المقاصد الدلالية للوظيفة الإعرابية في سورة البقرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بجامعة بيشة – السعودية

المستخلص

            هدف البحث إلى تحقيق  معرفة القيم الدلالية الخاصة بالنص القرآني الكامنة وراء تعدد الوظيفة ، والوقوف على علل إيثار الاستعمال القرآني لتعدُّد الوظيفة الإعرابية ، في مواضع دون أخر،  وأيضًا محاولة الوقوف على أسرار الوظائف النحوية التي تتكرر داخل الجملة الواحدة، وحصر أنماط الوظائف الإعرابية التي يمكن أن تتكرر داخل التركيب القرآني، مع وضع ضوابط لأشكال الوظائف النحوية التي تتكرر. واعتمد البحث على المنهج الاستقرائي الوصفي لسورة البقرة ؛ لحصر الوظائف النحوية المتعدّدة، ثم وصف هذا المستقرَأ وتحليله، وحدود البحث هي المقاصد الدلالية -  الوظيفة الإعرابية -  سورة البقرة. وتمحورت عناصر هذا البحث في علاقة تعدد الوظيفة بالسياق القرآني،  وأثر القراءات القرآنية على تعدد الوظيفة الإعرابية،  ثم المقاصد الدلالية للوظيفة الإعرابية في في بعض الآيات القرآنية في سورة لبقرة وخرجت النتائج تؤكد تتنوع أسباب تعدد الوظيفة الإعرابية في السياق القرآني إلى أسباب تتعلق بالأصوات، كفطرية اللغة المكتسبة كالتنغيم، وأن اختلاف إعراب الآيات القرآنية يرجع إلى في الغالب إلى أمرين هما:  اختلاف القراءات القرآنية التي يترتب عليه إثراء المعنى، واحتمال الكلمة القرآنية لأكثر من وجه إعرابي وإن لم تتغير علامتها الإعرابية، وأن اختلف النحاة في في مئات المواضع الإعرابية في آيات عديدة من سورة البقرة، ومن ثم كان التباين في المقاصد الدلالية الناتجة عن ذاك الاختلاف.

ابن الأنباري، كمال الدين، الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين (ومعه كتاب الانتصاف من الإنصاف)، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد. ج2، ط1، المكتبة العصرية، بيروت- لبنان، 1424هـ- 2003م، 526- 527
ابن الجزري،  محمد، النشر في القراءات العشر،  صححه علي بن محمد الضباع،  ج1، دار الفكر، د.ت، ص 240.
ابن تيمية، منهاج السنة النبوية، مؤسسة قرطبة، تحقيق محمد رشاد سالم (5 / 307).
ابن عاشور، محمد الطاهر، تفسير التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، 1987،  1/219.
ابن يعيش، شرح المفصل، عالم الكتب، بيروت، د.ت 1/628.
الأخفش الأوسط، سعيد بن مسعدة، معاني القرآن، تحـقيق فائز فارس، ج2، ط2، الكويت، 1401هـ- 1981م، ص426.
الآلوسي، شهاب الدين، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. مج1، ج1، ص 377.
الأنصاري، جمال الدين ابن هشام، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. 279.
الأنصاري، جمال الدين بن هشام، ثلاث رسائل في النحو، تحقيق نصر الدين فارس؛ عبد الجليل زكريا. ط1، دار المعارف، حمص، 1987م، ص39.
البيضاوي، ابن عمر الشيرازي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل المعروف بتفسير البيضاوي، مج2، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1420هـ- 1999م، 328.
حسان، تمام،  اللغة العربية معناها ومبناها، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1985م. ص 342.
الحلبي، أحمد بن يوسف، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، ج1، ص 295.
الحموز، عبد الفتاح أحمد، التأويل النحوي في القرآن الكريم، ج2، ط1، مكتبة الرشد، الرياض- المملكة العربية السعودية، 1404هـ- 1984م، ص 1089.
الدمياطي، شهاب الدين، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، تحقيق أنس مهرة، ط 1. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، سنة 1419ه- 1998م ص (1/ 459).
الرازي: محمد بن عمر بن حسين القرشي الطبرستاني الأصل، أبو عبد الله فخر الدين الرازي، الإمام المفسر، أوحدّ زمانه في المعقول والمنقول وعلوم الأوائل، يُقال له: ابن خطيب الري، صاحب التفسير الكبير مفاتيح الغيب، توفى سنة 606هـ انظر: (سير أعلام السلام), الذهبي21/500.
رفيدة، إبراهيم، النحو وكتب التفسير، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع، ط 3، 1990م، ص 1-9.
الزركشي، بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. ج1، ط2، المكتبة العصرية، صيدا- بيروت، 1425هـ- 2005م، ص 242.
الزمخشري، محمد بن عمر، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تحقيق عبد الرزاق المهدي. ج1، ط2، دار إحياء التراث العربي- مؤسسة التاريخ العربي، بيروت- لبنان، 1421هـ- 2001م، ص 157.
سيبويه  الكتاب، ط1، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الجيل، بيروت ، د.ت، 1/150.
الشوكاني: محمد بن على بن محمد بن عبد الله الشوكاني، فقيه مجتهد، من كبار علماء اليمن، من أهل صنعاء، له تصانيف كثيرة، منها: تفسيره المشهور فتح القدير ونيل الأوطار، وغيرهما
الشوكاني، محمد بن علي،  فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير،  تحقيق: سيد إبراهيم، دار الحديث، القاهرة، ط3، 1418هـ- 1997م. 1/54.
الصباغ، محمد لطفي، التفسير ومناهج المفسرين، بدون ناشر ص 153)، ولمحات في علوم القرآن واتجاهات التفسير، المكتب الإسلامي، ط/ 3، 1410ه- 1990م. ص 231.
الطبري، محمد بن جرير، جامع البيان ، ضبط وتعليق: محمود شاكر، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى 1412هـ. (1/ 184).
عبد الغني، أحمد عبد العظيم، القاعدة النحوية- دراسة نقدية تحليلية. كلية دار العلوم،دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، 1410هـ- 1990م،ص 23.
عبد اللطيف،  محمد حماسة،  العلامة الإعرابية في الجملة بين القديم والحديث،  دار غريب،  القاهرة، 2001م،  ص 296.
العسقلاني، شهاب الدين أبي الفضل، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة إشراف محمد عبد المعيد ضان، ط 2. مجلس دارة المعارف العثمانية حيدر آباد، الهند، سنة 1392ه- 1972م،  (3/ 356)
العكبري، أبو البقاء، اللباب في علل البناء والإعراب. تحقيق عبد الإله نبهان. ج1، دار الفكر، دمشق- سورية، 1422هـ- 2001م، ص 46.
العكبري، أبو البقاء، إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات، ج1، نشر إبراهيم عوض، مصر، 1369هـ- 1961م، ص 159.
العمادي،  محمد أبو السعود، إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم (تفسير أبي السعود)، ط4، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1994، ج 1/60.
عوض، سامي، أسباب تحول النحويين عن الأصل وأثره في تعدد المعاني، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية , مج 31, ع 2، جامعة تشرين، 2009.
القاضي، عبدالفتاح، البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط الأولى- 1401ه ص ص260.
القرطبي، أبو عبدالله، الجامع لأحكام القرآن، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت- لبنان، 1424هـ- 2003م. 1/220.
القيسي، أبي محمد، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها،، تحقيق محي الدين رمضان، مؤسسة الرسالة، ط. الخامسة، سنة 1418، ط. الأولى، سنة 1422ه. 1/ 410 ؛ ابن خالوية، الحجة في القراءات السبع، تحقيق عبد العال مكرم، ط السادسة 1417ه، مؤسسة الرسالة- بيروت- ص 131.
المبارك، مازن، نحو وعي لغوي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1399ه- 1979م ص 106.
المبرد ، المقتضب، ط2، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، القاهرة، 1979، 4/295.
المسافة بين التنظير النحوي والتطبيق اللغوي، خليل عمايرة: 185.