أثر عضوية المرأة في مجلس الإدارة على الأداء المالي للشركات المساهمة السعودية (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بجامعة الملك عبد العزيز - جدة - السعودية

2 استاذة المحاسبة جامعة الملك عبد العزيز - جدة - السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عضوية المرأة في مجلس الإدارة على الأداء المالي للشركات المساهمة السعودية، وذلك بالتطبيق على عينة من (13) شركة مساهمة سعودية خلال الفترة (2014 – 2019م). وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.27). توصلت الدراسة إلى أن الشركات الممثلة لعينة الدراسة شهدت زيادة في نسبة عضوية المرأة في مجلس الإدارة خلال فترة الدراسة، حيث أن نسبة متوسط عضوية المرأة في مجلس الإدارة للشركات محل العينة قفزت من (1.95%) في عام 2014م إلى (10.86%) في عام 2019م.  كما أظهرت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لعضوية المرأة في مجلس الإدارة على الأداء المالي للشركات المساهمة السعودية مقاساً بمعدل العائد على الأصول، معدل العائد على حقوق الملكية، ربحية السهم، مؤشر (Tobin's Q). كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط عكسية ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين عضوية المرأة في مجلس الإدارة والأداء المالي للشركات محل الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة التوعية بأهمية التنوع بين الجنسين في مجلس الإدارة في الشركات المساهمة السعودية؛ لما يترتب عليه من إضفاء تنوعاً وتوسعاً في الأفكار ووجهات النظر في اجتماعات مجلس الإدارة، وبما يحقق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تمكين المرأة وتفعيل مساهمتها في التنمية الاقتصادية. كما أوصت بضرورة قيام الجهات المعنية كهيئة السوق المالية ووكالة تمكين المرأة بتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل التي تساهم في تأهيل النساء وتزويدهن بالمهارات الأساسية لتولي عضوية ورئاسة مجلس الإدارة في الشركات المساهمة السعودية.

أولاً: المراجع العربية
أبو شمالة، سامي نصر، الفار، سماح عفيف، وبدير، رامز عزمي. (2018). العوامل المؤثرة في الأداء المالي للشركات غير المالية المدرجة في بورصة فلسطين باستخدام نموذج Tobin's Q. المجلة العربية للعلوم الإدارية: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي، مج25, ع3، 529 - 568.
أبو عاقولة، سلام جمال ناصر، والداود، خلدون أحمد. (2019). أثر خصائص مجلس الإدارة وهيكل الملكية على توقيت إصدار التقارير المالية في الشركات المساهمة العامة الصناعية الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
أحمد، عماد محمد. (2020). العلاقة بين آليات حوكمة الشركات ومستوى الإفصاح الاختياري وتأثيرها التفاعلي على الأداء بالشركة: دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة في سوق الأسهم السعودي. الفكر المحاسبي: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة، مج24, ع4، 1 – 51.
اغنيم، مها محمد إبراهيم، والعقاب، محمود محمد. (2019). أثر خصائص مجلس الإدارة على إدارة الأرباح: دليل من الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
الأمين، محمد الشريف، وستي، سيد أحمد. (2021). أثر الحوكمة على الأداء المالي من منظور المردودية الاقتصادية: دراسة قياسية لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. مجلة الاستراتيجية والتنمية: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، مج11, ع1، 79 - 97.
بضياف، عبد الباقي، شماخي، بوبكر، وبخالد، عائشة. (2018). تحليل العوامل المؤثرة على الأداء المالي للبنوك التجارية: دراسة قياسية على البنوك التجارية الجزائرية (2009-2016). مجلة الباحث: جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ع18، 549 – 560.
بطاينة، هنادي تركي محمد، عبد، سوزان رسمي، وسويدان، ميشيل سعيد. (2019). أثر هيكل الملكية والحاكمية المؤسسية على الأداء المالي للشركات الأردنية المدرجة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج15, ع1، 95 – 120.
ثلجي، عامر عبد المجيد إبراهيم، زريقات، زياد محمد سالم، والغرايبة، محمد عبد الرحمن عبد الله. (2019). أثر النسب المالية على ربحية السهم الواحد: دليل بورصة عمان للأوراق المالية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
جمعان، نجاة. (2017). العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة والأداء في الشركات بالتطبيق على البنوك اليمنية. مجلة الدراسات الاجتماعية: جامعة العلوم والتكنولوجيا، مج23، ع3، 121 - 148.
الجويسم، فتحي محمد صالح، وعامر، محمد عبد الله. (2020). خصائص مجلس الإدارة وأثرها على الأداء المالي: دراسة تحليلية على قطاع البنوك بالسوق السعودي. مجلة أبعاد اقتصادية: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، ع10، 39 – 66.
الخداش، حسام الدين مصطفى، والوشلي، عبد الرحمن خالد حسين. (2019). تنوع مجلس الإدارة وأثره على أداء الشركات المدرجة في بورصة عمان: حالة البنوك وشركات التأمين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج15, ع4، 467 – 487.
الريان، علي محمد. (2020). أثر خصائص لجان التدقيق على الأداء المالي للبنوك التجارية الأردنية. مجلة رماح للبحوث والدراسات: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح، ع40، 91 - 128.
الزاغة، أحمد هاني، وأبو نصار، محمد حسين. (2015). العوامل المالية المؤثرة على الأداء المالي: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان.
زبير، علوية سعيد عثمان، وكوداي، زينب محمد عثمان، والقحطاني، هنادي يحيى مرعي (2021). أثر تمكين المرأة السعودية بكسر السقف الزجاجي على تعزيز دورها في القيادة والريادة: دراسة تطبيقية على سيدات الأعمال بالسعودية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج5، ع14، 134 – 150.
الزعبي، ناديا محمود، وسويدان، ميشيل سعيد. (2016). أثر خصائص مجلس الإدارة على أتعاب التدقيق في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان: دراسة تحليلية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
 زغود، تبر. (2019). تأثير خصائص مجلس الإدارة على إدارة الأرباح: دراسة اختباريه على عينة من شركات المساهمة العائلية بالجزائر خلال الفترة 2010 - 2016. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، مج6, ع2، 1 – 16.
زلوم، نضال عمر، وبقيلة، بسام خليل. (2021). أثر تنوع مجلس الإدارة في الابتكار للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج17, ع1، 31 – 52.
السمادوني، حماده فتح الله محمد، العجمي، هاله عبد الفتاح، وصالح، رضا عبد القادر. (2020). أثر هيكل الملكية وخصائص مجلس الإدارة على مستوى الإفصاح الاختياري عن المخاطر غير المالية مع دراسة تطبيقية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة كفر الشيخ، كفر الشيخ.
الشديفات، أزهار قاسم محمد، وبني أحمد، عودة أحمد سليمان. (2018). أثر نسبة الإناث في مجلس الإدارة على الأنشطة الحقيقية لإدارة الأرباح في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
شهوان، يوسف محمد، والرمحي، نضال محمود. (2013). أثر تطبيق مبادئ الحاكمية المؤسسية على الأداء المالي للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الزرقاء، الزرقاء.
الصائغ، نجاة بنت محمد سعيد. (2019). الفكر القيادي للمرأة السعودية في ظل التحول الوطني. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج27, ع1، 152 – 179.
الطحان، إبراهيم محمد، ونخال، أيمن محمد صبري. (2020). أثر تنوع مجلس الإدارة وفقاً للجنس على الأداء المالي للشركات: دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بسوق الأوراق المالية المصرية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة، ع10، 553 – 589.
الطراونة، رشا جمال خلف، وأبو طبنجة، عبد السلام محمود صالح. (2020). أثر التكلفة المستهدفة على تحسين الأداء المالي: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
عبد الفتاح، ريم خميس. (2019). أثر وجود المرأة في مجالس الإدارة على تحسين أداء الشركات الإماراتية. الإدارة العامة: معهد الإدارة العامة، س60, ع2، 279 – 336.
عبويني، محمد حكمت محمود، والعمري، أحمد محمد. (2016). تأثير الحاكمية المؤسسية والرافعة المالية على قيمة الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج12, ع4، 899 – 917.
عبيدات، زياد محمد محمود. (2018). محددات الأداء المالي في شركات التأمين الإسلامية الأردنية. مجلة المثقال للعلوم الاقتصادية والإدارية: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي، مج4, ع1، 85 – 122.
علي، إبراهيم زكريا، وعتش، عبده أحمد. (2021). أثر مشارکة المرأة في مجلس الإدارة على فعاليته في تحقيق أهداف حوکمة الشرکات: دراسة تطبيقية في بيئة الأعمال المصرية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة، ع11، 183 – 217.
العلي، أروى محمد وحيد، وتركي راجي. (2018).  أثر هيكل الملكية وخصائص مجلس الادارة على جودة التدقيق في الشركات الصناعية المساهمة الأردنية: دراسة تطبيقية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
علي، عرفات حمدي عبد النعيم. (2019). تأثير الدور الحوكمي لمجلس الإدارة في تحسين القيمة الملائمة لدوافع الاعتراف باضمحلال قيمة الأصول المالية وذلك من منظور المستثمرين: دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المصرية. مجلة البحوث المحاسبية: جامعة طنطا - كلية التجارة - قسم المحاسبة، ع2، 125 – 163.
العودات، أنس ابراهيم، والخطيب، حازم بدر. (2015). أثر الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية على القيمة السوقية للبنوك التجارية الأردنية وفقا لنموذج (Tobin's Q): دراسة اختبارية على البنوك التجارية الأردنية 2009-2014 (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
عودة، محمد حسام أحمد، والتميمي، أرشد فؤاد مجيد إبراهيم. (2014). أثر القيمة الاقتصادية المضافة ومؤشر توبين الكلفة الاستبدالية على أداء الشركات المساهمة العامة في الأردن (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
 عينو، سندس شايب، وبن عمارة، نوال (2019). أثر مجلس الإدارة كآلية للحوكمة على الأداء المالي: دراسة قياسية لعينة من البنوك التجارية الجزائرية خلال الفترة (2010 – 2016). مجلة العلوم الإنسانية: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي، مج6, ع2، 735 - 751.
غريب، عادل ممدوح. (2015). أثر الآليات الداخلية للحوكمة على الأداء المالي للبنوك السعودية: دراسة تطبيقية. مجلة مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الاسلامي، مج19, ع56، 123 - 164.
غريب، عادل ممدوح. (2016). أثر خصائص مجلس الإدارة والملكية المؤسسية في جودة المراجعة الخارجية في الشركات المساهمة السعودية: دراسة تطبيقية. الإدارة العامة، س56, ع3، 494 - 532.
الغول، أسيل تيسير عبد الحليم، والمبيضين، هيثم إدريس. (2018). أثر التدفقات النقدية على ربحية السهم في البنوك التجارية الأردنية: دراسة تطبيقية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الاسراء الخاصة، عمان.
القصيري، باسل محمد قاسم، ورحاحلة، محمد ياسين. (2019).  أثر هيكل مجلس الإدارة على الإفصاح الاختياري في البنوك التجارية الاردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق. 
القضاة، مصطفى عبد الله أحمد، والكبيسي، عبد الستار عبد الجبار عيدان. (2013). تحليل العوامل المؤثرة على الأداء المالي في الشركات المساهمة العامة الصناعية الأردنية للفترة من 2005-2011. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
المجالي، هدى عصر، والشواوره، فيصل محمود مسلم. (2018). أثر الحوكمة على الأداء المالي للشركات الأردنية المساهمة العامة: دراسة تطبيقية على الشركات التعدينية الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
المحاميد، طارق رفاعي، والرباع، حسين محمد. (2018). أثر خصائص بنية مجلس الإدارة على الإفصاح عن المخاطر لدى الشركات المساهمة العامة الصناعية الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
محمد، أحمد سليم. (2020). أثر التمثيل النسائي بمجالس الإدارات على العلاقة بين كل من جودة المراجعة وسياسات توزيع الأرباح والمسئولية الاجتماعية وبين الأداء السوقي للشركات المقيدة العصرية. الفكر المحاسبي: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة، مج24, ع4، 1-63.
محمد، حسين يوسف، وصالح، هدى دياب أحمد. (2014). دور لجان المراجعة في حوكمة الشركات لزيادة كفاءة الأداء المالي بمنظمات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة ميدانية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم درمان الاسلامية، أم درمان.
محمد، عبد الله حسين يونس. (2021). أثر حوكمة مجلس الإدارة على قبول المخاطرة دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية، مج5, ع2، 1 - 40.
محمد، نجوى تاج السر احمد، وتاي الله، صالح حسب الرسول البدوي. (2017). دور المراجعة الداخلية في تقييم الأداء المالي لشركات النقل: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركة ريبا للنقل (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم درمان الاسلامية، ام درمان.
محمود، عبد الحميد العيسوي. (2017). أثر نوع أعضاء مجالس الإدارة ولجان المراجعة على ممارسات إدارة الأرباح: دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المصرية. الفكر المحاسبي: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة، مج21, ع4، 626 – 693.
مرقص، فوزي عبد الباقي فوزي، ومحمد، سمر عبد الرحمن سلامة. (2020). العلاقة بين التنوع الجنسي في مجلس الإدارة والتحفظ المحاسبي: دراسة اختبارية على الشركات المساهمة المصرية. مجلة البحوث التجارية: جامعة الزقازيق - كلية التجارة، مج42, ع3، 16 – 48.
الميزر، هند عقيل محمد. (2017). المرأة السعودية من التهميش إلى التمكين في التعليم والعمل. المجلة العربية للدراسات الأمنية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مج32, ع68، 127 – 154.
النمرين، عبد الله محمود عبد الله، والدعاس، عبد الله أحمد عبد الله. (2019). ممارسات المحاسبة الإبداعية وأثرها على ربحية السهم في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الهياجنة، صالح سلیمان، والشواقفة، ولید محمد. (2013). أثر العوامل الداخلية والاقتصادية والحصة السوقية على الأداء المالي للمصارف الإسلامية الأردنية في ظل الأزمة المالية العالمية المعاصرة: دراسة تطبيقية من 2000-2011 (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
هيئة السوق المالية السعودية (2017). لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية بموجب القرار رقم (8-16-2017) وتاريخ 16/5/1438هـ، بناءً على نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 وتاريخ 28/1/1437هـ، وتعديلاتها.
 وكالة الأنباء السعودية (2020)، مُتاح على:
https://www.spa.gov.sa/viewfullstory.php?lang=ar&newsid=2167944، تاريخ الدخول: 14/12/2020م.
يعقوب، مروة، وبوشرف، جيلالي. (2020). أثر خصائص مجلس الإدارة على أداء المؤسسات الاقتصادية. مجلة الاستراتيجية والتنمية: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، مج10, ع1، 26 – 44.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Abdeljawad, I., & Masri, R. M. (2020). Board Characteristics and Corporate Performance: Evidence from Palestine. An-Najah University Journal for Research-B (Humanities)34(4), 745 – 770.
‏Abdullah, S.N., & Ismail, K.N.I.K. (2013). Gender, Ethnic and Age Diversity of the Boards of Large Malaysian Firms and Performance. Journal Pengurusan, 38, 27-40.
Al-Jedaiah, A., Kharabsheh, B & El-Nader, G. (2019). The Impact of Board Composite of the Board of Directors on the Financial Performance of the Jordanian Commercial Banks. (Unpublished Master Thesis), Yarmouk University, Irbid, Jordan.
Dankwano, R. N., & Hassan, Z. (2018). Impact of Gender Diversity on Indian firm’s Financial Performance. International Journal of Management, Accounting, and Economics, 5(5), 319-341.
Darmadi, S. (2011). Board diversity and firm performance: The Indonesian evidence. Corporate ownership and control Journal, 8.
Ezat, A. N. (2019). The impact of corporate governance structure on the readability of board of directors’ report in Egyptian environment. Journal of Accounting Research, Faculty of Commerce, Tanta University, Forthcoming.
García-Meca, E., García-Sánchez, I. M., & Martínez-Ferrero, J. (2015). Board diversity and its effects on bank performance: An international analysis. Journal of Banking & Finance, 53, 202-214.‏
Green, C. P., & Homroy, S. (2018). Female directors, board committees and firm performance. European Economic Review102, 19-38.‏
Herdhayinta, H. (2014). The influence of board diversity on financial performance: An empirical study of Asia-Pacific companies (Master's thesis, Universiteti Agder/University of Agder).‏
Hili, W., & Affess, H. (2012). Corporate boards gender diversity and earnings persistence: The case of French listed firms. Global Journal of Management and Business Research, 12(22).‏
Hillman, A. J., Shropshire, C., & Cannella Jr, A. A. (2007). Organizational predictors of women on corporate boards. Academy of management journal, 50(4), 941-952.
Jaber, Y. (2020). Gender diversity and financial performance of the stock exchange listed companies [Special issue]. Corporate Ownership & Control, 17(4), 257-267.
Lee-Kuen, I. Y., Sok-Gee, C., & Zainudin, R. (2017). Gender diversity and firms’ financial performance in Malaysia. Asian Academy of Management Journal of Accounting and Finance13(1), 41-62.‏
Luo, J. H., Xiang, Y., & Huang, Z. (2017). Female directors and real activities manipulation: Evidence from China. China Journal of Accounting Research10(2), 141-166.‏
Martín-Ugedo, J. F., & Minguez-Vera, A. (2014). Firm performance and women on the board: Evidence from Spanish small and medium-sized enterprises. Feminist Economics20(3), 136-162.‏
Matar, A., & Eneizan, B. M. (2018). Determinants of financial performance in the industrial firms: Evidence from Jordan. Asian Journal of Agricultural Extension, Economics & Sociology, 1-10.
Mateus, C., & Belhaj, S. (2016). Corporate governance impact on bank performance: Evidence from Europe. Corporate Ownership and Control13(4), 583-597.‏
Mohammad, S. J., Abdullatif, M., & Zakzouk, F. (2018). The effect of gender diversity on the financial performance of Jordanian banks. Academy of Accounting and Financial Studies Journal22(2), 1-11.‏
Reguera-Alvarado, N., de Fuentes, P., & Laffarga, J. (2017). Does board gender diversity influence financial performance? Evidence from Spain. Journal of Business Ethics, 141(2), 337-350.‏
Pervin, R., & Rashid, M. M. (2019). Board Characteristics and Firm Performance: Evidence from Listed Banking Institutions of Bangladesh. The cost and management, XLVII1, 3-10.
Rose, C. (2007). Does female board representation influence firm performance? The Danish evidence. Corporate Governance: An International Review15(2), 404-413.‏
Satria, Y., Mahadwartha, P. A., & Ernawati, E. (2020). The Effect of Gender Diversity on Company Financial Performance. In 17th International Symposium on Management (INSYMA 2020) (pp. 470-475). Atlantis Press.
Shaheen, Y., & Jaradat, N. (2019). Corporate Governance Impact on Insurance Firm's Performance. The Case of Palestine. JiL journal of Human and Social Sciences, JiL Scientific Research Center, 57, 153-170.
Singh, S. (2014). Impact of corporate social responsibility disclosure on the financial performance of firms in UK (Master's thesis, University of Twente).‏
Terjesen, S., Couto, E. B., & Francisco, P. M. (2015). Does the presence of independent and female directors’ impact firm performance? A multi-country study of board diversity. Journal of Management & Governance20(3), 447-483.‏‏
Torchia, M., Calabrò, A., & Huse, M. (2011). Women directors on corporate boards: From tokenism to critical mass. Journal of business ethics102(2), 299-317.‏