دور الخدمة الاجتماعية الطبية في مستشفيات الصحة النفسية (دراسة تطبيقية على مستشفى الصحة النفسية في بريدة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بجامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على دور الخدمة الاجتماعية الطبية مع كل من المريض، وأسرة المريض، والفريق الطبي في مستشفيات الصحة النفسية، والتوصل إلى أهم المقترحات للارتقاء بدور الخدمة الاجتماعية الطبية في مستشفيات الصحة النفسية. وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي، واشتمل مجتمع الدراسة على جميع الاخصائيين الاجتماعيين العاملين في مستشفى الصحة النفسية ببريدة والبالغ عددهم (23) اخصائياً اجتماعياً. وقد اشتملت عينة الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة الحصر الشامل. وقام الباحث بإعداد استبانة لجمع البيانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أهم أدوار الخدمة الاجتماعية مع المريض هي: دراسة حالة المريض النفسي من الناحية الاجتماعية، وتخفيف الآثار السلبية المترتبة على المرض النفسي، والعمل على زيادة الأمل في المستقبل وإمكانية التحسن لدى المريض النفسي، ومساعدة المريض النفسي على تفهم طبيعة مرضه. وبالنسبة لأهم أدوار الخدمة الاجتماعية مع أسرة المريض فكانت: العمل على تدعيم الروح المعنوية لأسرة المريض النفسي، وتزويد أسرة المريض النفسي بالمعلومات التي تتعلق بطبيعة مرضه، وتوعية الأسرة بكيفية معالجة السلوكيات الخاطئة للمريض النفسي، والتخفيف من حالة الإحباط والتوتر التي قد توجد لدى أسرة المريض النفسي. أما أهم أدوار الخدمة الاجتماعية مع الفريق الطبي فقد تمثلت في: القيام بالتقييم الاجتماعي النفسي للمريض النفسي، ومشاركة الفريق المعالج في جولاتهم اليومية على المرضى النفسيين، وتزويد الفريق المعالج بالمعلومات الاجتماعية اللازمة عن حالة المريض النفسي، وتنسيق عمليات الاتصال بين أعضاء الفريق المعالج وبين المريض النفسي وأسرته. كما أظهرت النتائج وجود العديد من المقترحات للارتقاء بدور الخدمة الاجتماعية الطبية في مستشفيات الصحة النفسية، وجاء في مقدمة هذه المقترحات:  زيادة أعداد الاخصائيين الاجتماعيين في مستشفيات الصحة النفسية لتتناسب مع الأعداد المتزايدة من المرضى، ومنح المزيد من الصلاحيات للإخصائي الاجتماعي داخل المستشفى، ونشر الوعي بين المرضى النفسيين وأسرهم بأهمية دور الاخصائي الاجتماعي، وحث المرضى النفسيين وأسرهم على تزويد الاخصائي الاجتماعي بالمعلومات اللازمة للقيام بدوره المهني.

آل سعود، الجوهرة بنت فيصل (1996). الخدمة الاجتماعية في المجتمع العربي السعودي: واقع تعليمها ومتطلبات توطينها. الرياض: مكتبة العبيكان للطباعة والنشر.
إبراهيم، علا عبد الباقي (2014). الصحة النفسية وتنمية الإنسان. القاهرة: عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو المعاطي، ماهر (2003). مقدمة في الخدمة الاجتماعية: نماذج تعليم وممارسة المهنة في الدول العربية. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
أبو المعاطي، ماهر (2005). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعوقين. الرياض: دار الزهراء.
الباز، راشد بن سعد (1999). الخدمة الاجتماعية مع المصابين بأمراض مزمنة خطيرة. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 22، 509-544.
البريثن، عبد العزيز عبد الله (2014). الرضا الوظيفي لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي بمنطقة مكة المكرمة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 32، 209-246.
الجبرين، جبرين (2010). احتياجات أسر المرضى نفسياً وعقلياً ودور مهنة الخدمة الاجتماعية في تحقيقها: دارسة مطبقة في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 28 (3)، 1011-1047.
الجبرين، جبرين (2010). احتياجات أسر المرضى نفسياً وعقلياً ودور مهنة الخدمة الاجتماعية في تحقيقها: دراسة مطبقة في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، 28 (3)، 1011-1047.
جبل، عبدالناصر عوض (2010) الخدمة الاجتماعية النفسية. الرياض: دار الزهراء.
الجرجاوي، زياد بن علي (2010م). القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان. فلسطين: جامعة القدس المفتوحة.
حبيب، جمال شحاتة (2009). الممارسة العامة: منظور حديث في الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
الحربي، منيرة الحميدي (2011). التماسك الأسري وعلاقته بمستوى الإنجاز التعليمي للأبناء: دراسة ميدانية على عينة من طالبات الصف الثالث الثانوي في مدينة بريدة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم.
الخطيب، عبد الرحمن عبد الرحيم (2006). ممارسة الخدمة الاجتماعية الطبية والنفسية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الدليم، فهد بن عبد الله (2004). العوامل المؤدية إلى عدم الإقبال على العلاج النفسي كما تدركها عينة من المرضى النفسيين: دراسة استطلاعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 5 (3)، 264-304.
رشوان، بهجت محمد (2009). فعالية استخدام خدمة الفرد الجماعية لتحقيق المساندة الاجتماعية لمريض الفشل الكلوي: دراسة مطبقة على عينة مختارة من مرضى الفشل الكلوي بمستشفى اطسا المركزي بمحافظة الفيوم. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني والعشرين للخدمة الاجتماعية: الخدمة الاجتماعية وتحسين نوعية الحياة، المجلد السابع، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
رشوان، عبد المنصف حسن (2007). الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
رشوان، عبد المنصف حسن؛ القرني، محمد (2013). المداخل العلاجية المعاصرة للعمل مع الأفراد والأسر. الرياض: مكتبة الرشد، الطبعة الثانية.
الرشيدي، عادل عامر (2015). متطلبات التطوير المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مرضي الأمراض المزمنة: دراسة ميدانية مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمستشفيات الحكومية بمنطقة القصيم. رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز.
زهران، حامد عبد السلام (1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. القاهرة: عالم الكتب.
الزهراني، علي محمد (2014). دور الاخصائي الاجتماعي طالبي مع مرضى الإقامة الطويلة: دراسة تطبيقية على المستشفيات الحكومية العامة بمدينة جدة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز.
سليمان، سناء محمد (2008). الأمراض النفسية والأمراض العقلية بين الحقيقة والخيال. القاهرة: عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.
السنهوري، أحمد محمد (1998). مداخل ونظريات ونماذج الممارسة المعاصرة للخدمة الاجتماعية: منظور الممارسة العامة. القاهرة: دار النهضة.
السنهوري، عبد المنعم يوسف (2009). خدمة الفرد الإكلينيكية: نظريات واتجاهات معاصرة. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
السهلي، محيميد بن علي (2009). تقييم دور الأخصائي الاجتماعي في مجمع الأمل للصحة النفسية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
السيف، عبد المحسن فهد (1999). أدوار ومهام الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي: دراسة ميدانية بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض. دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 5، 217-261.
الشاماني، محمد نويفع (2008). بناء برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالأدوار المهنية للخدمة الاجتماعية لدى العاملين بالقطاع الصحي وقياس مدى فاعليته: دراسة تجريبية على مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الشحات، إلهام أحمد (2005). المعوقات التنظيمية التي تعوق الارتقاء المعوقات التنظيمية التي تعوق الارتقاء بمستوى الخدمات في مستشفيات الصحة النفسية ودور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهتها: دراسة مطبقة على مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي التاسع عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.
الشربيني، السيد كامل (2010). الصحة النفسية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
الشهراني، عائض بن سعد (2008). الخدمة الاجتماعية شمولية التطبيق ومهنية الممارسة. جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
الشهراني، عائض بن سعد (2013). طرق الخدمة الاجتماعية. جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
الشهري، أماني بنت زهير (2015). الإعياء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالعيادات النفسية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.
صالح، عبد المحي محمود (2000). الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
صالح، عبد المحي محمود؛ رمضان، السيد (1999). أسس الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيل. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
الصديقي، سلوى عثمان؛ عبد السلام، هناء فايز (2012). خدمة الفرد: مداخل ونظريات الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
عبد الرحمن، علي إسماعيل (2008). الطب النفسي بين القديم والمعاصر. القاهرة: دار اليقين.
عبد المعطي، حسن مصطفى (2008). الأسرة ومشكلات الأبناء. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
عبد المنعم، أحمد جمال (2002). الدليل الإرشادي في الطب النفسي. القاهرة: دار المعارف.
عبيد، ماجدة السيد؛ جودت، حزامة (٢٠٠٩). وقفة مع الخدمة الاجتماعية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العجلاني، عمر بن علي (2005). تقييم المهارات المهينة عند الاخصائيين الاجتماعيين: دراسة مسحية في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
عطية، السيد عبد الحميد، جمعه، سلمى محمود (2001). النظرية والممارسة في خدمة الجماعة. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
عمر، معن خليل (2005). علم اجتماع الأسرة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
العنزي، حسن مشهور (2000). اتجاهات اسر المرضى النفسيين نحو المرض النفسي: دراسة سوسيولوجية على عينة من اسر مرضى مستشفى الصحة النفسية بمحافظة القريات - المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
عوض، أحمد محمد (2011). دراسة تقويمية للممارسة المهنية لعملية العلاج في المجال الطبي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 33، 2317-2371.
غانم، محمد فاروق؛ جبران، منى عزيز (2015). تقييم المهارات المهنية لأخصائي خدمة الفرد في مجال الصحة النفسية. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، مصر، 54، 321-361.
القحطاني، مسفر (2009). الأدوار المهنية للإخصائي الاجتماعي في المؤسسات الطبية. الرياض.
القريطي، عبد المطلب أمين (2003). الصحة النفسية. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد، محمد عبد الفتاح (2011). الاتجاهات النظرية المعاصرة لتنظيم المجتمع. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
المليجي، إبراهيم عبد الهادي (2012). الرعاية الطبية والتأهيلية من منظور الخدمة الاجتماعية. القاهرة: مكتبة المعارف الحديثة.
منتدى الفرق الاجتماعي. متاح في:
http://www.social-team.com/forum
 
منظمة الصحة العالمية. متاح في:
الناصر، صالح بن علي (2011). معوقات تطبيق معايير الجودة في أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية: دراسة تطبيقه على جميع الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمنشئات الرعاية النفسية بالقصيم والرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم.
نوري، محمد عثمان (2007). تصميم البحوث في العلوم الاجتماعية والسلوكية. الرياض: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
وزارة الصحة السعودية (2013). دليل سياسات وإجراءات الخدمة الاجتماعية الطبية. إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية.
وزارة الصحة السعودية (2016). الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية. متاح في:
http://www.moh.gov.sa/depts/psychiatric/Pages/home.aspx
وزارة الصحة السعودية (2016). دليل سياسات وإجراءات الخدمة الاجتماعية الطبية. الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية.