دور الخدمة الاجتماعية في التعاطي مع جائحة كورونا (Covid-19) ضمن الفريق الطبي - دراسة وصفية على عينة من أخصائي الخدمة الاجتماعية في المؤسسات الصحية بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور أخصائي الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي في مواجهة أزمة كورونا، والتعرف على مدى أهمية دور أخصائي الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر أعضاء الفريق الطبي، ومدى تعاون الفريق الطبي مع أخصائي الخدمة الاجتماعية، والتعرف على التحديات التي تواجه اخصائي الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي أثناء التدخل في الأزمات. وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، واستخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي لجمع البيانات من المبحوثين. وقام الباحث بإعداد استبانة وتطبيقها على عينة قوامها (108) مفردة من أخصائيين الخدمة الاجتماعية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من جميع الفئات من العاملين بالمجال الطبي في المؤسسات الصحية بمحافظة جدة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون على دور أخصائيين الخدمة الاجتماعية في التعامل مع المرضى المصابين بفيروس كورونا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا الدور (3.4)، وكانت أهم ملامح هذا الدور هي تقديم الدعم النفسي والمعنوي والمادي لمصابي فايروس كورونا COVID-19. كما أظهرت النتائج موافقة أفراد عينة الدراسة على دور الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي في التعامل مع جائحة كورونا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لعبارات هذا الدور (4.6). وبالنسبة لأهمية دور اخصائي الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر أعضاء الفريق الطبي الآخرين فقد حصل على متوسط حسابي (2.4)، أما بالنسبة لمدى تعاون الفريق الطبي مع أخصائيين الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر أخصائيين الخدمة الاجتماعية فقد حصل على متوسط حسابي (3.3)، وفيما يتعلق بمدى التحديات التي تواجه اخصائي الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي اثناء التدخل في الازمات فقد حصلت على متوسط حسابي قدره (3.2). وفي ضوء هذه النتائج تم صياغة بعض التوصيات، وكان أهمها: نشر ثقافة الوعي بجائحة كورونا وذلك من خلال الزيارات والمبادرات التي يقوم بها اخصائيو الخدمة الاجتماعية، وتفعيل دور وسائل الاعلام المختلفة بأهمية العمل الذي يقوم به أخصائيين الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات، وتفعيل مشاركة المؤسسات المدنية في مواجهة جائحة كورونا.

آل صليع، فالح مرزوق (2018)، جودة الخدمات الاجتماعية المقدمة للمرضى وأسرهم بالمستشفيات الحكومية: دراسة مطبقة على المرضى وأسرهم بالمستشفيات الحكومية بمنطقة نجران. مجلة الخدمة الاجتماعية، مصر، 59 (4)، 382-405.
أبو المعاطي، ماهر (2008)، الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
أبو المعاطي, ماهر وآخرون (1996)، مدخل إلى الخدمة الاجتماعية، القاهرة: كلية الخدمة الاجتماعية.
أبو النصر، مدحت محمد (2017)، مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو النصر، مدحت محمد (2021)، دور مهنة الخدمة الاجتماعية في مواجهة جائحة فيروس كورونا، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 16، 353-373.
أحمد، ابراهيم مرعي (2007)، تعليم الخدمة الاجتماعية الدولية وتنمية ثقافة حقوق الانسان لدى القائمين عليه في مصر: دراسة في تحليل محتوى مناهج تعليم الخدمة الاجتماعية الدولية لمرحلة الدكتوراه.
أحمد، عادل محمد (1989)، الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد، هالة عبدالعظيم مدني (2020)، إسهامات القيادات المجتمعية في تنمية ثقافة التعامل مع أزمات كوفيد 19، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، مصر، 63 (3)، 177-204.
البريثن، عبدالعزيز عبدالله (2014)، الرضا الوظيفي لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي بمنطقة مكة المكرمة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 246 – 209، 32.
بشير، إقبال محمد ومخلوف، إقبال إبراهيم (1984)، الرعاية الطبية والصحية والمعوقين من منظور الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
الجبرين، جبرين (2010)، احتياجات أسر المرضى نفسياً وعقلياً ودور مهنة الخدمة الاجتماعية في تحقيقها: دراسة مطبقة في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، 28 (3)، 1011-1047.
الجرجاوي، زياد بن علي (2010)، القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان، فلسطين: جامعة القدس المفتوحة.
الجوهي، محمد محمود والخريجي، عبدالله (1990)، طرق البحث العلمي، القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الحاروني، فاطمة مصطفى (2021)، خدمة الفرد في محيط الخدمات الاجتماعية، القاهرة: دار الفكر العربي، الطبعة الثالثة.
حافظ، إبراهيم وجايد، عبد الرحمن (1990)، أدوار الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي، الاسكندرية: دار المعارف.
حسن، عبد الباسط محمد (1998). التنمية الاجتماعية. القاهرة: مكتبة وهبة.
حسن، محمد (2019). الخدمات الاجتماعية المقارنة. بيروت: دار النهضة العربية، الطبعة الثالثة.
حسن،  محمود (1975)، مقدمة في الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية: دار الكتب الجامعي.
الدخيل، عبدالعزيز بن عبدالله (2014)، مدى وجود الخدمة الاجتماعية الطبية في المستشفيات الخاصة: دراسة مطبقة على مستشفيات مدينة الرياض، مجلة الاجتماعية، الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 7، 53-82.
سرحان، نظيمة أحمد (2006)، الخدمة الاجتماعية المعاصرة، القاهرة: مجموعة النيل العربية.
السكري، ماهر (2000)، دور الخدمة الاجتماعية في التعامل مع المرضى، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سليمان، عبدالمجيد (2005)، الخدمة الاجتماعية ودور الأخصائي في المستشفيات. الاسكندرية: دار المعارف.
سليمان، فاطمة عبدالرازق محمد (2020)، واقع دور الأخصائي الاجتماعي الطبي في تنمية الوعي بثقافة التباعد الاجتماعي في ظل أزمة فيروس كورونا كوفيد "Covid19" من وجهة نظر الشباب السعودي، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، 20، 435-475.
سويدان، محمد عبدالمجيد (2020)، برنامج مقترح من المنظور الوقائي لطريقة خدمة الجماعة لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في الفريق الطبي لمواجهة جائحة كورونا: دراسة مطبقة على مستشفيات العزل بمحافظة البحيرة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، مصر، 52 (2)، 305-346.
سيد، جمانة محمد رمضان (2020)، اتجاهات الطلاب نحو استخدام التكنولوجيا في تعليم الخدمة الاجتماعية في ظل جائحة كورونا، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، مصر، 21، 353-381.
السيد، نجلاء رجب أحمد (2020)، شبكات التواصل الاجتماعي وتنمية وعي المرأة بأزمة فيروس كورونا المستجد كمتغير في التخطيط لإدارة الأزمة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 52 (1)، 121-154.
الشهراني، عائض بن سعد (2016)، الخدمة الاجتماعية الطبية، جدة: دار حافظ.
الصديقي، سلوى عثمان؛ عبدالسلام، هناء فايز (2012)، خدمة الفرد: مداخل ونظريات، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
الشيباني، نورة معيض برجس (2006)، العوامل المؤثرة على أداء العاملين في اقسام الخدمة الاجتماعية بالمجال الطبي: دراسة ميدانية مطبقة بمجمع الرياض الطبي بالرياض، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير في التربية الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
عبدالجليل، علي المبروك (2013)، الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي، القاهرة: بورصة الكتب.
عبد السميع، أحمد (2016)، أهمية النظريات الاجتماعية وتطبيقها، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد الله، ناصر عبد الرحمن (2018)، النظريات الاجتماعية، بيروت: دار صادر.
عبد المجيد، هشام سيد (2006)، طرق الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي، الاسكندرية: دار المعارف.
عبيدات، ذوقان؛ عدس، عبدالرحمن؛ عبدالحق، كايد (2007)، البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، عمان: دار الفكر.
عثمان، عبدالفتاح وآخرون (1996)، الخدمة الاجتماعية في المجالين الطبي والإعاقة، القاهرة: مؤسسة نبيل للطباعة.
العجلاني، عمر بن علي (2005)، تقييم المهارات المهينة عند الأخصائيين الاجتماعيين: دراسة مسحية في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
العصيمي، جابر (442هـ)، الأخصائيين الاجتماعيين وجائحة كورونا، جدة: دار حافظ.
العصيمي، سلطان (1441هـ)، الخدمة الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وتطورها،  جدة: دار حافظ.
غباري، محمد أحمد (2003)، أهمية الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي، الاسكندرية: دار المعارف.
غرايبة، فيصل محمود (2008)، الخدمة الاجتماعية الطبية (العمل الاجتماعي من أجل صحة الانسان)، عمان: دار وائل.
غواري، مليكة (2016)، إدارة الجودة الشاملة في خدمات الرعاية الصحية، عمان: دار اليازوري العلمية.
الفهيدي، محمد عبيد (2012)، تقديم دور الخدمة الاجتماعية الطبية في تقديم الرعاية الصحية الأولية من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين والمرضى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
القحطاني، فيصل بن فيحان (2015)، تقييم واقع الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بمجمع الأمل للصحة النفسية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
القحطاني، ناصر (2017)، نظريات علم الاجتماع، جدة: دار حافظ.
قمر، عصام توفيق (2007)، الخدمة الاجتماعية بين الصحة العامة والبيئة، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
مخلوف، إقبال (2000)، الرعاية الطبية والصحية ورعاية المعوقين، الإسكندرية: المكتب الجامعى الحديث.
المليجي، إبراهيم عبدالهادي (1996)، الممارسة المهنية في المجال الطبي والتأهيلي، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
وزارة الصحة (2016)، دليل سياسات وإجراءات الخدمة الاجتماعية الطبية، الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية.
يوسف، أميرة منصور (2020)، المدخل الاجتماعي للمجالات الصحية الطبية والنفسية، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية