أهم نظريات اكتساب اللغتين الأولى و الثانية و تطبيقاتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضرة بجامعة الملك فيصل- الأحساء

المستخلص

 حقل تعليم اللغة و تعلمها من الحقول الحديثة التي نشأت لسد حاجة المؤسسات التعليمية المختلفة لأغراض التعلم و العمل المتعددة كالترجمة و البحث و التجارة و الدعاية و التسويق و الإعلام و اكتساب العلاقات و دمج المهاجرين و تعليم اللغات لغير الناطقين بها و غير ذلك، و تتحدث هذه الورقة عن عدة نظريات بارزة وتطبيقاتها في حقل تعلم اللغتين الأولى و الثانية؛ حيث تشرح أهم مبادئ هذه النظريات من النظرية السلوكية التي ترى أن البيئة هي محفز اللغة الأوحد، و أن المتعلم لا يمكن أن يترك بمفرده في العملية التعليمية، معطية اهتماما كبيرا للوسائل المساعدة من تلقين، وتكرار، وتعزيز، وتغذية راجعة، و إلى نظرية المعرفة الوراثية و النمو الإدراكي لبياجيه التي اعترضت على مبادئ السلوكية الأساسية؛ لتقرر أن التعلم اللغوي يخضع لعامل طبيعي هو عامل التطور الإدراكي، ثم آراء شومسكي في نظريته الفطرية و الذي بدوره اعترض على السلوكية، متجها إلى داخل الإنسان، و قدراته ودوافعه الذاتية، و نظرية التطور الإدراكي و المسماة كذلك بالنظرية الاجتماعية الثقافية لفيوتجسكي التي اعترضت على إهمال النظرية الفطرية للجانب الاجتماعي في تعلم اللغة؛ جاعلة منه محور نظريتها، و فرضيات كراشن؛ التي تتمحور حول البحث عن استراتيجيات تسهيل تعلم اللغة الثانية، و التي استطاعت أن تحرز تقدما كبيرا في هذا السياق، و أن تسهم في تطوير طرق التعليم المتبعة، و تقدم الورقة – في نهاية عرض كل واحدة من النظريات السابقة- فكرة موجزة عن كيفية تطبيقها في الفصل الدراسي، ثم تسرد أهم النقود الموجهة لهذه النظريات و تطبيقاتها، و تنتهي بتقديمها صورة مقترحة لكيفية الاستفادة منها في مجال تعليم العربية لغة ثانية.

ابن خلدون، عبد الرحمن. (2005). مقدمة ابن خلدون (ط1). القاهرة: دار ابن الهيثم.
الخولي، أحمد. (2013). اكتساب اللغة: نظريات و تطبيقات (ط1). عمان: دار مجدلاوي للنشر و التوزيع.
سلامة، عادل. (1986م). نظرية جان بياجيه في النمو المعرفي. رسالة التربية- الإصدرار الأول(ع 3)، 178-164.
الشويرخ، صالح. (2006م). أساليب التعلم لدى متعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية. مجلة كليات المعلمين، مج 6(ع 1)، 125-172.
الميساوي، خليفة. (2013). المصطلح اللساني و تأسيس المفهوم. الرياض: منشورات ضفاف.
المراجع الإنجليزية:
Allwright, D. & M.Bailey, K. (1991). Focus on the Language    Classroom: An introduction to Classroom research for language teachers (1 ed.). Cambridge: Cambridge university press.
Chomsky, N. (2006). Language and Mind. Cambridge: Cambridge University Press.
Lightbown, P., & Spada, N. (2006). How Languages are Learned. Oxford: OXFORD UNIVERSITY PRESS.
Mitchell, R., & Myles, F. (2004). Second Language Learning Theories. London: Hodder Education an Hachette UK Company.
 Dickinson, L. (1995). Autonomy and motivation: A literature review. System, 23(2), 165-174.
Skinner, B. (1976). About Behaviorism. New York: VINTAGE BOOKS.
Spratt, M., Humphreys, G., & Chan, V. (2002). Autonomy and motivation: which comes first? Language Teaching Research, 6(3), 245-266.
VanPatten, B., & Williams, J. (2008). Theories in Second Language Acquisition An Introduction. New York & London: Rouledge.