الاحتياجات التدريبية اللازمة في ضوء التنمية المهنية المستدامة والاقتصاد لمعرفي من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على مستوى الاحتياجات التدريبية اللازمة في ضوء التنمية المهنية المستدامة من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي، والتعرف على مستوى الاحتياجات التدريبية اللازمة في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي، واعتمد الباحث المنهج الوَصْفي المسحي، وأُجْريَت الدراسة على جميع مُعَلِّمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي، وكانت أداة البحث هي الاستبانة، حيث وُزِّعت الاسْتِبانَة إلكترونيًا على عدد (45) مُعلمًا. وبلغ الذين ردوا على الاستبانة (43) معلماً، وكانت أهم النتائج: أن مستوى الاحتياجات التدريبية اللازمة في ضوء التنمية المهنية المستدامة من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي جاء بدرجة مرتفعة، وأن مستوى الاحتياجات التدريبية اللازمة في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي جاءت بدرجة مرتفعة. وكانت أهم التوصيات: ضرورة مواكبة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية للمهارات المهنية في ضوء التنمية المهنية المستدامة واقتصاد المعرفة. وضرورة التطوير المستمر في محتوى البرامج التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية. وعقد لقاءات وندوات على مستوى مدينة الدوادمي من أجل استعراض قصص نجاح معلمي العلوم في توظيف التقنيات والتكنولوجيا ونقل المعرفة.

إبراهيم، أسامة، ومحمد، عبير، ومخلوف، سميحة. (2016). دور الأكاديمية المهنية للمعلمون في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التعليم بمراحل التعليم قبل الجامعي، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 6 (2)، 342-389.
أبو العطا، أمير. (2019). تقييم أداء معلمي التربية الرياضية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظة دمياط في ضوء الاقتصاد المعرفي، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان. (87)، 1-29.
أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية. (2007). استرجعت بتاريخ 1/ 8 / 2022 من الرابط https://midad.com/article/209873/
بني نعيم، أحمد صمادي. (2009)، الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين الأردن، مجلة دراسات نفسية وتربوية، (2)، 98-125.
التقرير السنوي للتنمية المستدامة (2018). الأمم المتحدة. نيويورك.
الحريري، محمد. (2016). إدارة الافراد الحديثة: مهارات إدارة شؤون الموظفين. دار القلم للطباعة و النشر والتوزيع.
الخطيب، أحمد. (2006). الحقائب التدريبية. جدارا للكتاب العالمي للنشر والتوزيع .
الخطيب، عبير. (2009). إدارة الوقت وأثرها في مستوى أداء العاملين ، دراسة ميدانية على شركات الاتصالات الخلوية في الأردن، (رسالة ماجستير)، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا.
 دندیس، علاء الدين. (2009). دليل المعلمين الجدد. دار صفاء للنشر والتوزيع .
دهشان، أحمد. (د.ت). اقتصاديات المعرفة وجه التنمية الاقتصادية الحديثة. دهشان.
الدهشان، جمال. (2017). الاحتياجات التدريبية مفهومها ، أهميتها، أساليب تحديدها، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (عدد خاص): 2738، رابطة التربويين العرب.
الرشید، منيرة. (۲۰۱۰). تقويم الممارسات التدريسية لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التوجهات القائمة على الاقتصاد المعرفي في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية: جامعة الملك سعود - كلية التربية، ۲۷ (۲) ۲۰۳-۲۲۸.
سالم ، حنين فريد. ( 2016). المدخل إلى التدريب المهني الحديث،  زمزم ناشرون وموزعون.
السامراني ,أفراح ياسين (2017), "تحليل محتوي کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة"، المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنمية بالوطن العربي، مجلة کلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، مج 5، 1119 – 1137.
سيد، أسامة، والجمل، عباس. (2012). التدريب والتنمية المهنية المستدامة، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع .
شبیر، مریم قاسم (۲۰۰۸ )، الاحتياجات التدريبية لمديري مدارس التعليم الأساسي، مجلة التربية - مصر، 11 (۲۲ ).
الشرفات، أحمد. (2016). الاحتياجات التدريبية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي لمعلمي اللغة العربية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 38 (6)، 75-100.
الشمري، ثاني، والطائي، قيس، واللهيبي، عبدالرزاق. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (108)، 386-402.
الشمري، صالح.(2008). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت وفق الكفايات التعليمية المطلوبة، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
الصائغ، نجاة، وأبو شنب، عائشة. (2014). دور إقتصاد المعرفة في تطوير مدارس التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان. 20(4)، 827-888.
صبحي، مرام يحيي. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم من وجهة نظرهم في محافظة الطفيلة السبايلة، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، جامعة مؤنة.
صخيل، أمل وهادي، سالم (2020). انموذج مقترح لتدقيق اداء قطاع الكهرباء لتحقيق التنمية المستدامة، مجلة كلية مدينة العلم، 1 (12)، 79-100.
الطلحاب، سعد. (2017). تقييم برامج التعليم والتدريب في كلية الملك فهد الأمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، (رسالة ماجستير)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
عبدالله، شيماء. (2020). التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدرسة الثانوية لتدريس التعليم من أجل مهارات الحياة بمصر في ضوء التجربة الرواندية، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 44(3)، 345- 380.
عبدالله، منذر. (2016). الاقتصاد المعرفي. الجنادرية للنشر والتوزيع.
العتيبي، عبدالله، ومحمد، أحمد الرفاعي، وعمر، سوزان حسين. (2022). مستوى فهم معلمي العلوم في المرحلة الثانوية لطبيعة العلم وأبعاده في ضوء مجالات التنمية المستدامة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط. 38 (9).
عرابة، الحاج. (2012). تقييم كفاءة استخدام الموارد البشرية الصحية في المستشفيات العمومية، دراسة تطبيقية على عينة من المستشفيات، مجلة الباحث، (10)،333-340.
العزة، غالب. (2009) تحليل ابعاد التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية في الاردن باستخدام المنهج التحليلي (DPSIR) المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، مقدم الى مؤتمر المبادرات والابداع التنموي في المدينة العربية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
العليمات، علي مقبل (۲۰۱۰). مدى امتلاك معلمي علوم المرحلة الأساسية لكفايات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين في البادية الشمالية من الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس: جامعة دمشق - كلية التربية، ۱۳ (۱)، ۱۱-۳۱.
عماري، عمار.(2008). اشكالية التنمية المستدامة وأبعادها، المؤتمر الدولي العلمي الثالث: التنمية المستدامة والكفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة، 1-14.
العنزي، عدنان. (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية. جامعة القاهرة، 29 (2)، 415-447.
الغامدي، جارالله. (2018). معوقات دراسة تحديد الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر المدربين والمدربات وطرق علاجها، مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية. 4(3)، 75-91.
الغرباوي، شهدان. (2020). إدارة الجودة الشاملة وفقا المعايير الدولية، الاسكندرية: دار الفكر الجامعي.
الفضالة، فهد. (2016). التدريب وبناء السلوك المهني، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، الأردن، 24 (3)، 7- 11.
الفويهي، هزاع. (2021) الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بمنطقة الجوف، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 36(4)، 271-300.
محمود، خالد. (2019) تنمية الموارد البشرية عبر تطوير القيادة وتكنولوجيا المعلومات، دار الفكر الجامعي.
محمود، محمد. (2014). الاقتصاد المعرفي. مكتبة المنهل.
المسعودي، عباس (۲۰۱6). مهارات الاقتصاد المعرفي لدي مدرسي علم الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية بجامعة بابل، ۱(۲۹)، ۸۸ 5-4 60.
المغربي، كامل. (2004م) السلوك التنظيمي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع
المغيري، قائل. (2019)، تقييم أداء الموارد البشرية وأثره على جودة الخدمة الصحية في المستشفيات العامة دراسة تطبيقية في مستشفى عفيف العام، (رسالة ماجستير)، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة.
النجار، فاطمة. (2019). أثر برنامج تدريبي في ممارسات التنمية المستدامة على تنمية الوعي بالمشكلات البيئية ومهارات العمل التطوعي لطالبات جامعة سطام بن عبد العزيز. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 52-78.
النعيمي، سعد الله. (2021). التربة السليمة وصحة الغذاء. دار الكتب العلمية.
ثانياً: المراجع الإنجليزية:
Blevins, M. (2016).Analysis of New Teacher Mentoring Programs with Regard to CTE Teachers, Adissertation presented to The Faculty of the Education Department Carson-Newman University.
Chetin, N. I. (2016). Effects of a Teacher Professional Development Program on Science Teachers' Views about Using Computers in Teaching and Learning. International Journal of Environmental and Science Education, 11(15), 8026-8039.
 Lemperou, L. & Chostelidou, D. & Griva, E.(2011). Identifying the training needs of EFL teachers in teaching children with dyslexia, Procedia Social and Behavioral Sciences, 15 410- 416.
Ngure, D. C (2011): Impact of In-Service Training on Secondary School Headteachers' Managerial Skills. Unpublished M. Ed Project.  University of Nairobi.
Organization for Economic Cooperation and Development,(1996). The Knowledge-based Economy, OECD Documents, OECD GD (102),9-11.
Powell, W. & W Kaisa Spellman, K. (2004). The Knowledge Economy, Annual Review of sociology , (30), 200-202.
Sarfo, F. K., & Cudjoe, B. (2016). Supervisors' knowledge and use of clinical supervision to promote teacher performance in basic schools. International Journal of Education and Research, 4(1), 87-100.
Stattler, M,. J (2001). A Study of inservice training needs of teachers. Dissr. Abstr. Iner, 72 (3).
UNDP: united nations Development programme .(2003). Available at: WWW.undo.org.
Walter, W.,& Sellman, p.(2004). The knowledge Economy , Annu. Rev. Sociol. 2004. 30:199-220.