل المشكلات البيئية والمناخية والتلوث)، والدور التنموي للوقف العلمي ودوره في تفعيل الدورة الاقتصادية وتحقيق النمو، ومعالجة المشاكل الاقتصادية، بما يسهم في تحقيق تنمية اقتصادية دائمة وشاملة تغيرها إلى زيادة الوعي الفردي والمجتمعي عن البيئة والاقتصاد، والفروق بين متوسطات العمر الزمني في تحقيق التنمية المستدامة، والفروق بين متوسطات سنوات الخبرة في تحقيق التنمية المستدامة، والفروق بين متوسطات المؤهل الدراسي في تحقيق التنمية المستدامة، ولا توجد فروق باختلاف جهة العمل في تحقيق التنمية المستدامة، وتكونت عينة البحث من (950) فردا، وكانت الأدوات متمثلة في استبانة التنمية المستدامة، وأسفرت نتائج البحث عن أنه يختلف أثر الوقف العلمي على التنمية المستدامة الاقتصادية (المساهمة في ميزانية جامعة الملك عبد العزيز)، ويختلف أثر الوقف العلمي على التنمية المستدامة البيئية (حل المشكلات البيئية والمناخية والتلوث)، ويختلف الدور التنموي للوقف العلمي ودوره في تفعيل الدورة الاقتصادية وتحقيق النمو، ومعالجة المشاكل الاقتصادية، بما يسهم في تحقيق تنمية اقتصادية دائمة وشاملة تغيرها إلى زيادة الوعي الفردي والمجتمعي عن البيئة والاقتصاد، ولا توجد فروق بين متوسطات العمر الزمني في تحقيق التنمية المستدامة، ولا توجد فروق بين متوسطات سنوات الخبرة في تحقيق التنمية المستدامة، ولا توجد فروق بين متوسطات المؤهل الدراسي في تحقيق التنمية المستدامة، ولا توجد فروق باختلاف جهة العمل في تحقيق التنمية المستدامة.

  •  

    • أبو الهول، محي الدين يعقوب منيزل. (2009). الأوقاف الإسلامية بين الواقع والمأمول، قسم الشريعة - كلية الدراسات الإسلامية، الجامعة الوطنية الماليزية، مقدم إلى المؤتمر العالمي حول: قوانين الأوقاف وإدارتها: وقائع وتطلعات خلال الفترة ما بين: 20 – 22 أكتوبر، الجــامعة الإسلاميــة العالميــة بماليزيــا.
    • بغداد، كربالي ومحمد، حمداني. (2010). استراتيجيات وسياسات التنمية المستدامة في ظل التحولات الاقتصادية والتكنولوجية بالجزائر، مجلة العلوم الإنسانية، العدد (45)، الجزائر.
    • كربالي، بغداد وحمداني، محمد. (2010). استراتيجيات وسياسات التنمية المستدامة في ظل التحولات الاقتصادية والتكنولوجية بالجزائر، مجلة العلوم الإنسانية، العدد (45)، الجزائر.
    • كافي، مصطفى يوسف. (2017). التنمية المستدامة، عمان: شركة دار الأكاديميون للنشر والتوزيع والطباعة.
    • ربيع، محمد عبد العزيز. (2017). التنمية المجتمعية المستدامة: نظرية فى التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة، عمان: دار اليازوري للنشر والطباعة والتوزيع.
    • الأشعري، أحمد بن داود المزجاجي. (2007م). الوجيز في طرق البحث العلمي، جده: خوارزم للنشر والتوزيع.
    • عبيدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وعبد الحق، كايد. (2011م). البحث العلمي مفهومة – أدواته – أساليبه، الطبعة الثانية عشر، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
    • مطاوع، ضياء الدين محمد والخليفة، حسن جعفر. (2014م). مبادئ البحث ومهاراته في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، الرياض: مكتبة المتنبي.
    • الزين، ادم محمد. (2009م). الدليل إلى منهجية البحث العلمي وكتابة الرسائل الجامعية، الطبعة الثامنة، الخرطوم: مطابع مركز التدريب الإداري والمهني والبحوث، تحت إشراف إدارة التعريب بجامعة الخرطوم.
    • الموسوعة الفقهية الكويتية وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الكويت، الجزء 44 (وضيعة – وقف) ط1/ 2006م.